الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الغندور: الحصول على رخصة "حكم فيديو" شرط المشاركة في مباريات الدوري

جمال الغندور رئيس لجنة الحكام
جمال الغندور رئيس لجنة الحكام

كشف جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، أن مجلس الـ"IFAB" بالاتحاد الدولي لكرة القدم، يشترط اجتياز الحكم الدورة التدريبية للـ"VAR" والحصول على الرخصة الخاصة بها للمشاركة في المباريات كحكم فيديو. 



وأوضح الغندور، أنه فور الانتهاء من الدورات التدريبية للحكام الـ54 الذين تم اختيارهم للتدريب على التقنية، سيخضعون للتقييم الفني من قبل لجنة الحكام وإرسال تقارير هذا التقييم إلى مجلس "IFAB" والتي ستقوم بدورها بتحديد الحكام الناجحين في الدورة، وسيتم تسليمهم رخصة الـ"VAR" وبالتالي تحق لهم المشاركة في إدارة مباريات الدوري كحكم فيديو.

ويتحمل اتحاد الكرة تكلفة تطبيق تقنية الفيديو في الدوري المصري بالكامل، بعد رفض عدد كبير من أندية الدوري الممتاز تحمل جزءًا من تكلفة التقنية، بداية من الدور الثاني للدوري، وأرجعت الأندية رفضها لكثرة الأعباء المالية عليها هذا الموسم، بجانب اقتناعها بضرورة أن يتحمل اتحاد الكرة التكلفة بالكامل باعتباره المسئول عن تنظيم البطولة، إلى جانب حصوله على عائد مادي من بث مباريات الدوري.

عمرو الجناينى: سنستعين بأعلى مستويات التكنولوجيا في تطبيق الـ"var"

وأوضح مسئولو اتحاد الكرة أن تكلفة تطبيق الـ "VAR" بالدوري المصري ستصل لمليون يورو في الموسم الواحد، ما يعادل 18 مليون جنيه مصري تقريبًا، بواقع 3 آلاف يورو في المباراة الواحدة تقريبا، وذلك في حال استئجار الأجهزة وليس شراءها.  

وتنطلق غدا الإثنين أولى مراحل التدريب على تطبيق تقنية VAR في الملاعب المصرية، حيث تقام لمدة يومين (الإثنين والثلاثاء) التجارب الفنية لذلك على الملعب الفرعي لستاد القاهرة، يبدأ بعدها الحكام في الخضوع لمحاضرات نظرية حول الأمور المتعلقة بكيفية تشغيل التقنية، ومن المقرر أن تستغرق هذه المرحلة أسبوعا يتم بعدها تقسيم الحكام إلى 18 مجموعة تضم كل منها 3 حكام لبدء التدريب العملي الذي يمتد إلى 28 يوما. 

 

 

 وصرح محمد فضل، عضو لجنة إدارة الاتحاد المكلف بالمشروع، أن البرنامج الزمني الموضوع يكفل تطبيق التقنية بداية من الدور الثاني لمسابقة الدوري الممتاز، فيما ينتظر الاتحاد وصول الموافقة رسميا من وزارة الشباب والرياضة خلال أيام قليلة، وأضاف أن الاتحاد سيرسل إلى الأندية خطابات بذلك للاستماع إلى أي اقتراحات لها في هذا الشأن وتنفيذ ما يساهم في نجاح المشروع لضمان تحقيق الهدف المرجو منه.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067