الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعمل بالشحن.. سيارة صممها الطلاب وقادها رئيس جامعة الزقازيق (صور)


شهد الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، صباح اليوم الثلاثاء، تجربة السيارة الكهربية الجديدة لفريق "Z – Fast" بكلية الهندسة والتي صممها وصنعها طلاب الفريق للمشاركة بها في مسابقة رالي القاهرة لصناعة السيارات الكهربية محلية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تقام تحت رعاية مجلس الوزراء بهدف تشجيع التصنيع المحلي للسيارات الكهربائية والحد من التلوث الذي تحدثه السيارات الأخرى.

وشهد التجربة نهلة الجمال المشرف على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود.هشام فوزي عميد كلية الهندسة وعدد من طلاب الفريق.

وقام رئيس الجامعة بتجربة السيارة بنفسه معربا عن سعادته بأداء الفريق الذي يؤكد كفاءة طلاب الكلية وقدرتهم الإبداعية والابتكارية بما يؤهلهم للمنافسة لأن الاتجاه حاليا يسير نحو السيارات الكهربائية، مضيفًا أن إدارة الجامعة تحرص على دعم المشروعات الابتكارية للطلاب في مختلف الكليات وتتبنى وتدعم أفكار ومشروعات الطلاب، فمصر زاخرة دائما بالعقول المتميزة في كافة المجالات وليس في مجال الهندسة فقط.

وقال الدكتور هشام فوزي إن فريق كلية الهندسة شارك العام الماضي في المسابقة وحصل على جائزة أفضل فريق في التواجد المجتمعي ونشر وعي الطاقة النظيفة والمتجددة مشيرا إلى أن الفريق سيشارك للمرة الثانية في المسابقة بهذا التصميم الجديد متمنيا لهم والتوفيق وأن يحصل الفريق على البطولة، وأن يتم تعميم الفكرة داخل مصر.

بالصور.. «فورمولا» أول سيارة سباق مصرية.. طلاب هندسة الزقازيق تمكنوا من تصنيعها «تحت بير السلم».. حصلت على المركز 12 في مسابقة لندن العالمية.. والدعم المادي يهدد الاختراع بالفشل

وعن تصنيع السيارة أوضح الطالب أحمد سويلم بالسنة النهائية بكلية الهندسة قائد الفريق أن الفريق المكون من 20 طالبا وطالبة "من فرق مختلفة بالكلية لضمان استمرارية الفريق"، تحت إشراف الدكتور محمد أنور أستاذ القوى والآلات الكهربائية، قام بتصنيع نموذج سيارة مصغر كهربائية، خفيفة الوزن وتصل سرعة السيارة إلى ‭‭‭100‬‬‬ كم/ساعة، وتستطيع قطع مسافة 70 كم في الشحنة الواحدة، وأضاف أن المميزات لتلك السيارة أنها موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وأن السيارة يتم شحنها بالكهرباء العادية، مثل التليفون المحمول تماما ولا تحتاج محطات شحن.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067