X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 18 أغسطس 2019 م
خبير يطالب الحكومة بالترويج الجيد لإنجاح طروحات البورصة اليوم.. نظر جلسة تجديد حبس شادي الغزالي في نشر أخبار كاذبة باحث: أعداء الأمة الإسلامية لم يدمروها مثل الإخوان الأهلي 2005 ينتظم في التدريبات الجماعية استعدادا للموسم الجديد "حلاوتهم".. 43 عاما في مهنة "العجلاتي" بالغربية (صور) ضبط 877 مخالفة مرورية في شوارع وميادين قنا نورا المطيري: الإخوان توغلت في حقل الإرهاب الأهلي راحة من التدريبات اليوم بعد وداع كأس مصر نواب البرلمان يطالبون الحكومة بوضع أسعار عادلة لمحصول الأرز وزير الرياضة يختار أحمد عفيفي رئيسا للإدارة المركزية للمدن الشبابية زراعة البرلمان: مشروع الصوب الزراعية خطوة هامة في طريق التنمية أخبار ماسبيرو.. اجتماع لقيادات الهندسة لمناقشة لصيانة الماستر كنترول سمير عثمان يتحدث عن تطبيق حكم الفيديو في الموسم الجديد الملابس الجاهزة: ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية وراء الركود نقابة العلميين: الكيمياء الطبية والبكتريولوجي ليست من مهنة الطب محافظة الجيزة تضع خطة للقضاء على أزمة النظافة بإمبابة والوراق الاستئناف تتسلم ملف قضية اتجار تشكيل عصابي بالبشر عبر فيس بوك محافظ قنا: 120 مليون جنيه تكلفة مشروعات الشباب في 70 قرية دعوات صوفية لنقل مسجد أبو الإخلاص الزرقاني لاستكمال مشروع المحمودية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

33 مليما نصيب الفرد اليومى من الدخل القومى عام 1939

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 03:39 ص
مصرعام 1939 _ أرشيفية مصرعام 1939 _ أرشيفية ثناء الكراس
 
في مصر عام 1939 بلغ الدخل القومى 222 مليون جنيه وكان عدد السكان في هذا العام وفق تقرير نشرته مجلة روز اليوسف 16 مليون نسمة.

وكما ذكرت المجلة عام 1954 في تقرير بعنوان (كل مافى جيبى وكل مافى جيبك ) لو قسمنا الدخل القومى على عدد السكان فلم يزد نصيب الفرد في العام عن 13 جنيها.أي نحو جنيه واحد في الشهر، وفى اليوم الواحد نصيب الفرد من الدخل القومى 33 مليما.

وكانت قيمة الدخل القومى عام 1939 ناتجة عن أرباح الأراضي والأسهم والسندات التي بلغت هذا العام 60 مليون جنيه، فكسبت مصر من الزراعة 39 مليون جنيه، ومن التجارة 45 والنقل والمواصلات 45 مليونا ومن السكة الحديد والتليفونات 14 مليونا أخرى.

وفى المقابل دخل جيوب رجال الأعمال وأصحاب الثروات الضخمة أمثال أحمد عبود وفرغلى وحافظ عفيفى 50 مليونا من الجنيهات.

وربح الأطباء والصيادلة والمحامون وغيرهم من أصحاب المهن الحرة 15 مليونا.

وكما نشرت المجلة أنه في إحصاء حكومى عام 1945 فهناك 13 مليون مواطن لايتجاوز دخل الفرد الواحد منهم عن 20 جنيها في السنة وان 3،5 مليون من السكان يتراوح دخلهم بين 20 : 100 جنيها.

أما الذين يزيد دخلهم هذا العام عن 100 جنيه في السنة فلا يتجاوز عددهم عن نصف مليون مواطن أي 4،5 % من السكان.

وتطور الدخل القومى بعد ذلك عام 1950 إلى 840 جنيها،وعدد السكان 19 مليونا، ووصل عام 1951 إلى 865 مليون وهبط عام 1952 إلى 750 مليونا، وكان آخر تقرير إذاعته مصلحة الإحصاء هو أن إجمالي الدخل القومى عام 1953 هو 856 مليونا، حيث بلغ عدد السكان 24 مليونا.

وصل الدخل القومى عام 1954 إلى 870 مليونا.وبلغ دخل الفرد الواحد في هذا العام 39 جنيها.

وتؤكد نتيجة هذه الأرقام كما ذكر الدكتور البرت عشم في كتابه (التفاوت في الأجور في مصر ) أن 70% من أبناء الشعب المصرى يعيشون في فقر مدقع ولا يجدون أبسط ضرورات الحياة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات