X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
رئيس مجلس الدولة يشيد بتميز مدرسة الإسكندرية في العطاء القضائي "Game of Thrones" يحصد جائزة أفضل مسلسل درامي بحفل الإيمي "Fleabag" يفوز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي بحفل الإيمي برلماني يطالب أولياء الأمور بالاطلاع على ترخيص المدارس الخاصة قبل التقديم فيها بيلي بورتر يفوز بجائزة أفضل ممثل بمسلسل درامي في حفل الايمي اليوم.. منطقة القاهرة تقيم قرعة مهرجان البراعم مواليد 2006 حفل توزيع جوائز هيكل للصحافة العربية في نسختها الثالثة بدار الأوبرا بيتر دينكليدج يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد بمسلسل درامي في حفل الإيمي "Last Week Tonight with John Oliver" يفوز بجائزة أفضل برنامج حواري بحفل الإيمي جوليا جارنر تحصد جائزة أفضل ممثلة مساعدة بمسلسل درامي في حفل الإيمي النيابة تستمع لأقوال أهل طفل عثر على جثته بنيل العياط مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين مسلسل "Chernobyl" يفوز بجائزة أفضل مسلسل محدود في حفل الإيمي الشرقية للدخان تعقد جمعيتها العمومية.. 30 سبتمبر جاريل جيروم يفوز بجائزة أفضل ممثل عن مسلسل محدود في حفل الإيمي بين ويشاو يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد لمسلسل محدود في حفل الإيمي هبة الزياد تستعد لتقديم برنامج عن المرأة على شاشة "المحور" حبس شخصين لإدارتهما أكاديمية وهمية بدمياط تمنح الدارسين شهادات مزورة "فوبي والر بريدج" تقتنص جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل كوميدي بحفل الإيمي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أستاذ بطب قصر العيني يحذر: التدخين قد يصيبك بالعمى

الأربعاء 15/مايو/2019 - 02:47 م
صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه
 
أكد الدكتور عمر أحمد برادة أستاذ طب العيون بقصر العيني أن كثيرا من المصريين لا يعرفون عن أضرار التدخين سوى أنه يؤثر على الرئة والتي ينتج عنه صعوبة في التنفس، إلى جانب بعض الأمراض الأخرى مثل القلب والسرطان، لكن معظمهم لا يعرف أن التدخين يؤثر على العين بشكل سلبي ويسبب مشكلات عدة.

وأوضح أن التدخين يتسبب في جفاف العين حيث لا يكون بها كمية كافية من الدموع وبالتالي تكون أكثر عرضة للخدش والإصابة بالتهابات واحمرارها.

وأضاف أن التدخين يؤثر على عدسة العين فيجعلها تفقد شفافيتها وهو ما يؤدي إلى ما يسمى بـ"إعتام عدسة العين" الذي يجعل الرؤية ضبابية غير واضحة، كما يرى المريض الألوان باهتة، ولا يمكن علاج تلك المشكلة الا عن طريق الجراحة، مؤكدا أن التعرض لدخان السجائر بكثرة يؤدي للإصابة بـ"الضمور البقعي المرتبط بالعمر"، ويعنى أن جزءا من الشبكية تلف، وبالتالي يخسر المصاب القدرة على الرؤية الواضحة ويكون غير قادر على رؤية التفاصيل، وقد تساعد الجراحة فقط المريض الذي تسوء حالته في علاج تلك الحالة.. لكن الحقيقة أنه لا يوجد علاج.


وأشار إلى أن الدراسات انتهت إلى أن المدخنين أو المقلعين عن التدخين هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض غير غيرهم، مضيفا أن المدخنين يتعرضون في بعض الأحيان للإصابة بما يسمي بـ"اعتلال الشبكة السكري"، ويعني تلف الأوعية الدموية في العين، ويسبب ضبابية في الرؤية ويمكن علاجه بتناول الأدوية أو الجراحة.

وذكر أن العصب البصري يتأثر بالتدخين، فيصاب المدخنون بمشكلات العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، موضحا أن زيادة تلك المشكلات قد تصيب صاحبها بالعمى التام، أو الإصابة بمرض "الجلوكوما" الذي يؤثر على العصب البصري.

وأشار أستاذ طب العيون بالقصر العيني إلى أن التدخين يصيب قزحية العين المسئولة عن دخول الضوء للشبكية، بأضرار كثيرة منها، منها احمرارها والتسبب بالتهابات بها، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بألم في العين وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، ومن المحتمل أن تصل أضراره للغدة الدرقية بالجسم، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بمرض "جريفز"، الذي يتسبب بانتفاخات شديدة للعين وتدهور الحالة الصحية والعمى في بعض الأحيان.

ولفت إلى أن الدراسات أكدت أن التدخين يؤثر على أعين الأجنة، موضحة أن السيدة الحامل التي تدخن 5 مرات أو أكثر يوميا، يكون جنينها معارض للإصابة بعدوى "السحايا الجرثومي"، الذي يتسبب بتلف الأنسجة حول الدماغ والحبل الشوكي وقد ينتقل للعين ويسبب مشكلات كبري لها، كما قد يؤدي لوفاة الجنين،كما أن التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة التي قد تؤدي لولادة الجنين بأمراض بالعين مثل "اعتلال الشبكية الخداجي". وقد يعاني الطفل من فقدان البصر الدائم أو العمى.

وقال أنه يجب أن نضع في اعتبارنا مخاطر التدخين ليس على القلب والرئة فقط بل على العين أيضا، فتجاهل مخاطره قد يؤدى إلى مشكلات بالعين تصل إلى الإصابة بالعمى.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات