رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل بلح الشام كأشهر المحال.. وبأقل التكاليف (فيديو)


بلح الشام من الحلويات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بشهر رمضان، وطريقه عمل بلح الشام من الطرق التي يصعب على بعض ستات البيوت عملها، لأنها تحتاج لخطوات عديدة، ومن خلال الفيديو التالي نستعرض طريقة عمل بلح الشام بكل أسراره كأشهر المحال، وبأقل التكاليف.


ويحتاج عمل بلح الشام إلى كوب دقيق وربع كوب زيت وكوب ماء و2 بيضة كبيرة، وكيسين فانيليا، وملعقة كبيرة نشا، وملعقة كبيرة سكر.



ولعمل الشربات، يحتاج بلح الشام إلى شربات غليظ القوام، يتكون من كوبين سكر، وكوب ونصف ماء، وملعقة كبيرة عسل جلوكوز، ويرفع على النار، حتى يغلي، ثم تضاف نصف ليمونة، ويترك على نار متوسطة، حتى يغلظ قوامه قليلا، ويترك حتى يبرد تماما.

وتقوم طريقة عمل بلح الشام على عدة خطوات، أولها خلط الماء بالزيت والسكر على النار وعند الغليان، يضاف الدقيق مع التقليب المستمر، بنفس طريقة عمل البشاميل، حتى نحصل على عجينة ناعمة ولينة، تشبه هجينة "سد الحنك".

ونترك العجين حتى يبرد تماما، ثم ننتقل للخطوة التالية، وهي إضافة البيض، ومزجه جيدا، مع إضافة الفانيليا.

والخطوة الثالثة، هي قلي بلح الشام والتي تتطلب أيضا شروط خاصة لإنجاحه، ففي البداية لابد أن يكون الزيت باردا تماما، ولا يتم تقليبه على الإطلاق، حتى يتماسك، وننتشل بلح الشام من الزيت عندما يتماسك، ثم نرده مرة آخر للنار، حتى يستكمل قليه، ويأخذ اللون الذهبي المميز، وهذه الخطوة تساعد على أن يكون بلح الشام مقرمش من الخارج، وطريا من الداخل، ويظل على حالته هذه عدة أيام، دون أن ينشف.
الجريدة الرسمية