X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
محافظ قنا: نجحنا في إزالة 1181 حالة تعد على أملاك الدولة بعد تخطي الجماهير 10 آلاف أمام ضمك.. النصر السعودي يحصل على مليون ريـال للمرة الثانية.. تجديد حبس شابين قتلا سائقا وألقيا جثته في ترعة بأبو النمرس مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة تامر موسى رئيسا للجنة الجماهير بنادي الإسماعيلي إبراهيم الإمبابي: خفض سعر الفائدة يساهم في ضخ السيولة بالسوق مصادرة 1.1 طن لحوم فاسدة داخل ثلاجة في القليوبية تحرير 60 مخالفة تموينية متنوعة في حملة على الأسواق بقنا اختصاصات ومهام مفتشي السلامة والصحة المهنية يسري المغازي: قانون التصالح على مخالفات البناء يكتب نهاية العشوائيات انتحار شاب من أعلى كوبري المعنا في قنا خبير: خفض سعر الفائدة يدعم البورصة ويزيد من إقبال المستثمرين السجن 10 سنوات لعاطل بتهمة ترويج المخدرات وحيازة الأسلحة في إمبابة 7 صور ترصد أعمال تطوير المتحف المصري بمنحة من الاتحاد الأوروبي نشرة الحوادث..ضبط شاب عشريني وفتاة بوضع مخل داخل حمام مسجد بالشرقية عضو غرفة التطوير العقاري: مكاسب واسعة لخفض أسعار الفائدة استدعاء ضحايا جدد في تزوير صاحب شركة لرخص السيارات بالبساتين أحمد سراج: الأهلي 2001 جاهز لسموحة بدوري الجمهورية بعثة بيراميدز تصل الكونغو بطائرة خاصة لمواجهة "إتوال" (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لأول مرة.. نيزك يضرب القمر

السبت 04/مايو/2019 - 12:30 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية امانى فلفل
 
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه تم رصد أثناء خسوف القمر الكلي في يناير الماضى حدث حدثٌ نادر، عبارة عن ومضة قصيرة ناتجة عن اصطدام نيزك بسطح القمر وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير حادث من نوعه.

وأضاف أبو زهرة، أن تلك الصخرة الفضائية اصطدمت بالقمر بسرعة 61،000 كيلومتر بالساعة وتشكلت فوهة مساحتها بين 10 إلى 15 مترا. 

وقال إن خسوف القمر الكلي الذي حدث في يناير الماضي هو آخر خسوف كلي للقمر حتى مايو 2021، وحظي بمتابعة واهتمام الراصدين من كافة أرجاء العالم، وعند الساعة 4:41 بتوقيت غرينتش ظهر وميض على سطح القمر.

وأشار إلى أن تقارير واسعة النطاق أكدت أن الوميض الذي ينسب إلى اصطدم نيزكي – كان ساطعا بما يكفي ليرى بالعين المجردة.

من ناحية أخرى استخدم فريق علمي في نظام كشف وتحليل الاصطدامات القمرية (ميداس) في جنوب إسبانيا ثمانية تلسكوبات لمراقبة سطح القمر، وقد سجلت لحظة الاصطدام النيزكي بسطح القمر من خلال أطوال موجية متعدد (ألوان مختلفة من الضوء)، حيث استغرقت ومضة الاصطدام 0.28 ثانية وهي الأولى التي يتم تصويرها خلال خسوف للقمر على الرغم من محاولات سابقة.

وتوصل الفريق العلمي في برنامج (ميداس) إلى أن تلك الصخرة كتلتها نحو 45 كيلوغراما وبعرض بين 39 إلى 60 سم وضربت سطح القمر بالقرب من فوهة (لاغرانغ – إتش) بسرعة 61،000 كيلومتر بالساعة.

وتم تقييم طاقة الاصطدام بنحو 1.7 طن من مادة (تي.أن.تي) المتفجرة وهي كافية لتشكل فوهة بحجم نحو حافلتين ذات طابقين تقف جنبا إلى جنب.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات