رئيس التحرير
عصام كامل

«إزاي تدخل الجامعات بدون ثانوية عامة».. المدارس الفنية تؤهل لكليات التجارة والهندسة.. التكنولوجيا التطبيقية تُرشح خريجيها لدخول كليات التكنولوجية.. والدبلومة البريطانية والأمريكية ضمن القائم

المدارس الفنية الصناعية
المدارس الفنية الصناعية

يجد بعض طلاب الشهادة الإعدادية أنفسهم أمام عقبة دخول الثانوية العامة، لأكثر من سبب إما لأنهم لم يتمكنوا من الوصول للحد الأدنى للقبول بمدارسها أو خوفًا من جحيمها، وخاصة مع زيادة التعديلات الأخيرة على النظام، مما جعل الطلاب وأولياء الأمور يخشون من التجريب، ويسعون للبحث عن بدائل أخرى للالتحاق بها كبديل للثانوية العامة، وتكون طريق لدخول الجامعة.


نظام الخدمات
ويعتبر نظام الخدمات للثانوية العامة نقطة أمل وحل مناسب لطلاب الشهادة الإعدادية الذين لم يحصلوا على مجموع عال يؤهلهم للالتحاق بمرحلة الثانوية العام.

في الثانوية العامة يشترط أن يحصل الطالب على مجموع لا يقل عن 220 درجة أو في هذا النطاق في الشهادة الإعدادية، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير بالنسبة للطلاب الذين حصلوا على درجات أقل، فيمكنهم الالتحاق بثانوية الخدمات أو ما تعرف بفصول الخدمات بالثانوية العامة، والتي يكون مجموع القبول فيها 190 درجة من المجموع الكلي للشهادة الإعدادية وقد يختلف الحد الأدنى من عام لآخر ومن محافظة لأخرى.

وحدد القرار الوزاري رقم (475) شروط التقديم في ثانوية الخدمات بأن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الإعدادية العامة ولا يقبل طلاب الإعدادية المهنية أو الأزهرية، أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة الإعدادية في نفس عام التقدم، ويسمح بقبول الحاصلين على الإعدادية في العام السابق في حالة وجود أماكن خالية مع مراعاة ضرورة قضاء سنة دراسية واحدة بالصف الأول الثانوي ولا يحق لهم الإعادة.

يتعامل طلاب ثانوية الخدمات نفس معاملة طلاب الثانوية العامة بالنسبة لنظام التنسيق والقبول في الجامعات والكليات المتاحة.

المدارس الفنية
كما يتجه الكثير للالتحاق بالمدارس الفنية نظام 3 -5 سنوات، وخاصة أن هناك اتفاقا جماعيا على أن مناهجها تعتمد على السهولة والبساطة أكثر من الثانوية العامة، لكن اشكالياتها أن عدد الطلاب المقبولين منها في الجامعات أقل من طلاب الثانوية العامة.

وتتيح وزارة التربية والتعليم كليات بعينها لطلاب الدبلومات الفنية، بالنسبة لشعبة تجاري فلهم أحقية الالتحاق بكليات التجارة بنظام الانتظام والانتساب، بعد إجراء المعادلة والنجاح بها بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكليات التربية، كلية الآثار انتظام وانتساب، وتضم الكلية عدة أقسام هي "ترميم آثار، ترميم معماري، وترميم دقيق"، وكليات اقتصاد منزلي.

أما الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية شعبة صناعي أو زراعي فتضم كليات الهندسة، كليات الآثار، كليات الفنون التطبيقية، كليات الفنون الجميلة بالجامعات المصرية المتاحة بحسب التوزيع الجغرافي، كليات التعليم الصناعي بجميع التخصصات، برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، وكليات الزراعة.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية
كما تم استحداث نظام جديد يجرى تطبيقه بالتعليم الفني، قائم على الشراكة بين الحكومة، والصناعة، وشريك أجنبي، ويحصل طلابها على شهادة مصرية وأخرى أجنبية، ويعتمد نظام الدراسة بها على التعليم والتدريب.

ويتأهل خريجو هذه المدارس، للالتحاق بالجامعات التكنولوجية التي تنشئها الدولة حاليًا، أو العمل بالمصنع التابعة له المدرسة، أو الدراسة بالخارج، ومن المبشر بالخير أن هذا العام يشهد افتتاح 3 جامعات تكنولوجية بتخصصات مختلفة لطلاب الدبلومات الفنية، تنطلق أعمال الدراسة بها مطلع سبتمبر المقبل في القاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا المنوفية.

وحتى الآن يوجد 8 مدارس وهي: مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بالمنوفية، ومدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية بالقاهرة الجديدة، ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر، ومدرسة الشهيد النقيب أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة نصر، ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية لتكنولوجيا المعلومات بالشروق، ومدرسة العبور للتكنولوجيا التطبيقية بالغربية، ومدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان، ومدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام.

المدارس العسكرية
كما أن المدارس العسكرية متاحة أمام طلاب الإعدادية كبديل للثانوية العامة، وتنقسم إلى المدرسة الثانوية الجوية، والمدرسة الثانوية العسكرية للتمريض، والمدارس العسكرية الرياضية، ويتم الالتحاق بها وفقًا لشروط تحددها وزارة الدفاع، وتؤهل للدراسة بالكليات العسكرية.

المجمعات التكنولوجية
المجمعات التكنولوجية تابعة للتعليم الفني، ومدة الدراسة بها 7 سنوات، يمكن للطالب الحصول على شهادة الدبلوم بعد دراسة 3 سنوات، أو شهادة دبلوم متوسط بعد دراسة 5 سنوات، أو بكالوريوس التكنولوجيا بعد 7 سنوات من الدراسة، ويحصل خريجوها على شهادة مصرية وأخرى أجنبية من الدولة المشرفة على الدراسة.

الدبلومة البريطانية
كما أن هناك العديد من أنظمة التعليم البديلة، منها ما يعرف بالدبلومة البريطانية أو الـ«IG»، هي اختصار لـ«IGCSE» وتعني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي.

وهذه الشهادة معترف بها دوليا وتمكن من الالتحاق مباشرة بأي جامعة عالمية إذا كان يرغب الملتحق بها استكمال دراسته بالخارج، وبالتأكيد فالشهادة البريطانية معترف بها في مصر أيضا، فتمكن من الالتحاق بأي جامعة مصرية سواء كانت حكومية أو خاصة.

والجهة المسئولة عن التعليم البريطاني في مصر هي المجلس الثقافي البريطاني- الـ«British Council»- فهو الذي يشرف على المدارس ونظام الامتحانات والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

الدبلومة الأمريكية
وأيضا الدبلومة الأمريكية وهي ببساطة الثانوية الأمريكية، تعتبر معادلة للثانوية العامة المصرية لأنها معتمدة في الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، كما أنها شهادة معترف بها في الولايات المتحدة وأوروبا فبمجرد الحصول عليها يمكن التقديم لاستكمال الدراسة الجامعية بالخارج.

وهناك شيء آخر يميز الدبلومة الأمريكية وهي أنها مقسمة لأربعة أقسام، ودرجات العام الدراسي موزعة على جميع هذه الأقسام الأربعة، فلا يكون الطالب مضغوطا طوال الوقت بسبب الخوف من الامتحان مثل الثانوية العامة.

تعتمد الدبلومة الأمريكية على نظام الساعات المعتمدة، فيكون على الطالب الحضور الإلزامي بما لا يقل عن 24 ساعة خلال العام بواقع نصف ساعة لكل مادة، ولديهم ما يعرف بنظام امتحان «السات» الأمريكي وهو عبارة عن الاجتهاد في مذاكرة واجتياز امتحان في مادتين هما اللغة الإنجليزية والرياضيات بالنظام الأمريكي.
الجريدة الرسمية