X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 18 أغسطس 2019 م
"الاستثمار" توقع اتفاق منحتين من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.. غدا طوارئ بمطار الأقصر استعدادا لوصول الحجاج إدارة سوق العبور: زيادة الطلب على الأسماك الفترة القادمة حفيدة فاروق الفيشاوي ترثي جدها: "أتمنى لو كنت هنا لتكون أبا لي" إصابة 6 أشخاص في معركة بالأسلحة البيضاء بقنا "الصحة" توفر 30 عيادة للإقلاع عن التدخين بالمحافظات عاشور: "المحامين" ستقدم للبرلمان مشروع لتعديل قانون الإدارات القانونية تفاصيل اجتماعات حزب الوفد استعدادا للمحليات محافظ الشرقية يطمئن على مصابي واقعة التسمم الغذائي بـ"غزالة" تجديد حبس مسجل خطر ذبح والده بالسيدة زينب حبس تاجر مخدرات لحيازته 17 كيلو من مخدر الآيس في النزهة حبس عاطلين سرقا 400 ألف جنيه من داخل شقة في الأزبكية "Dark Phoenix" أقل أفلام "X-men" في الإيرادات "مستقبل وطن": ترؤس مصر للقمة "الأفريقية الروسية" تؤكد ريادتها من بين دول القارة السمراء نائبة: استرداد أراضي الدولة يحتاج إلى إرادة سياسية وضمير جهود مضنية من البنك التجاري الدولي لتطبيق أفضل الممارسات في البعد المجتمعي والبيئي "أرضك" تحصل على القرار الوزاري لتعمير 310 أفدنة بالمنيا الجديدة أحمد الشناوي يخضع للأشعة لتحديد حجم إصابته بلقاء الأهلي رسميا.. الطلائع يضم الفلسطيني ميلاد



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أنيس منصور يكتب بعض الخواطر من رحلة الحج

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 11:11 ص
أنيس منصور أنيس منصور ثناء الكراس
 
في كتابه بعنوان "طلع البدر علينا"، وفى فصل كامل، يصف الكاتب الكبير أنيس منصور شعوره عند أول حجة أداها في بيت الله الحرام، قال فيه: "إنى أحاول أن أصفَ شعورى وقد تهيأتُ للحج، وأحرمتُ وتعريتُ وتجردتُ وأحسستُ ببرودة النهار والليل، وخفت من كل أمراض الدنيا، وأعددتُ لها كل ما اخترعه الطبُّ الحديثُ وعلمُ النفس القديم.

لقد ابتعدت جسميًّا ونفسيًّا عن التذويب لكل ما حولى، وعلى الأصح التذويب لكلى أنا، وما حولى كله.. إلى آخر المفردات التي يستخدمها من يذهب إلى بيت الله الحرام.

إن الدين يطلب من كل مؤمن أن يطيع، وأن يكون معًا، وأن يتجه إلى الله، وكل شيء يراه أو حوله ليس إلا رمزًا إلى معنى، وهذا المعنى نبه إليه الرسول الكريم من أجل أن يتحقق الخير العام لكل الناس من كل لون وسن وأرض.

لكن يجب ألا يكون هناك لون أو ثوب وأن لا يكون هناك شيء يميز أحدًا عن أحد، فالناس أمام الله سواء.. إن ملايين الناس قد زاحموا وتدافعوا أمواجًا يدوس بعضهم البعض ـــ وأحيانًا يقضى بعضهم على بعض ـــ حتى أصبح ما يشغل الناسَ هو كيف يقفون ليروا.

إنى لا أدعى أنى أمضيت الأيام كلها أتأمل في خلق الله، في نفسى أو في غيرى، إن كل الناس حولى يصرخون يلهثون، وهم جميعًا مفردات طائشة ملتاعة في كتاب مفتوح.

إن زحام الناس على رجم الشيطان شيء عجيب، إن الشيطان ليس أمامنا فقط، إنه ليس هناك، إنه في نفوسنا، وليست الأحجار إلا رمزًا، إن الذي رأيناه في نهاية الحج يستحق أن نطرده بعد ذلك.. بشرط أن نرجم أنفسنا، فكلنا لبعض شيطان، أو كلنا هذا الشيطان.

وفى المدينة أحسستُ بشيء أقوى مما أحسستُ في الكعبة، ففى مسجد الرسول حيث دُفن الرسول وأبو يكر وعمر.. هؤلاء أعرفهم وأنحنى للعظمة والعبقرية والإيمان والتضحية والبساطة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات