X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 نوفمبر 2019 م
قافلة جامعة المنوفية الطبية تقدم الكشف والعلاج المجاني لأهالي "سبك الأحد" رئيس وزراء رواندا يصل القاهرة للمشاركة في منتدى أفريقيا 2019 إزالة 318 حالة تعدٍّ على أراضي أملاك الدولة بكفر الشيخ (صور) شوقي غريب ومنصات التتويج.. «قصة عشق» قطاع الأعمال العام: العمل على حل مشكلات التجارة في القارة الأفريقية الإسكواش يكشف تفاصيل بطولة الزهور الدولية في مؤتمر صحفي البورصة المصرية.. القاهرة للإسكان والتعمير تتصدر الأسهم الصاعدة اليوم صناعة الكونغو: لا بد من تعزيز دور التجمعات الأفريقية الاتحاد الأفريقي لمنظمات التشييد: مشروع لتدريب العمالة بين مصر والمغرب ختام أسبوع ريادة الأعمال بجامعة المنصورة جنازة عسكرية لمفتش الأمن بالبحر الأحمر في مسقط رأسه بسوهاج نتائج الجولة الـ 11 لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2004 حبس 4 متهمين بسرقة خزينة فندق شهير في الدقي ضبط 750 كيلو رنجة فاسدة داخل مصنع بالغربية ضبط ربة منزل بتهمة تعذيب نجلة زوجها حتى الموت في بولاق الدكرور ميتشو يعقد جلسة مع الرباعي الدولي حمدي النقاز وفرجاني ساسي ينتظمان في تدريبات الزمالك غدًا شرطة التموين تحرر 1002 مخالفة تموينية بالمحافظات بيع 23 ألف كراسة شروط للتجمعات التنموية بوسط سيناء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مئير شمجار.. وفاة داهية أرهق السادات في مفاوضات السلام

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 08:56 م
مروة محمد
 
يوم قاتم وحزين داخل دولة الاحتلال اعتبره الصهاينة يوم حداد، وذلك بسبب رحيل القاضي الإسرائيلي، ورئيس المحكمة العليا الأسبق للاحتلال، وكبير طاقم مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل، مئير شمجار، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 94 عامًا.

شمجار الذي عرف عنه أنه أرهق الرئيس الراحل أنور السادات أثناء مناقشة المفاوضات لما كان يتمتع به من دهاء صهيوني، ولد في عام 1925 هاجر إلى فلسطين العام 1935. خدم في صفوف التنظيم الإرهابي اليهود "البالماح" الذي شكل مع منظمات إرهابية أخرى نواة لجيش الاحتلال، وألقي القبض عليه من قبل قوات أمن الانتداب البريطاني ونفي إلى كينيا، درس الحقوق بالمراسلة مع جامعة لندن، وانضم بعد الإعلان عن قيام دولة الاحتلال إلى النيابة العسكرية العامة.

شمجار بحسب الإعلام العبري من مواليد بولندا، ومن مؤسسي التشريع العسكري الصهيوني في الضفة وقطاع غزة بعد حرب 1967، وتولى النيابة العسكرية في مطلع الستينيات، ثم عين مستشارا قانونيا للحكومة، وأصبح رئيسا للمحكمة العليا في عام 1983، وشغل هذا المنصب القضائي لمدة اثني عشر عاما حتى خروجه إلى التقاعد لدى بلوغه سن السبعين.

وترأس شمجار، رئيس المحكمة العليا؛ للنظر في المجزرة التي ارتكبت داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل عام 1994، وذهب ضحيتها أكثر من 50 مصليًا فلسطينيًا.

كما ترأس شمجار رئاسة لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يتسحاق رابين، وغيرها، وحصل القاضي شمجار على جائزة إسرائيل لمشروع حياة عام 1996 تقديرا لمساهمته الخاصة من أجل المجتمع ودولة الاحتلال، ومن المقرر أن يعلن عن موعد جنازته في وقت لاحق.

وفي إحدى المقابلات مع شمجار عندما سُئِل عن الأمور التي تجعله سعيدا في الحياة قال: "كل ما يخص إسرائيل هو لحظة سعيدة في حياتي، كنت على يقين بقيام دولة إسرائيل في الوقت الذي لم يؤمن آخرون بذلك وقد كان، وتمكنت من تحقيق حلمي وهو الخدمة في الجيش الإسرائيلي".

وأصدر رئيس دولة الاحتلال رؤوبين رفلين بيانًا خاصًا عقب الإعلان عن وفاة رجل القانون رئيس المحكمة العليا للاحتلال سابقا مئير شمجار، قال فيه: "إسرائيل وعالم القضاء فقدا اليوم أحد أهم الأباء المصممين الكبار في القانون والقضاء الإسرائيلي، الذي يعتبر ركيزة أساسية في القضاء، مشيرًا إلى أن شمجار كان رجلا صادقًا ذكيًا وذا معرفة كبيرة ملمًا بالعلم وشجاعًا وتمكن من تحقيق إنجازات عظيمة في الحقل القضائي، بعد أن كان من كبار القضاة في الجهاز القضائي حيث أضاء بعلمه عالم القضاء في العقود الأخيرة"، كما بعث ريفلين التعازي إلى أبناء عائلته.

قاضي عربي بالمحكمة الإسرائيلية العليا يرفض ترديد النشيد الوطني

وسبق أن منح شمجار، وسام الرئيس للعميد المتقاعد الإسرائيلي، أفيجور كهلاني، بمناسبة حلول أربعين عاما على حرب أكتوبر 1973، تقديرًا لمساهماته المستمرة لأمن الاحتلال على مر السنين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات