رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تكشف ملابسات توقيف السفير البريطاني.. وبريطانيا تتوعد طهران

السفير البريطاني
السفير البريطاني في طهران

كشفت إيران، اليوم الأحد، ملابسات توقيف السفير البريطاني خلال التظاهرات المناهضة للحكومة أمس السبت،  وقال عباس عراقجي، نائب  الرئيس الإيراني، إن طهران أوقفت السفير البريطاني كشخص أجبني يشارك في احتجاجات غير قانونية وأطلق سراحه بعد 15 دقيقة من تحديد هويته.

ومن جانبها انتقدت الحكومة البريطانية بشدة احتجاز السلطات الإيرانية سفيرها لدى طهران، روب ماكير، مشددة على أن هذه الخطوة جاءت "دون أي أرضية ومبررات".

وذكر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن احتجاز السلطات الإيرانية للسفير البريطاني يمثل "انتهاكا فاضحا للقانون الدولي"، متابعًا: "تقف حكومة إيران حاليا في مفترق طرق، وبإمكانها إما مواصلة سيرها نحو التحول إلى دولة منبوذة، مع كل ما يجلبه ذلك من العزلة السياسية والاقتصادية، أو اتخاذ خطوات بغية تخفيف التوتر والانخراط في الطريق الدبلوماسي للمضي قدما".

السفير البريطاني في إيران ينفي مشاركته في تظاهرات طهران

وكان السفير البريطاني في إيران،  نفي اليوم الأحد، مشاركته في تظاهرات طهران التي اعتقل علي إثرها.

ومن جانبها علقت وزارة الخارجية البريطانية أول رد رسمي من بريطانيا على اعتقال السلطات الإيرانية السفير البريطاني لدى طهران روب ماكاير، أثناء تواجده قرب جامعة أمير كبير التكنولوجية، خلال وقفة احتجاجية نظمها إيرانيون في المكان قائلة :" اعتقال سفيرنا في طهران دون أساس أو تفسير انتهاك صارخ للقانون الدولي“.

وذكر موقع ”رجا نيوز“ المقرب من معسكر المتشددين الإيرانيين، أمس السبت، أن “قوات الأمن اعتقلت السفير البريطاني لدى طهران روب ماكاير، خلال تواجده قرب مثيري الشغب (المحتجين)“.  

الجريدة الرسمية