X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
ماوريسيو ساري يصل إيطاليا لتولي تدريب يوفنتوس (صور) الجريدة الرسمية تنشر قرار المحكمة الدستورية بشأن 19 حكما تدريبات في الجيم للاعبي الزمالك.. و"زيزو" يواصل التأهيل حبس موظف بالمنيا زور شهادة ميلاد ابنه جمعة وإبراهيم ومدبولي ينتظمون في مران الزمالك 4 وديات يخوضها الزمالك في معسكر قبرص الصفحة الرسمية للأزهر تحيي السيرة العطرة لصحابة الرسول (فيديو) طلب إحاطة لرئيس الحكومة حول أحجام التداول بالبورصة إحباط محاولة تهريب أدوية "صرع" بحوزة راكبة في مطار القاهرة البورصة المصرية| الغربية الإسلامية تتصدر الأسهم الصاعدة توقعات بوصول عائدات افتتاح فيلم"Toy Story 4"إلى 260 مليون دولار إنشاء أول قرية للصيادين بمنطقة التلول في بئر العبد مساعدات وقوافل طبية بـ2.5 مليون جنيه لأهالي قرية حانوت بزفتى "الهجان": إغلاق صوامع وشون قنا عدا المراشدة لاستقبال الأقماح رسميا.. ماتس هوملز يترك بايرن ميونخ ويعود لبوروسيا دورتموند تأجيل محاكمة عاطلين بتهمة ترويج مخدر الكوكايين في السلام لـ18 أغسطس محافظ الفيوم يتفقد أعمال ترميم وتطوير مسجد قايتباي بعد تصريحات معارضي البطريرك.. الأنبا دانيال يحضر اجتماع البابا مصر للطيران تستأنف رحلاتها إلى كوت ديفوار.. غدا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

٦ خطوات للشراء بالهامش في البورصة

الأربعاء 22/مايو/2019 - 06:13 م
البورصة البورصة جمال عبدالناصر
 
الشراء بالهامش هو طريقة لشراء الأوراق المالية، ويقوم فيها المستثمر بدفع جزء من قيمة أوراق مالية بعينها (هامش مبدئي) عبر شركات متخصصة في الأوراق المالية أو المسموح لها بهذا النوع من المعاملات مقابل عمولة على أن تكون باقي القيمة بيعا آجلا.

وبعد إبرام اتفاقية الشراء بالهامش وفتح الحساب لدى الشركة يمكن للمستثمر شراء أوراق مالية بنظام الشراء بالهامش وفقًا للإجراءات التالية:

1- إصدار أمر الشراء للشركة المتفق معها محددًا نوع الورقة المالية وكمية الأوراق المطلوب شراؤها والحد الأقصى لسعر الشراء، ويجب الإشارة إلى أن الشراء سيتم بالهامش وذلك لتمييز هذه العملية عن عمليات الشراء النقدي.

2- يجب على المستثمر أن تسدد للشركة مقدم ثمن الأوراق المالية المشتراة (فيما يعرف بالهامش) وفقًا للنسبة المتفق عليها وبحد أدنى 50% من ثمن الشراء، (20٪ بالنسبة للسندات الحكومية) بالإضافة إلى سداد مصروفات وعمولات الشراء، ويجب أن يتم سداد هذا المقدم قبل تنفيذ العملية بالبورصة.

كما يمكن تنفيذ عملية الشراء دون سداد مقدم الثمن إذا ما كان لديك حساب نقدي لدى للشركة وبه رصيد يكفي لتغطية مقدم الثمن، وأن تفوض للشركة في الخصم من رصيد هذا الحساب لسداد مقدم الثمن عند تنفيذ عملية الشراء.

3- عند الشراء بالهامش فإن الأوراق المالية المشتراة ستوضع تحت تصرف الشركة لضمان قيامك بسداد باقي الثمن أو لحين بيع الأوراق المالية المشتراة بالهامش وقيام الشركة بخصم مستحقاتها من حصيلة البيع.

لذلك فإنه سيطلب منك أن تنيب الشركة كتابة في إدارة حسابات أوراقك المالية المشتراة بالهامش وكذلك الأوراق المالية الأخرى التي قد تقدمها للشركة كضمان لسداد المبالغ المستحقة له عن الشراء بالهامش.

4- تقوم الشركة يوميًا بإعادة تقييم أوراقك المالية المشتراة بالهامش بقيمتها السوقية على أساس أسعار أقفال تداولها بالبورصة، ومقارنة قيمة مديونيتك للشركة بالقيمة السوقية للأوراق المالية، وفى أي وقت تزيد فيه نسبة مديونيتك إلى القيمة السوقية لأوراقك المالية عن 60% (85٪ بالنسبة للسندات الحكومية) فإن الشركة ستقوم بإخطارك لتخفيض هذه النسبة سواء بالسداد النقدي أو بتقديم ضمانات إضافية، ويتم هذا الإخطار بالوسائل المتفق عليها بالعقد.

5- وعند تلقى الإخطار يجب عليك أن تقوم خلال يومين من تاريخ الإخطار أما بالسداد النقدي لتخفيض نسبة المديونية إلى القيمة السوقية للأوراق المالية إلى 50% أو أقل(80٪ بالنسبة للسندات الحكومية)، أو بتقديم ضمانات إضافية تقبلها الشركة سواء أوراقًا مالية أو خطابات ضمان مصرفية أو ودائع بنكية.

6- وتقوم الشركة بتقييم الضمانات المقدمة على النحو التالي:
- 100 % من قيمة خطابات الضمان المصرفية غير المشروطة الصادرة عن البنوك وفروع البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي المصري.

- 90 % من الودائع البنكية لدى البنوك وفروع البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزى المصرى.

- 100 % من القيمة السوقية للأوراق المالية الأخرى التي تقبلها الشركة ويتوافر فيها الشروط والمعايير التي تضعها البورصة وتعتمدها الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتقوم الشركة يوميًا بتقييم الضمانات المقدمة بذات الأسس، فإذا انخفضت قيمة تلك الضمانات تقوم الشركة بإخطارك لتقديم المزيد من الضمانات أو السداد النقدي لتخفيض نسبة مديونيتك.

ويكون للشركة في الحالات التالية اتخاذ إجراءات بيع الأوراق المالية وتسييل الضمانات المقدمة منك لخفض نسبة المديونية إلى 50% أو أقل (80٪ في حالة السندات الحكومية).

- إذا لم تقم خلال يومين من تاريخ الإخطار بتخفيض نسبة مديونيتك للشركة.

- أو إذا بلغت نسبة مديونيتك إلى القيمة السوقية لأوراقك المالية 70% أو أكثر (90٪ أو أكثر بالنسبة للسندات الحكومية).

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات