رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقي يكرم عالمين من مصر وجنوب أفريقيا

العالم الدكتور نبيل
العالم الدكتور نبيل إبراهيم أستاذ كيمياء

كرم الاتحاد الأفريقي عالمين من مصر وجنوب أفريقيا بمنحهما شهادة تكريم وجائزة مالية بقيمة 100 ألف دولار لكل منهما، خلال احتفال خاص أثناء قمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المنعقدة بأديس أبابا حاليا.


وكرم الاتحاد الأفريقي، بحضور عدد من كبار المسئولين والشخصيات البارزة في القارة، العالم الدكتور نبيل إبراهيم أستاذ كيمياء وتكنولوجيا النسيج بالمركز القومي للبحوث في مصر، والذي اختير لنيل جائزة "كوامي نكروما" العلمية التابعة للاتحاد الأفريقي في فئة "علوم الأرض والحياة"، كما كرم العالم البروفيسور مايكل جون وينجفيلد الأستاذ بجامعة "بريتوريا" بجنوب أفريقيا ومدير معهد التكنولوجيا الحيوية الزراعية بالجامعة، والذي اختير لنيل جائزة "كوامي نكروما" في فئة "العلوم الأساسية والتكنولوجيا والإبتكار".

وكانت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الأفريقي قد التقت في ديسمبر الماضي بأديس أبابا واختارت العالمين الفائزين بجوائز "كوامي نكروما" العلمية، والتي يمنحها الاتحاد بصورة سنوية.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة انكوسازانا دلامينا زوما - خلال الاحتفال - "إن برنامج جوائز "كوامي نكروما" العلمية يعد إحدى الخطوات الكبيرة التي تبنتها مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز العلوم والتكنولوجيا في أفريقيا من خلال تشجيع العلماء الأفارقة والاحتفاء بإنجازاتهم".

وأضافت أن هذا التكريم يأتي في لحظة تاريخية في القارة، وهو الاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية والتي تحولت إلى الاتحاد الأفريقي، ويشير إلى تقدير الاتحاد الأفريقي لتطوير العلوم والتكنولوجيا في القارة بوصفها خطة إستراتيجية طموحة تهدف لتشجيع البحث العلمي واستغلاله في أحداث نمو اقتصادي بالقارة، ودفع التنمية الاجتماعية وتحسين معيشة المواطنين الأفارقة.

وأشارت زوما إلى أن القمة الأفريقية التي عقدت بالخرطوم في عام 2006 اتفقت على أن تخصص الدول الأعضاء 2\% على الأقل من إجمالي ناتجها المحلي للبحوث العلمية بهدف تحسين التقدم التكنولوجي في القارة.
الجريدة الرسمية