الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض الإصابة بمرض كورونا وطرق العدوى

مرض كورونا
مرض كورونا

مرض الكورونا .. فيروس كورونا، أحد الفيروسات الخطيرة التي تهاجم الجهازَ التنفسيّ، وتم اكتشافُها في ستينيّات القرن الماضي، وسمي بهذا الاسمِ لأن شكله يشبه التاج، وينتمي إلى مجموعة الفيروسات التاجية (الإكليلية) التي تعتبر غير خطيرة، وتسبب بالعادة أعراض الرشح البسيطة، ومع ذلك بعض أنواعها خطيرة، فقد قتلت أكثر من 475 شخصاً من الشرق الأوسط بمتلازمة الالتهاب الرئوي للشرق الأوسط(MERS)، التي ظهرت للمرة الأولى في عام 2012 في المملكة العربية السعودية، ثم في بلدان أخرى في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وأوروبا.  



اعراض مرض الكورونا

يشير الدكتور سيد شلبي أستاذ الباطنة إلى أن فيروس "كورونا" تبدأ أعراضه كفيروس الأنفلونزا، حيث يصاب الشخص بارتفاع في درجة الحرارة، مع سعال وصداع، وضيق في التنفس واحتقان في الحلق.

5 علامات تكشف إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية للعلاج المبكر

فترة حضانة المرض

ويوضح الدكتور سيد أن الفيروس يبقى في جسم المريض من 10 إلى 14 يوما، يمكن خلالها أن يتعافى خاصة إن كان شابا يتمتع بصحة جيدة، أما إذا كان كبير السن أو يعاني من بعض الأمراض، أو كانت مناعته ضعيفة فيتطور معه الفيروس ويتملك من جسمه، وفترة حضانة الفيروس من 5 إلى 7 أيام.

 

تطور الفيروس

يضيف الدكتور سيد أن الحالات التي يتطور فيها الفيروس، نجده يمنع وصول الأكسجين إلى الدم مسببا قصورا في وظائف أعضاء الجسم، مما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وأحيانا أخرى تزيد الأعراض وتتمثل في التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، وقد يصل أحيانا للإصابة بالفشل الكلوي.

طرق العدوى

وبالنسبة لطرق انتقال المرض من شخص لآخر فيوضح دكتور سيد أن ذلك يتم عن طريق الرزاز أو العطس، أو السعال في وجه شخص آخر، حيث الإفرازات التنفسية الموجودة بالأنف، من المريض للمحيطين، كذلك قد ينتقل من يد المريض الملوثة بالفيروس إلى يد المحيطين به عند السلام أو التلامس.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067