X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
jodie comer | جودي كومر تحصد جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل درامي بحفل الإيمي أهم فعاليات اليوم الخامس لمهرجان الجونة السينمائي اسعار الحديد والأسمنت اليوم 23/ 9/ 2019 اسعار الأسماك اليوم 2019/9/23.. والبلطي يسجل 30 جنيها تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة الاتحاد سقوط 3 عناصر إجرامية بحوزتهم كمية من الهيروين في السحر والجمال إنشاء مبنى مدرجات مركزي بتكلفة ١٧٨مليون جنيه بجامعة سوهاج مجلس الزمالك يدعم لاعبيه قبل مواجهة الاتحاد "قوى القليوبية" تناقش سبل تفعيل زيارات تفتيش مواقع العمل اسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور لتجارة الجملة اليوم 2019/9/23 برلماني: نعاني فجوة في التقدم التكنولوجي بقطاع الزراعة الإحصاء يصدر العدد العاشر بعد المائة من الكتاب الإحصائي السنوي "الرقابة المالية" تسجل صندوق تأمين للعاملين بالقناة وتعتمد آخر باختبارات القطن emmy winners | قائمة الفائزين بجوائز الإيمي لعام 2019 خبراء الحجر الزراعي الصيني يتفقدون مزارع تعبئة الرمان المصري وزير الكهرباء يفتتح مؤتمر ومعرض قمة الابتكار "القاهرة ٢٠١٩" الأحد.. إتاحة كراسات شروط حجز 46 فيلا "نصف تشطيب" بمركز مارينا العلمين السياحي "صناعة النواب": علينا تغيير إستراتيجية الترويج السياحي محافظ أسيوط يعلن بدء تشغيل الغاز الطبيعي بالوحدات السكنية في القوصية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خطة "التموين" لتجنب أزمة نقص السكر في الأسواق

الخميس 13/يونيو/2019 - 08:35 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية دينا عاشور
 
أعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة لرفع الاحتياطي الإستراتيجي من سلعة السكر، وتجنب حدوث أزمات في نقص المعروض بالسوق المحلي مثل العام الماضي.

ونجحت وزارة التموين في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من السكر ليكفي لمدة 8 شهور، حيث إن متوسط الاستهلاك الشهري من السكر يتفاوت ما بين 230 إلى 240 ألف طن شهريًا.

واجتمعت اللجنة العليا للسكر بحضور رؤساء شركات الإنتاج وممثلي وزارة الصناعة والتجارة وممثلي وزارة الزراعة ومصلحة الجمارك والاتحاد العام للغرف التجارية وكبريات الشركات التجارية المتخصصة، لاستعراض موقف أرصدة السكر بشركات الإنتاج بمناسبة قرب انتهاء موسم إنتاج سكر البنجر، وتبين من واقع الأرصدة أنها تكفي استهلاك 8 شهور، ومعدل الاستهلاك الشهري يتراوح ما بين 230 إلى 240 ألف طن شهريًا.

وحققت شركات سكر البنجر زيادة في الإنتاج عن المستهدف المتوقع هذا العام مما قلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بما ينعكس على الكميات التي سيتم استيرادها، والتي من المتوقع أن تكون أقل بنسبة كبيرة عن العام الماضي.

ووجهت وزارة التموين الشركات التي تنتج السكر من البنجر بالاهتمام بآليات تطوير زراعة بنجر السكر بالتعاون مع وزارة الزراعة ومجلس المحاصيل السكرية من أجل العمل على زيادة معدلات إنتاج محصول البنجر مما يؤدى إلى زيادة إنتاج السكر المحلى من البنجر، وكذلك تفعيل عمليات التطوير داخل المصانع، مع استمرار الشركات في استلام محصول البنجر من المزارعين حتى نهاية الموسم الحالى وسداد مستحقاتهم أول بأول وإنتاج السكر المحلى وطرحه للمواطنين سواء من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية أو بطاقات التموين وكذلك في الأسواق.

واستلم مصنع شركة الدلتا للسكر بمحافظة كفر الشيخ محصول البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلى من البنجر، وتم استلام ما يقرب من 2 مليون و128 ألف طن بنجر وإنتاج ما يقرب من 290 ألف طن سكر أبيض سائب وكذلك إنتاج 109 آلاف طن مولاس، و124 ألف طن "لب البنجر" حتى الآن الذي يستخدم في صناعة الأعلاف ويتم تصدير كميات كبيرة منه للخارج بالعملة الصعبة.

وتعتبر شركة الدلتا للسكر إحدى الشركات القومية في صناعة السكر من البنجر وتساهم في منظومة التطوير من خلال التقنيات الحديثة في زراعة البنجر، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير المصانع التابعة للحكومة والخاصة بالسلع الغذائية الإستراتيجية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

ويمثل إنتاج الشركة من السكر 13% من السوق المصري، وتعكف الشركة على تنفيذ خطة خلال الخمس سنوات المقبلة لإنتاج ما لايقل عن 350 ألف طن سكر أبيض، وتم رفع كفاءة استقبال محصول البنجر من المزارعين.

وتعاقدت الشركة العام الماضي على استقبال المحصول من 91 ألف فدان، أما هذا الموسم الجديد، فتم التعاقد على 110 آلاف فدان، بزيادة 20 % عن العام الماضي.

وجرى تجهيز خطوط الإنتاج لاستيعاب هذا التطوير لرفع كفاءة الإنتاج، ولديها مصنعان أو خطّا إنتاج على مساحة 105 أفدنة بمركز الحامول بكفر الشيخ لإنتاج ما يقرب من 300 إلى 350 ألف طن سكر، ومن المستهدف استقبال كميات تقترب من 2.1 مليون طن بنجر طوال الموسم الحالي.

ويبلغ حجم استهلاك مصر نحو 3.3 مليون طن سكر سنويا، حيث يتم إنتاج نحو مليون طن سكر من محصول القصب، ويتم استخراج طن السكر من 12 طن قصب، كما يتم إنتاج نحو 1.2 مليون طن سكر من البنجر من مساحة تصل لنصف مليون فدان، ومتوقع مع زيادة المساحات المزروعة هذا العام أن تزيد الإنتاجية إلى 1.4 مليون طن، وبإضافة إنتاج سكر البنجر والقصب ستصل الإنتاجية إلى 2.4 مليون طن سكر هذا العام، وتحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 76 % لسد جزء كبير من الفجوة الاستيرادية.

ووصلت مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي بنسبة 76%، وتعمل وزارة التموين على تقليل الفجوة الاستيرادية، والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بنسبة 85 %، خلال 5 سنوات.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات