رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف يتعامل مريض حساسية الصدر مع زيادة ملوثات الهواء؟

Advertisements

أكدت الدكتورة نهال حمودة أخصائي أمراض الحساسية، أن حساسية الصدر من الأمراض القابلة للعلاج والتى يمكن التحكم فيها بشكل فعال وتقليل الأعراض حتى اختفائها بشكل كامل إذا تم اتخاذ الخطوات العلاجية والوقائية السليمة.

وأضافت أخصائي أمراض الحساسية، أن ارتفاع درجات الحرارة يعرّض مرضى حساسية الصدر لمشاكل في التنفس بسبب نقص الأكسجين، موضحة أنه مع الهواء الساخن ترتفع درجة الرطوبة وتزداد نسبة بخار الماء ويقابلها انخفاض نسبة الأكسجين.

وأشارت إلى أنه يزداد الأمر خطورة عند التنفس من الفم فذلك يتسبب في دخول الهواء الساخن المحمل بالأتربة والملوثات للرئة والشعب الهوائية وتمتلئ الحويصلات بالهواء الساخن ما يؤدي إلى تعرض المريض لأزمات تنفسية.

وبالنسبة للهواء البارد فإنه قادر بحد ذاته على تحفيز نوبة ربو عند بعض المرضى، حيث يعتقد أنه يعمل على تحفيز منبهات عصبية في الرئة و التي بدورها تعمل على تفعيل عملية الالتهاب وحدوث تضيق في القصبات وما يتبعه من أزيز و ضيق في التنفس. 

ومن جهة أخرى، أشارت أخصائي الحساسية إلى أن التهابات المجاري التنفسية تلعب الدور الأكبر في التسبب بحدوث نوبة الربو، ففي فصلي الخريف و الشتاء، تكثر حالات الإصابة بالزكام والإنفلونزا والنزلات الصدرية، والتي تعزى في أغلبها إلى الفيروسات.

وتابعت: ”فى أوقات عدم استقرار الأحوال الجوية وتلوث الهواء بالأتربة والغبار يتضح أهمية أن يكون المريض منتظما على الأدوية المناسبة بخاخات الحساسية، حيث إن عدم الانتظام سبب رئيسى لأن تزداد الحالة سوءا مع زيادة الملوثات بالجو“.

وقدمت “حمودة” بعض النصائح والإجراءات لمرضى حساسية الصدر فى الأيام التى نتعرض فيها لنسبة عالية من ملوثات الجو:

1- مراجعة الطبيب المعالج قبل حدوث الأزمات الصحية لتنسيق خطة العلاج التى تتناسب مع التقلبات الجوية. 

2- الانتظام التام على بخاخات الصدر وإذا كان المريض يعانى من حساسية الأنف فيجب استخدام بخاخات  حساسية الأنف أيضا بانتظام. 

3- تجنب الوجود بالخارج قدر الإمكان مع إغلاق النوافذ بإحكام وكذلك نوافذ السيارة مع تشغيل أجهزة تكييف السيارة أو فلتر الهواء بالسيارة، والتزام المنزل لأطول فترة طالما أمكن ذلك.

اقرأ أيضا:

استشاري حساسية: الربو يسبب جفاف الفم

4- عند الوجود بالخارج يفضل استخدام ماسك على الأنف والفم أو حتى منديل قماش مبلل بقليل من الماء.

5- عند حدوث أزمة حساسية بالصدر يجب استخدام بخاخات موسع الشعب سريعة المفعول والتى يجب أن يحتفظ بها المريض دائما معه فى كل مكان.

6- يجب على المريض التوجه لأقرب مستشفى فى الحالات التالية “إذا لم يرتاح النفس بعد استخدام بخاخات موسع الشعب سريعة المفعول – زيادة النهجان وضيق التنفس – عدم القدرة على الكلام بسبب سرعة التنفس- تغير فى لون الشفاه إلى اللون الأزرق”.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية