رئيس التحرير
عصام كامل

هالة مستكلي: إعفاء منتجات الدواء المحلية من ضريبة القيمة المضافة تقضي على أدوية بير السلم

دواء _ صورة أرشيفية
دواء _ صورة أرشيفية

قالت الدكتورة هالة مستكلي، عضو لجنة  الصحه بمجلس النواب، إن المطالبة بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام التي تدخل في صناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة، خطوة جيدة وضرورة مهمة، مشيرة إلى أن فرض الضريبة على المنتج المحلي وإعفاء المستورد أمر يزيد من أسعاره ويحمل المرضى أعباء جسيمة تدفعهم لاستخدام أدوية  بير السلم.

وأكدت على ضرورة توفير الأدوية وما تتعرض له من مشكلات تحول دون إتاحتها وتطويرها لعدم إمكانية تصنيع المواد الخام والرقابة وتسجيل المنتجات الدوائية والتسعير العشوائى والتصدير والمنافسة وما أدى إليه ذلك من نقص فى بعض المنتجات الدوائية الحيوية والمهمة لدى المواطن.

وأضافت لفيتو، أن هذه الخطوة من شأنها خدمة المواطن  خاصة المرضى وكبار السن من  خلال المساهمة فى خفض أسعار الأدوية إلى جانب سد حالة النقص لبعض الأدوية خاصة التى تتعلق بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها، لافتة إلى أن هذه الخطوة ستكون ضربة قاصمة لمصانع بير السلم ومروجي الأدوية  منتهية الصلاحيه لأن إعفاء المنتجات الدوائية المحلية من ضريبة القيمه المضافة سيؤدى إلى خفض أسعارها.

"صناعة الأدوية": وزارة الصحة المسئولة عن نقص حقن الـ"RH"

وتابعت: ”إعفاء المنتجات الدوائية المحلية الصنع سوف يسهم فى جذب مزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوى والإنسانى وسيوفر هامش ربح للمنتجين فى ظل إحضار المواد الخام التى كانت تمثل مشكلة أمام المصانع المنتجة”.

الجريدة الرسمية