X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 14 نوفمبر 2019 م
البحرين يتعادل مع هونج كونج سلبيًا في تصفيات مونديال 2022 شاروبيم: تكلفة الغسيل الكلوي للمريض شهريا 15 ألف جنيه "الغد": زيارات السيسي الخارجية تنعش الاقتصاد نائب محافظ القاهرة: إصلاح كسر ماسورة صرف صحى بالأوتوستراد مجلس بتروجت يحضر أول مران للفريق تحت قيادة علاء عبد العال الآثار: افتتاح هرم زوسر المدرج خلال اسابيع وكيل الأزهر: نرحب بالتعاون مع مؤسسات التعليم في أفريقيا (صور) الآثار تعلن عن كشف أثري جديد بسقارة ٢٣ نوفمبر وزير الطيران يتفقد استعدادات مطار أسوان لاستقبال مؤتمر السلام بيليه: تمنيت اللعب بجوار ميسي "مصر الجديدة للإسكان" تكشف إيراداتها حتى سبتمبر 2019 نص تقرير البرلمان حول قانون تنظيم هدم المبانى غير الآيلة للسقوط قنا تُنهي الخصومة الثأرية الـ ١٢٨ خلال الخمس سنوات الماضية منتخب السعودية يخطف فوزًا قاتلًا من أوزبكستان 2/3 بتصفيات مونديال 2022 اللجنة المنظمة لأمم أفريقيا تنعي الطبيب الشاب "أحمد عطية" وفد الصحفيين الأفارقة في ضيافة نقابة الصحفيين "التموين" تكرم العاملين المتميزين بالمديريات (صور) الغرف التجارية تطالب بزيادة هامش ربح البقالين وأصناف السلع التموينية فكرتك شركتك تشارك في قمة الابتكار بالجامعة الأمريكية غدا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انطلاق ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالداخل.. السيسي أول المشاركين.. حشود أمام اللجان الانتخابية.. الأغاني الوطنية والأعلام تشارك في "العرس الديمقراطي".. ورجال الأمن في خدمة كبار السن

السبت 20/أبريل/2019 - 10:04 ص
الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي
 
بدأت لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات، في الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل.

وتستمر عملية التصويت على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن أول أيام الاستفتاء للمصريين بالداخل مع ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

وبدأت غرفة العمليات المركزية التابعة لمجلس الوزراء في متابعة سير عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع محافظات الجمهورية والتي بدأت اليوم اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى بعد غد الإثنين.

مجلس الوزراء
ويتابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء على مدار الساعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية من داخل غرفة العمليات المركزية للحكومة للتواصل مع المحافظين عبر "الفيديو كونفرانس"، للتأكد من توافر الدعم اللوجستى خلال عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وتضم غرفة العمليات المركزية ممثلي جميع الجهات المعنية بالدولة، وذلك لمتابعة الأحداث على مستوى الجمهورية، ومنهم ممثلو وزارات (الدفاع، الداخلية، التموين والتجارة الداخلية، الكهرباء والطاقة المتجددة، النقل، التنمية المحلية، الصحة والسكان، التضامن الاجتماعي، الطيران المدني، والسياحة)، وهيئة الإسعاف المصرية.

جدير بالذكر أن غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مجهزة بكافة وأحدث أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة الموقف لحظة بلحظة، كما أنها متصلة بـ27 غرفة عمليات فرعية في محافظات الجمهورية، بالإضافة لغرف عمليات الوزارات من خلال "شبكة الفيديو كونفرانس" في حضور ممثلين عن أجهزة وهيئات الدولة المعنية.

يذكر أن قاعدة بيانات الناخبين تضم 61 مليونًا و344 ألفًا و503 ناخبين لهم حق التصويت.

وأدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدرسة الشهيد مصطفى يسري بمصر الجديدة.

وبدأت اليوم السبت عملية التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الداخل، من الساعة التاسعة صباحا، وحتى التاسعة مساءً، ويستمر التصويت في الخارج حتى يوم غد الأحد.

وفتحت مراكز الاقتراع في جميع محافظات مصر اليوم أبوابها في اليوم الأول للتصويت على التعديلات الدستورية، وسط توافد من الناخبين.

كما بدأ العاملون بقطاع وزارة الطيران المدني والركاب المسافرون والقادمون بمطار القاهرة الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

مطار القاهرة
وكانت شركة ميناء القاهرة الجوي برئاسة المهندس أحمد فوزي قد جهزت لجنتين لتصويت العاملين والركاب المسافرين والقادمين إحداهما أمام مبنى الركاب رقم 1 "المطار القديم"، والثانية أمام الصالة الموسمية للحج والعمرة الواقعة بجوار مبنى الركاب 3 للتيسير على الركاب والعاملين للإدلاء بأصواتهم.

وشهدت اللجنتان إقبالا كبيرا سواء من العاملين أو الركاب فور فتح باب التصويت، وقررت الشركة توفير حافلات مجانية لنقل الراغبين في التصويت.

وبدأ أبناء محافظة الإسكندرية في التوجه، صباح اليوم السبت، إلى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ويبلغ عدد لجان الاستفتاء في المحافظة 18 لجنة عامة؛ تضم 762 لجنة فرعية بـ423 مقرا للاستفتاء، في حين يبلغ عدد الناخبين بالمحافظة 4 ملايين و146 ألفا و479 مواطنا يحق لهم المشاركة في الاستفتاء، الذي يجري تحت إشراف قضائي كامل.

وتولى رجال الشرطة حفظ النظام خارج اللجان وتأمين المواطنين وحمايتهم والمشرفين على الاستفتاء بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة لضمان سير الاستفتاء في جو من الهدوء، مع اتخاذ كافة الإجراءات والخطط الأمنية ونشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والمناطق المهمة والحيوية ولجان الاستفتاء بالمحافظة وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفوري مع كافة المواقف والأحداث للحفاظ على الأمن والنظام، وتقديم المساعدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حتى يتمكنوا من المشاركة وممارسة حقهم الدستوري في يسر.

الإسكندرية
وعزّزت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية بالشوارع والمناطق التي يوجد بها مقرات الاستفتاء لعدم تكدس السيارات وتحقيق السيولة المرورية والعمل على راحة المواطنين.

ووفرت محافظة الإسكندرية، بإشراف الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، جميع المتطلبات بمقار الاستفتاء وتجهيز مراكز الإعاشة اللازمة لقوات التأمين، ورفع حالة الاستعداد بمديرية الصحة وهيئة الإسعاف وزيادة سيارات الإسعاف اللازمة وتجهيز 2 كرسي متحرك لكل مركز في الاستفتاء، مع توفير أكياس الدم اللازمة بالمستشفيات لمواجهة أي إصابات أو ظروف طارئة.

وقامت هيئة النقل العام بالدفع بأتوبيسات في المناطق البعيدة وزيادة عدد الأتوبيسات بشرق وغرب الثغر للتسهيل على المواطنين للانتقال والمشاركة في الاستفتاء.

وأعد رؤساء الأحياء بالمحافظة مركز إغاثة كاملا في نطاق كل حي، وتم توفير مظلة ومقاعد أمام كل مقر انتخابي للتيسير على الناخبين وراحتهم خاصة كبار السن، مع رفع كافة الإشغالات من أمام لجان الاستفتاء.

كما جهزت شركة كهرباء الإسكندرية مولدات كهربائية للمقرات الانتخابية ومراكز الإغاثة وداخل المدارس لراحة المواطنين وأفراد التأمين.

وقال محافظ الإسكندرية إنه تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وبجميع الأحياء، لتلقي جميع البلاغات من المواطنين ورصد أية مخالفات أو شكاوى خلال فترة الاستفتاء لسرعة حلها.

وفرضت سلطات هيئة ميناء الإسكندرية إجراءات أمنية مشددة على البوابات، مع تأمين الساحات، والمسطح المائي، والأسوار، وأرصفة رسو السفن والبواخر، وتعزيز الخدمات والإجراءات الأمنية داخل الميناء والدائرة الجمركية للتعامل السريع مع الأحداث وضمان سرعة الانتقال واستتباب الأمن.

وتم تعزيز أعداد الأفراد والعاملين بالورديات لمواجهة أي أحداث طارئة، ورفع درجة الاستعداد وزيادة نقاط التأمين والتفتيش لمتابعة الميناء على مدار الساعة والتواصل المستمر مع الجهات المعنية.

وحرص رجال الأمن والجيش المكلفون بتأمين العملية الانتخابية للاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، على مساعدة كبار السن من الناخبين؛ لدخول اللجان الانتخابية؛ للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وسط حالة من السعادة سيطرت على الجميع.

كبار السن
وقام رجال الأمن بتوفير المقاعد لكبار السن، ومساعدتهم دخول اللجان الانتخابية، وسط رفع الناخبين الإعلام المصرية ورايات النصر، وترديد بعض الأغانى وهتافات تحيا مصر، وسط تعزيزات أمنية مشددة من قبل رجال الأمن، وتسهيل من دخول الناخبين.

كما تابعت غرفة عمليات نادي قضاة مجلس الدولة برئاسة المستشار سمير البهي، عملية سفر أعضاء النادي المشاركين في الإشراف على استفتاء التعديلات الدستورية، ونقلهم للمحافظات عن طريق الطائرات الحربية التي وفرتها القوات المسلحة وتحركت من مطار شرق القاهرة العسكري.

وقال المستشار وائل فرحات عبد العظيم، المتحدث الإعلامي للنادي، إن النادي شارك في تسهيل إجراءات السفر عن طريق توفير تذاكر قطارات لمحافظات الوجه القبلي لمن رغب من الزملاء، وقام المستشار حمد توفيق عضو مجلس الإدارة بتسليمها للزملاء المسافرين والاطمئنان على كل ترتيبات السفر.

وأضاف فرحات أن غرفة العمليات بالنادي بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى المحافظات، قامت بتأمين وصول قضاة مجلس الدولة لاستلام أوراق العملية الانتخابية ثم الوصول لمحال إقامتهم في المحافظات.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات