X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
الأزهر يدعو وسائل الإعلام العالمية لدعم ومساندة قضايا اللاجئين تأهيل 896 فتاة وسيدة بمشروع مناهضة ختان الإناث في قنا مصرع طفل صعقًا بالكهرباء داخل منزله في البحيرة الإمبابى : 5 % حجم المعسل المغشوش بالسوق المحلي الصيادلة ترسل توصيات مشروعي هيئة الأدوية والإيجارات الجديدة للبرلمان منتخب جنوب أفريقيا يلتقط الصورة الرسمية لكأس الأمم 2019 أمم أفريقيا..مساعد وزير الداخلية لمنطقة القناة يزور بعثة منتخب بنين (صور) اسعار الذهب اليوم الخميس | أسباب ارتفاع الذهب 15 جنيها في يومين الجريدة الرسمية تنشر قرار «التضامن» بتعديل بعض الأحكام المالية إيتو: تألق محمد صلاح يصب في مصلحة الكرة الأفريقية محمد إمام يعود لتصوير"لص بغداد" بعد توقف 6 شهور إزالة 33 حالة تعد على الأراضي الزراعية ومجرى النيل بقنا تشييع جثمان خالد أبو كريشة بحضور نقيب المحامين (فيديو وصور) مواعيد اختبارات الناشئين لنادي إنبي بالمحافظات موسم 2020/2019 التضامن: مراجعة "تكافل وكرامة" كل ٣ سنوات إحالة 8 أطباء للتحقيق بسبب الغياب في كفر شكر بالقليوبية "الإسكان" تعتمد اللائحة المالية والإدارية لتعاونيات البناء وزير الدفاع يشهد تخريج دورات جديدة من دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا التضامن تعلن معايير الإقصاء من برنامج تكافل وكرامة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

السادات يرثي نجيب الريحاني في الإذاعة

السبت 08/يونيو/2019 - 06:35 ص
نجيب الريحاني نجيب الريحاني ثناء الكراس
 
في مثل هذا اليوم 8 يونيو 1949 رحل فنان الكوميديا نجيب الريحانى وقد أذاعت الإذاعة في ذلك الوقت كلمة صوتية ألقاها البكباشى أنور السادات عضو مجلس قيادة الثورة في حفل تأبين الريحانى من مسرح الريحانى بوسط المدينة وأعادت نشرها مجلة الإذاعة في الذكرى العشرين لرحيل الريحانى قال فيها:

سيداتى وسادتى.. إذا كان لى أن أقف اليوم لأتحدث إليكم من فوق منبر نجيب الريحانى عن رجل عبقرى من عباقرتنا فإنما أقف لأسجل لنجيب الريحانى ولمسرح الريحانى رسالة خالدة أدوها في سبيل الحرية وفى سبيل تقويض الطغيان.

فمنذ ثورة 1919 ونجيب الريحانى يكافح كأروع ما يكون الكفاح.. كانت الأفواه مكممة وكانت الحريات معطلة وكان الإنجليز يطاردون كل من يهتف باسم مصر، لكن نجيب الريحانى سخر من كل هذا، سخر من الإنجليز ومن الاستعمار وسخر من كل المظالم بأعلى صوته من فوق هذا المنبر.

هاجم الريحانى النواب الذين يستغلون وظيفتهم، وهاجم الحكام الذين لا يعنيهم من أمر الحكم إلا مصالحهم الشخصية وأخيرا هاجم الطاغية وقت أن كان الجميع يسكتون كأشد ما يكون الهجوم.

واذا كان لى أن أتحدث عن تلك الشخصية الفذة فقد لا استطيع أن اوفى نجيب الريحانى حقه منذ أن بدأ رسالته على هذا المنبر ومنذ أن كان هذا الفن يعتبر دخيلا.

وطالما قاوموه لكن الريحانى صبر وصمد ولعل الكثير لا يعرفون ما كان في شخصية الريحانى من عناد وإصرار على هدفه الذي أوصله إلى أن يعترف به الجميع.

ثم عاد ليهاجم تلك التقاليد التي هاجمته في يوم من الأيام بمرارة وسخرية لاذعة.. ومع ذلك كان الجميع يؤمنون بفن نجيب الريحانى ويؤمنون بشخصيته ويؤمنون بفلسفته.

وأخص ما أنتجته لنا هذه الشخصية الفذة هذا المسرح أو هذه المدرسة التي تؤدى رسالتها منذ ثورة 1919 وهى رسالة الحرية ورسالة الأحرار.. ما زالت هذه الرسالة تقوم في هذه المدرسة على أكتاف أناس تشبعوا بما كان في شخصية الريحانى من قوة ومن إخلاص ومن حرية.

وما زال زميله وصفيه بديع خيرى يقوم على هذه الرسالة، ونحن من جانبنا ندعو الله سبحانه وتعالى أن تتابع هذه الرسالة في سبيل الحرية وفى سبيل تقويم كل المبادئ التي تقوم عليها نهضتنا الحديثة نحو مستقبل كريم ونحو حرية شاملة لجميع المواطنين لا فرق فيها بين حاكم ومحكوم، وإنما تقوم فيها العلاقة على تساوى المسئوليات وعلى اعتراف الجميع بالوطن.. الوطن وحده.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات