X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
البورصة المصرية.. مصر للفنادق تتصدر الأسهم الهابطة اليوم خطط ليام هيمسورث بعد انفصاله عن مايلي سايرس الأنبا مارتيروس يترأس احتفال الارشيدياكون حبيب جرجس بالعذراء في مهمشة مليون دولار تكلفة عطلة كورتني كارداشيان الأخيرة (صور) المقاصة والمصري يتعادلان ١/١ وديا "ممنوع اللعب حافي".. دورة الكرة الخماسية للمصالح الحكومية ببني سويف طلائع الجيش يفوز بثلاثية بودية ديروط (صور) أيمن طاهر يخصص برنامجا تدريبيا لثلاثي حراس الزمالك قائد منتخب المغرب ينضم رسميا لفريق السيلية القطري برنامج تأهيلي لطارق حامد وشيكابالا في مران الزمالك "أوقاف قنا" تجري اختبارات محفظي القرآن.. والنتيحة خلال أيام 2000 أسرة بمشروع البيت الريفي بالفيوم تستغيث بالرئيس لإنقاذهم منتخب الشباب يتجه لأندية القسم الثاني في وديتي سبتمبر وزير النقل ومحافظ المنيا يتابعان العمل في محور سمالوط على النيل ميتشو يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك إزالة 72 حالة تعد على أراضي أملاك الدولة في قنا (صور) إكرامي يواصل تدريباته المنفردة بالأهلي التركيز على الجمل التكتيكية في مران الأهلي تدريبات فردية لربيعة وصالح جمعة بمران الأهلي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

جمال عبد الناصر يحلم بمعهد أفريقي في القاهرة

الخميس 18/يوليه/2019 - 10:53 ص
جمال عبد الناصر جمال عبد الناصر ثناء الكراس
 
في كتابه "فلسفة الثورة" كتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فصلا عن قارة أفريقيا قال فيه:

لسوف أظل أحلم باليوم الذي أجد فيه في القاهرة معهدا ضخما للدراسات الأفريقية يسعى لكشف نواحى القارة المختلفة أمام عيوننا، ويخلق في عقولنا وعيا أفريقيا مستنيرا، ويشارك مع كل العاملين من كل أنحاء الأرض على تقدم شعوب القارة ورفاهيتها.

إننا لن نستطيع بحال من الأحوال أن نقف بمعزل عن الصراع الدامى المخيف الذي يدور اليوم في أعماق أفريقيا بين خمسة ملايين من البيض ومائتى مليون من الأفريقيين.

لا نستطيع لسبب مهم وبديهى هو أننا في أفريقيا، ولسوف تتطلع شعوب القارة إلينا. نحن الذين نحرس الباب الشمالى للقارة والذي يصلها بالعالم الخارجى كله.

ولن نستطيع بحال من الأحوال أن نتخلى عن مسئوليتنا في المعاونة بكل ما نستطيع على نشر النور والحضارة حتى أعماق الغابة العذراء.

ويبقى بعد ذلك سبب مهم هو أن النيل شريان الحياة لوطننا يستمد ماءه من قلب القارة.

ويبقى أيضا أن السودان الشقيق الحبيب تمتد حدوده إلى أعماق أفريقيا ويرتبط بصلات الحوار مع المناطق الحساسة في وسطها.

ومن المؤكد أن أفريقيا الآن مسرح لفوران عجيب ومثير، وأن الرجل الأبيض الذي يمثل عدة دول أوروبية يحاول الآن إعادة تقسيم خريطتها، ولن تستطيع بحال من الأحوال أن نقف أمام الذي يجرى في أفريقيا ونتصور أنه لا يمسنا ولا يعنينا.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات