X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
برلماني: تأخير إقرار الأحوزة العمرانية يفتح الباب للاستثناءات والبناء المخالف الزمالك والجزيرة في كأس سوبر "السلة".. 30 سبتمبر تعرف على معدلات تأخير القطارات اليوم.. والسكك الحديدية: الصيانة السبب رؤوف السيد: أعددنا كوادر شبابية للمنافسة في الانتخابات القادم جوكر المطار.. مهام ضابط الحركة قبل وبعد صعود الركاب للطائرة الشرقية يتعاقد مع مهاجم "بورتو" السابق في صفقة انتقال حر (صور) مواعيد مباريات الدور الأول لفرق الناشئين بالأهلي في دوري الجمهورية بحجة بيع محصول الفاكهة.. تاجر يستولى على 3 ملايين جنيه من المواطنين بالمنوفية التجمع: نظام القوائم المغلقة يحد من قدرة الأحزاب على المنافسة "الأدوات المكتبية" تطالب المجلس الجديد للغرف التجارية بالانتصار للتجار بعد التتويج بكأس العالم.. مقترحات "رياضة البرلمان" لتنمية موارد كرة اليد 4 مهمات رئيسية للحجر الصحي بالمطارات والموانئ مطالبات بإلغاء قرار فرض رسم صادر على الجلد الكراست المصدر منتخب السلة سيدات يصل المطار بعد الخروج من بطولة الأفرو باسكت شباب الأهلي يستضيف العبور استعدادا لمواجهة سموحة حملات أمنية تضبط 15 من ممارسي البلطجة وتحرير 759 مخالفة مرافق إيهاب بسطاوي: تأخر إقرار الأحوزة العمرانية يعيد أزمة البناء العشوائي ضبط 4 أطنان لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالإسكندرية (صور) انطلاق دوري مرتبط السلة.. 3 أكتوبر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"سير المنسيين في الغناء".. "ملك محمد" مطربة تسببت في خلاف بين شوقي وأم كلثوم

الأحد 11/أغسطس/2019 - 01:36 م
ملك محمد ملك محمد ميرنا أبو نادي
 
مسميات عدة أطلقت على صوت المطربة الراحلة ملك محمد، صاحبة "مسرح أوبرا ملك"، وفي كتاب المنسي في الغناء العربي بجزئه الثاني، يذكر المؤلف زياد عساف واقعة بين المطربة ملك محمد وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، تسببت في خلاف بين أحمد شوقي وكوكب الشرق أم كلثوم.

ملك محمد.. موعد منسي مع عبد الوهاب
يقول عساف في كتابه: "على قدر جمال صوتها تمتعت مطربة العواطف بجمال الشكل والحضور وعزة النفس، لدرجة أنها اتفقت على موعد مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ونسيت الموعد، أو بالأحرى تناسته، مما أثار استغراب أمير الشعراء أحمد شوقي آنذاك، والذي كان من أشد المعجبين بصوتها، فاستلهم قصيدة ليؤرخ بها هذه الحادثة ويقول مطلعها:

"يا حلوة الوعد مانساك ميعادي.. عز الهوى أم كلام الشامت العادي.. كيف انخدعت بحسادي وما نقلوا.. إنت التي خلقت عيناك حسادي".

وأعجبت أم كلثوم بهذه القصيدة وأرادت أن تغنيها، إلا أن شوقي أصر أن تغنيها المطربة التي كانت وراء هذا الحدث فكانت من نصيب ملك وألحانها أيضًا، على أثرها بقى خلاف لفترة من الوقت بين كوكب الشرق وأمير الشعراء، ومن ألحانها عادت ملك محمد وغنت لأحمد شوقي قصيدة "بي مثل ما بك ياقمرية الوادي".

ملك محمد.. أغنية بي مثل ما بك يا قمرية الوادي

ملك محمد.. أمنية أخيرة
وفي أيامها الأخيرة، عبرت ملك محمد عن أمنيتها في أن يعاد تسجيل مجمل أعمالها وإعادة توزيعها لتستفيد منها الأجيال القادمة، وبقيت في نفسها غصة كونها لم تستطع ترميم مسرحها الذي التهمه حريق القاهرة في وقت لم تكن تسمح ظروفها المادية للقيام بهذه المهمة، وبعد وفاة ملك؛ أعاد البيت الفني للمسرح في مصر ترميم مسرحها بعد أكثر من ستة عقود على توقفه وأطلق عليه الاسم القديم "مسرح أوبرا ملك" وتم افتتاحه بعرض استعراضي يتطرق لمسيرتها واستعادة أغانيها القديمة.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات