رئيس التحرير
عصام كامل

ماذا فعل حفتر وماذا فعلت روسيا؟!

وافق علي وقف إطلاق النار بعد أن أعلن رفضه له! ماذا يعني ذلك؟ قبل أن تعرف ماذا يعني أعرف الخريطة أولا وما عليها.. والكلام ببساطة واختصار أن هناك قوي خفية وأخري علنيهة في الصراع في ليبيا.. القوي الخفية تهدف إلي تقسيم ليبيا وإعادتها سيرتها الأولي إلي 3 أقاليم أو دول.. وهذه الخطة تقتضي عدم تفوق أحد علي أحد في ليبيا لأن تفوق أحدهم يعني قدرته علي لم شمل ليبيا وإبقائها موحدة وفشل المخطط !

 

القوي العلنية عدة معسكرات.. الأول مع ليبيا الموحدة التي تكون لأبنائها وثرواتها لشعبها.. مصر هنا في هذا المعسكر تدعم الجيش الوطني الليبي وتدربه وتستقبل قيادته، وهنا معنا دول عربية شقيقة أولها الإمارات وقوي عالمية أولها روسيا (التي نسعي دائما علي تقوية العلاقة معها)..

 

وفي المعسكر الآخر الذي فيه المليشيات الإرهابية الإخوان وغيرهم تقوده تركيا وقطر.. وبالطبع يلقي دعم القوي الخفية التي هي باختصار المنظمات السرية التي تحكم العالم، وهي كيانات صهيونية بشكل مباشر ولها حديث منفرد إن شاء الله!

 

اقرأ ايضا : حفتر في "سرت".. المعنى والأهمية!

 

هذه القوي الخفية توظف القوي العلنية بالأمر المباشر كحالة قطر وبالأهداف المشتركة في حالة تركيا، وهذا المعسكر تدعمه بطريقة أو بأخري الولايات المتحدة مهما قالت عكس ذلك.. العودة لقرارات منع تسليح الجيش الوطني والوصول إلي الحالة الحالية لليبيا يكتشف الدور الأمريكي.. ومن هنا نفهم الدور الروسي الذي أراد أمس أن يقول إنه يمسك بمفاتيح اللعبة.. ليست أوروبا ولا الولايات المتحدة..

 

والسؤال : هل تخشي روسيا من منافسة غاز المتوسط لها؟ لا نعتقد ذلك لأن الاحتياطي الروسي لا مثيل له فهو الأكبر والأضخم، واحتياطيها يقاس بالمتر المكعب وليس بالقدم المكعب بل إن احتياطي الغاز في البحر المتوسط تقريبا نصف احتياطي حقل يونجوري بسيبريا وحده! وتقول بعض التقديرات إن إنتاج المتوسط سيمثل 1 % او 2 % علي الأكثر من الاحتياطي العالمي!

 

اقرأ ايضا:المعركة في "المتوسط" وليست في ليبيا!

 

وماذا يعني هذا الكلام ؟ يعني أنه رغم اعتبارات سعي روسيا لوجود شركاتها في المنطقة وهذا حقها إلا أن الأهم -لحفتر ولنا- هو استمرار التحالف القائم الذي أشرنا إليه.. والسؤال أيضا: كيف ينسجم ذلك مع علاقة روسيا بأردوغان؟ ينسجم لسببين.. كم المصالح الاقتصادية الروسية مع تركيا، وهذا أيضا حقها ثم رغبة روسيا في خلخلة الجنوب الشرقي لحلف الناتو.. إذن ما مكاسب حفتر والجيش الليبي من وقف إطلاق النار؟

 

ربما هناك مطالب لم يعلن عنها ستلتزم بها تركيا مقابل وقف إطلاق النار.. كوقف نقل معدات ثقيلة أو وقف قرارها بنقل قواتها.. وربما لا.. لكن في كل الأحوال وكما قلنا سابقا في عدة مقالات كان إسقاط طربلس مستحيلا، وإلا ما كان كل هذا التخطيط الشيطاني خلال السنوات السابقة.. والذي يستهدف خلق أكثر من كيان له شروط التحول إلي دولة من وجود قوات عسكرية ومصادر أموال، ثم وجود اعتراف دولي..

 

ومن هنا كانت رغبتنا حتي في عدم سقوط طرابلس في يد الجيش الليبي وأن يسيطر حفتر علي أكبر مساحة ممكنة من الأرض لإنهاء كابوس التقسيم.. وبالتالي لا يمكن والحال كذلك التوصل إلي أي حلول جذرية سلميا وبالتالي الأزمة إلي الاستمرار!  

الجريدة الرسمية