X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
"التجارة" توقع جزاءات على بعض المصدرين شريف مخيمر: العاصمة الإدارية فرس الرهان في الاستثمار العقارى تعديل موعد ودية المقاصة والمصري بناء على طلب إيهاب جلال استقرار الريـال السعودي في البنوك المصرية بنهاية تعاملات اليوم محافظ الغربية يبحث مع "المقاولون العرب" إنهاء المشروعات المتعثرة عروض وتخفيضات الأجهزة المنزلية في الأسواق مواد البناء: الأسعار ثابتة ولم تشهد أي ارتفاع أو انخفاض وضع حجر أساس كوبري علوي للسيارات بمنقباد في أسيوط (صور) ضبط راكب حاول تهريب كيلو وربع مشغلات ذهبية بمطار القاهرة (صور) التليفزيون الياباني يصور حلقة وثائقية عن هرم اللاهون بوستر جديد للموسم التاسع من مسلسل "American Horror Story" تونس تخوض مباراتين وديتين أمام كوت ديفوار وموريتانيا أول صور لمكتب أحمد سليم بعد التحفظ عليه السيد الدمرداش يكتب: إنجازات الرئيس نانا أدوا دانكوا إكوفو أددو.. في غانا إعادة طرح فيلم "Spider-Man: Far From Home" بإضافة 4 دقائق طارق الملا يبحث التعاون رئيس مؤسسة البترول الكورية ضبط وإحضار متهم قتل سيدة في حفل زفاف بالجيزة إجراء الكشف الطبي للحكام الدوليين والمرشحين للقائمة الدولية تفاصيل إنشاء مجمع المصالح الحكومية في مطروح (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أوبرا عايدة.. قصة 14 شهر تأليف و150 ألف فرنك هدية من مصر للمؤلف (فيديو)

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 10:53 ص
ميرنا أبو نادي
 
"أوبرا عايدة" والتي يعتبرها الكثيرون أعظم أوبرا في التاريخ، وهي الأوبرا الوحيدة التي تتغنى بقصة مصرية، والتي وقف وراءها قلب وأحلام رجلين، وهما "الخديو إسماعيل، وجيوسيبي فردي أعظم موسيقى لفن الأوبرا في التاريخ.

مثلما كانت أوبرا عايدة، أوبرا غير اعتيادية واكتسبت شهرتها عبر العصور، تبدو أيضًا قصتها غير اعتيادية حيث يتغنى المؤلفين والكتاب والنقاد الموسيقيين بأسرارها وعبقريتها في مؤلفاتهم، وقد كتب عنها المؤلف المصري "فريد فرج" في كتابه "مؤلفات الفريد فرج" الصادر عن الهيئة المصرية للكتاب.

مارش النصر من أوبرا عايدة

أوبرا عايدة | فردي يحكي تجربته

ويفند فريد في كتابه عبقرية أوبرا عايدة وعدد من أسرارها، إضافة إلى ماكتبه الموسيقار فردي عنها، حيث يذكر فرج اقتباس عن مؤلف الأوبرا الذي قال فيه: "لو أن أحدا تنبأ لي قبل سنة أني أؤلف أوبرا مصرية لاتهمته بالحمق، حيث لم أفكر في تأليف أوبرا مصرية قبل اليوم!.. لعل هذه الأوبرا ليست أحسن أعمالي، ولكن الزمن هو الذي سيحدد موقعها من مؤلفاتي".

أوبرا عايدة | أصعب 5 دقائق

ويسرد فريد فرج بعض من المميزات الموسيقية العبقرية في أوبرا عايدة، حيث تميز غناء التينور (الصوت الرفيع للرجال) فيها برجولة وقوة نادرة، ويضم غناء التينور بها أصعب خمس دقائق للغناء في أية أوبرا.. فكل غناء للأوبرا يسمح للمغني بلحظات للتنفس، ولكن هذه الدقائق الخمس الصعبة تبهر أنفاس المغني.

أوبرا عايدة | قصة 14 شهر تأليف

وقد ألف فردي الأوبرا في قصره الريفي الفاخر، واستغرق في تأليفها 14 شهرًا، متأخرًا عن موعد افتتاح قناة السويس، وقد اعتاد أن يتمشى في حديثة قصره من الخامسة صباحا ويعمل المجدافين في قارب بالبحيرة الصناعية الخاصة، ويعود ليقرأ التاريخ والفلسفة والشعر ويبدأ في عمله بالأوبرا بعد الظهر على البيانو الموضوع بغرفه نومه.. وهو يحلم بنهر النيل ويتأمل الصور التي جمعها للأهرام وأبي الهول ومعبد الكرنك والآثار المصرية.

وفي عام 1871 انتهت الأوبرا بعد سنتين من افتتاح قناة السويس، وتم افتتاح أول عرض لها في العالم بدار أوبرا القاهرة في ديسمبر سنة 1871، وتلقى فردي برقية من مصر تقول: "نجحت الأوبرا وصفق الخديو طويلا".. ولم يصفق الخديو فقط بل أرسل هدية ثمينة للموسيقار استقرت في متحف بلدته، وهي مكتبة بديعة مخروطة بالأسلوب العربي ومطعمة بالصدف ومكتوب عليها بالأصداف بيت من الشعر العربي.

ولم تكن هذه هي الهدية الأولى التي أرسلها الخديو إلى الموسيقى العظيم، فقد أرسل له من قبل 150 ألف فرنك من الذهب مع أول مندوب عنه اتصل به.

ومع أن أوبرا عايدة اخطأت موعدها مع افتتاح قناة السويس عام 1869 فقد قدمت دار أوبرا القاهرة أول عرض لها في العالم في ديسمبر عام 1871 فكان هذا الافتتاح الحق لدار الأوبرا البديعة التي كانت جوهرة المعمار القاهري.

شاهد| أوبرا عايدة كاملة

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات