رئيس التحرير
عصام كامل

باحثة: اعتراف طهران بقصف الطائرة الأوكرانية بالخطأ مسرحية هزلية

الطائرة الأوكرانية
الطائرة الأوكرانية

قالت الدكتورة سمية عسلة، الباحثة في الشئون الإيرانية: إن اعتراف إيران بقصف الطائرة الأوكرانية بالخطأ بمنزلة مسرحية هزلية لا يمكن السكوت عليها، متسائلة: كيف يمكن إقامة قواعد عسكرية ومنصات صواريخ بجوار مطارات مدنية؟، معقبة: هذا أمر عبثي ولا يمكن تصديقه.  

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لفضائية “الغد”، أن النظام الإيراني يمتلك أنظمة صاروخية آلية وليست يدوية، مشددة على أن طهران لا تزال مصرة على موقفها لإخلاء طرفها عن عملية استهداف الطائرة الأوكرانية، فتارة تحمل الموقف لأمريكا وتارة أخرى تتحدث عن أن جندي إيراني استهدف الطائرة ببندقية كمن يقتنص عصافير.

وأكدت: أنه من المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات أخرى على إيران، إلى جانب العقوبات التي شملت قطاع الحديد والصلب وشخصيات عامة، لافتة إلى أن المجتمع الدولي أصبح لديه القوة الكافية لإدانة ما تقوم به إيران في المنطقة.

أوكرانيا: الصاروخ الذى أسقط الطائرة المنكوبة فى طهران أطلق يدوياً

 

 

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني، أعلن تحمله المسئولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية، مقدما اعتذاره عن الحادث. وقال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري أمير حاجي زادة: إن الدفاع الجوي اعتقد خطأ أن الطائرة الأوكرانية صاروخ أمريكي من طراز كروز، مضيفا أنه أبلغ السلطات منذ الأربعاء الماضي أن الطائرة أسقطت بهجوم صاروخي غير مقصود. وحمل المسئول العسكري، الولايات المتحدة جزءا من المسئولية عن الحادث لأنها صعدت التوتر مع طهران، بحسب قوله.  

الجريدة الرسمية