X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 23 يوليو 2019 م
نسرين طافش تخطف الأنظار في جلسة تصوير جديدة (صور) محمد عطوة يفسخ تعاقده مع الرائد السعودي بالتراضي شبانة: صندوق نقابة الصحفيين مستقر ويونس يصرف من الفائض السينمات تبدأ حجز تذاكر فيلم "الفيل الأزرق 2" قبل طرحه بيراميدز يفوز على المتحدة 4\2 في أول لقاء تحت قيادة ديسابر (صور) شكوى جماعية من سكان الشيخ زايد لتضررهم من عدم قراءة عدادات المياه لحظة العثور على 350 كيلو بانجو مخبأة في أرض زراعية (فيديو) إجراء أول عملية تركيب دعامات الإنقاذ لمريض بمستشفى الزقازيق (فيديو) اخبار ماسبيرو.. حصر سرقات القنوات الإخوانية لتراث التليفزيون «الملابس الجاهزة»: 20% مبيعات الملابس الصيفية قبل انطلاق الأكازيون 200 شاب يتطوعون لتنظيم ملتقى توظيف مصر النيل بالجيزة.. غدا محافظ جنوب سيناء يلتقي قنصل سنغافورة(صور) قافلة مشتركة بين الأزهر الأوقاف بمدينة السلام.. الجمعة حنان مطاوع تكشف كواليس "لمس أكتاف" في "أسرار النجوم".. الخميس تدريبات خاصة لمستبعدي الزمالك من مواجهة الدراويش حملة سخرية من أغنية مصطفى حجاج الجديدة "آه يا حنان" (فيديو) أحمد عز يحتفل بعيد ميلاده في الساحل الشمالي مع أصدقائه (صور) حملات فورية لإيقاف البناء المخالف بحي المنتزه في الإسكندرية تفاصيل مشروع تطوير وإعادة توظيف مجمع السلطان قايتباي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سوابقها تؤكد.. الإخوان تمهد لأعضائها التسليم بتصنيفها حركة إرهابية

الخميس 09/مايو/2019 - 01:20 ص
 جماعة الاخوان المسلمين جماعة الاخوان المسلمين أحمد فوزي سالم
 
تنتظر مراكز الأبحاث، ووسائل الإعلام العالمية، القرار المنتظر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان الإخوان جماعة إرهابية، حيث تتعدد وجهات النظر، وتختلف النقاشات وآليات تقييم القرار، والداعمين والرافضين له، الجميع يحاول الوصول إلى صيغة أقرب لرد الفعل المتوقع من الجماعة.

وتمتد التحليلات لتشمل التهديدات المحتملة للجيش الأمريكي بجميع أنحاء العالم، إذا ما تحول التنظيم لـ«العنف»، نهاية بتكيف الجماعة مع القرار، كما كانت دائما.

ومنذ أيام، والأذرع الموالية للإخوان، تفتح جميع الملفات، وتلعب على كافة المحاور، لبناء رأي عام مناوئ للقرار الأمريكي المنتظر، بإعلان الإخوان جماعة إرهابية، بمزاعم مختلفة، حاولت إدخال المسلمين الأمريكيين من غير الأعضاء بالتنظيم في اللعبة والزج بهم في الأزمة، باعتبار القرار المنتظر، سيشكل ضغطا عليهم، دون ذنب اقترفوه، ولكن حتى الآن يبدو أن المخطط ضعيف، وليس له سند يدعمه على أرض الواقع.

تخبط الجماعة، يراه الدكتور فواز جرجس، أستاذ العلوم السياسية، بداية لانعزالها، معتبرًا أن الفشل في مواجهته من جانب الجماعة، سيؤدي إلى التكيف مع الوضع بنهاية المطاف.

يعتبر "فواز" أن العيش وسط هذه الأجواء الانعزالية، جزء من الحمض النووي للإخوان في ممارسة السياسة، فتجربة سيد قطب، وهو أحد أبرز رموز الإخوان، تؤكد أنه التنظيم لا يتراجع عن أفكاره مهما زادت الضغوط عليه، لكنه يتكيف معها، ويتعامل وكأنها جزء من ممارسات حياته اليومية.

ويرى أستاذ العلوم السياسية، أن محاصرة التنظيم، وتكيفه مع هذه الأجواء، لن تمنعه من الاستمرار في العنف، مستشهدا بقضية سيد قطب، الذي تبنى داخل السجن، أفكارًا متشددة للغاية، ألهمت التنظيمات التي ظهرت لاحقا، ومن بينها القاعدة وداعش، حتى أعدم عام 1966.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات