X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م
برلماني: خطط الحكومة نجحت في مواجهة السيول التحقيق مع 66 متهما ضبطت بحوزتهم أسلحة ومخدرات الاستماع للشهود في واقعة قتل عامل لشقيقه بالعياط للوقوف على ملابسات الحادث ليفربول يحقق رقما سلبيا غائبا عن دوري الأبطال منذ 24 عاما إحالة 8 مديري مدارس للتحقيق ومجازاة 7 أمناء معامل ببني سويف مواقيت الصلاة 2019 | تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء "محامي بورسعيد" تعرض موازنتها وتقرير المجلس على الجمعية العمومية.. الأحد اخبار ماسبيرو.. دخول والدي رئيسة نايل دراما للمستشفى شرطة المرور تضبط 42 حالة قيادة تحت تأثير المواد المخدرة في المحافظات "التموين" تتلقى طلبات المتخلفين عن تقديم التظلمات على محددات الاستبعاد (صوت) خبير يطالب بالتوافق على لوائح اتحاد الأوراق المالية قبل الانتخابات اليوم.. ختام مؤتمر الشباب والجامعيين بدير الملائكة ببرية الأساس بنقادة وزير الأوقاف: جماعة الإخوان الإرهابية تتعمد الافتراء والكذب لتشويه الإنجازات مها شريف نائبًا لرئيس حزب الغد للعلاقات المصرية والدولية طارق يحيى يزور مؤمن زكريا ويكشف تفاصيل مكالمة مرتضى منصور للاعب إحالة عاطلين بتهمة الإتجار في المواد المخدرة بمصر الجديدة للجنايات تعرف على سر تأجيل الأهلي سفره لبرج العرب تكريم 77 طالبًا وطالبة من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم في بني سويف قراءة في حسابات فايلر قبل مواجهة الزمالك في السوبر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مصطفى وزيري: ترميم مقبرتين ومعبد خونسو بـ 36 مليون جنيه

الأحد 08/سبتمبر/2019 - 12:42 م
هاجر الحكيم
 
أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه جرى ترميم المقبرتين اللتين افتتحهما وزير الدولة للآثار اليوم، بتكلفة بلغت 2 مليون ومائة واثنين وثمانين دولار تقريبا، أي ما يعادل 36 مليون جنيه، قدمتها الوكالة الأمريكية لوزارة الآثار.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن الـ 36 مليون جنيه التي قدمتها للمعونة ذهب جزء منها، لمعبد خونسو، أحد معابد الكرنك، بمدينة الأقصر، وبقية المعونة ذهب إلى المقبرتين "مقبرة الطيبية رقم 159، والطيبية رقم 286".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمنطقة ذراع أبو النجا بمركز القرنة غرب الأقصر، وبحضور كل من الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار، وتوماس جولدبرجر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وزير الآثار يفتتح مقبرتين جديدتين في "ذراع أبو النجا" بالأقصر

وتعد مقبرة 159 وصاحبها "ريا" من الأسرة 19، هي مقبرة " الطيبية" على شكل حرف "T" وتتكون من فناء يؤدي إلى المدخل الرئيسي و3 صالات العرضية وتحتوي على 4 آبار الدفن بالجانب الغربي، و5 صالات طولية تحتوي على 6 مقصورات بها تمثالين لمالك المقبرة زوجته في وضعية الجلوس.

أما مقبرة رقم 286 فهي مقبرة " نياي"، كاتب الطاولة، تتبع الأسرة 20، وتبدأ المقبرة بفناء ثم مدخلين يليها ٣ صالات في نهايتها 4 مقصورات صغيرة ثم 5 حجر خالية من الزخارف، كما يوجد بها بئر الدفن، والمقبرة تعرض مناظر من الحياة اليومية والمشاهد الجنائزية.

وفي الفترة من عام 2015 حتى عام 2017، قام مركز البحوث الأمريكي بمصر بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية بتنفيذ مدارس الترميم "الحقلية" بتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير التدريب لموظفي الوزارة على تطوير الموقع وأعمال الترميم والتوثيق.

وكجزء من البرنامج التدريبي قام المشاركون بترميم وصيانة الصور الجدارية بالمقبرتين وأظهروا فنا بألوان زيتية بصور الحياة اليومية والمشاهد الجنائزية.

مصطفى وزيري: ترميم مقبرتين ومعبد خونسو بـ 36 مليون جنيه
مصطفى وزيري: ترميم مقبرتين ومعبد خونسو بـ 36 مليون جنيه

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات