X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
رسميًا.. ماركو جيامباولو مديرًا فنيًا لميلان حتى 2021 مجدي عبد الغني يبحث مع رئيس اللاعبين المحترفين الإيطاليين سبل التعاون ضبط 54 سيارة مخالفة في حملة لسرفيس الجيزة ماوريسيو ساري يصل إيطاليا لتولي تدريب يوفنتوس (صور) الجريدة الرسمية تنشر قرار المحكمة الدستورية بشأن 19 حكما تدريبات في الجيم للاعبي الزمالك.. و"زيزو" يواصل التأهيل حبس موظف بالمنيا زور شهادة ميلاد ابنه جمعة وإبراهيم ومدبولي ينتظمون في مران الزمالك 4 وديات يخوضها الزمالك في معسكر قبرص الصفحة الرسمية للأزهر تحيي السيرة العطرة لصحابة الرسول (فيديو) طلب إحاطة لرئيس الحكومة حول أحجام التداول بالبورصة إحباط محاولة تهريب أدوية "صرع" بحوزة راكبة في مطار القاهرة البورصة المصرية| الغربية الإسلامية تتصدر الأسهم الصاعدة توقعات بوصول عائدات افتتاح فيلم"Toy Story 4"إلى 260 مليون دولار إنشاء أول قرية للصيادين بمنطقة التلول في بئر العبد مساعدات وقوافل طبية بـ2.5 مليون جنيه لأهالي قرية حانوت بزفتى "الهجان": إغلاق صوامع وشون قنا عدا المراشدة لاستقبال الأقماح رسميا.. ماتس هوملز يترك بايرن ميونخ ويعود لبوروسيا دورتموند تأجيل محاكمة عاطلين بتهمة ترويج مخدر الكوكايين في السلام لـ18 أغسطس



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل تقع حرب عالمية ثالثة؟ أساتذة سياسة وخبراء أمن يجيبون

الأربعاء 22/مايو/2019 - 04:05 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية أحمد صلاح
 
خلال الآونة الأخيرة زادت وتيرة المناوشات ما بين القوى الدولية المختلفة سواء الولايات المتحدة الأمريكية المهيمنة أو إيران التي تمثل شوكة في حلق المجتمع الدولي وصولا إلى دول الخليج وما تمثله من قوة.

قبل أيام ظهر الخلاف الأمريكي الإيراني العربي على السطح وبدأت حرب كلامية بين الأطراف الثلاثة وصلت إلى إرسال بعض الصواريخ ومضايقات بين إيران عبر وكلاء لها وخروج تصريحات نارية يرد عليها الرئيس الأمريكي بمزيد من التحذيرات الموجهة لإيران.

البعض ذهب إلى أن هناك حربا عالمية ثالثة قادمة لا محالة ومعركة دامية ستكون الدول العربية ساحتها خلال الفترة المقبلة.

من جانبه يقول الدكتور طارق فهمي أستاذ السياسة، إن المرحلة الحالية مرحلة جس النبض بين كافة الأطراف والمناوشات التي تحدث لا يمكن أخذها في الاعتبار ما هي إلا محاولات للتحذير، لافتا إلى أن الحديث عن حرب عالمية ثالثة سبق لأوانه إلا أن الفترة الحالية ستشهد الحرب بالوكالة دون الدخول في مواجهات مباشرة ما بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف فهمي في تصريح لـ"فيتو"، أنه يتوقع أن تنتهي تلك المرحلة قريبا ولن تستمر سوى شهور قليلة حتى نوفمبر المقبل إذ يتم انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة وهو ما يعد ورقة ضغط لإيران ستلعب بها في وقتها.

وتابع: "ما يحدث الآن هو بشكل واضح حرب بالوكالة إذ تستخدم إيران الحوثيين في توجيه ضرباتها من خلال آخرين وتكتفي هي بإطلاق التصريحات النارية دون الدخول في أية مواجهات.

اختلف اللواء السابق محسن الفحام مساعد رئيس حزب حماة الوطن في الرأي، إذ أكد أن ما يحدث في منطقة الخليج العربى هو صراع مصالح وإن كانت مختلفة ما بين المصالح الإيرانية والمصالح الأمريكية.

وقال الفحام في تصريح لـ"فيتو"، لا أعتقد أنه سيحدث أي حروب في تلك المنطقة بين الطرفين، لأن مصالحهما ليست متعارضة، لافتا إلى أن قصة الصاروخ الذي استهدف السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، اعتقد انها إحدى القصص المختلقة التي اعتادت أمريكا عليها لتبرر تدخلها في المنطقة.

وأضاف: إيران تسعى للسيطرة على بعض المناطق المجاورة حولها لنشر المد الشيعى والتوسع في تغلغلها بالمنطقة العربية وتلك الاطماع قديمة ومعروفة، اما أمريكا فالاهم بالنسبة لها الحصول على أكبر قدر من المكاسب المالية من دول الخليج بدعوى حمايتها.

وكذلك تأمين بل وزيادة كميات البترول الذي تحصل عليه من تلك الدول خاصة السعودية وذلك لانعاش الاقتصاد الأمريكى على ضوء رغبة ترامب في تجديد رئاسته وجميعنا يعرف أن المواطن الأمريكى لا يهتم بالسياسة بقدر اهتمامه بوضعه الاقتصادى وزيادة دخله السنوي.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات