رئيس التحرير
عصام كامل

قصور الثقافة تصدر أعمال مصطفى عبد الرازق في أربعة أجزاء

فيتو

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال سلسلة ذاكرة الكتابة، أعمال الشيخ مصطفى عبد الرازق كاملة، في أربعة أجزاء، حيث تطرحها الهيئة بمنافذها المختلفة للجمهور.


ويتضمن الجزء الأول بحثًا مطولًا عن الشيخ مصطفى وأعماله، ودوره التنويري في الفكر العربي، مع ثلاثة كتب هي "الدين والوحي والإسلام"، و"الإسلام والتصوف"، و"أعلام الإسلام".

والجزء الثاني تضمن بحثا بعنوان "أشتات مجتمعات لتصانيف موقعة"، والذي جاء في ثلاثة أقسام جاء الأول ثلاثة عشر بحثًا تحت عنوان الأبحاث والتحقيقات مثلها في القسم الثاني، واشتمل القسم الثالث على سبعين مقالًا تجسد رؤيته التي تنحاز للنزعة العملية الإصلاحية.

أما الجزء الثالث فتضمن كتابه "تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية"، ثم الإمام محمد عبده والبهاء زهير وكتابه عن الكندي، والذي جاء تحت عنوان فيلسوف العرب، والمعلم الثاني الفارابي، مع ثلاثة أبحاث مهمة عن المتنبي "فلسفة المتنبي في الميزان، وابن الهيثم الذي أطلق عليه بطليموس العرب، وبحثه المهم عن ابن تيمية".

أما الجزء الرابع فهو الكتاب الذي أصدره شقيقه صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم الشيخ علي عبد الرازق تحت عنوان "من آثار مصطفى عبد الرازق"، وقدم له عميد الأدب العربي طه حسين.

ويضم نبذة عن حياته كتبها شقيقه، وبعض أعماله مثل "صفحات من سفر الحياة، كتاب الواجب، مقالات السفور، مذكرات مسافر، مذكرات مقيم".
الجريدة الرسمية