رئيس التحرير
عصام كامل

أنواع وأسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فقدان الشهية من المشكلات التي تصيب العديد من الأطفال وتزعج الأمهات كثيرا، لأنها تضعف مناعة الصغار وتسبب لهم مشكلات صحية عديدة.

وقال الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن فقدان الشهية يعتبر أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا بين الأطفال وتؤثر بشكل سلبي على نمو الطفل، متابعا: "غالبا ما يكون ضعف الشهية عند الأطفال أحد الأعراض لمرض معين كوجود الالتهابات الفموية وغير ذلك".


وأوضح أن هناك أنواعا وأسبابا لفقدان الشهية، منها:
1- فقدان الشهية الحاد، وهو فقدان شهية مؤقت يحدث بسبب الإصابة بأحد الأمراض أو الالتهابات الجرثومية البكتيرية والفيروسية ويعتبر هذا النوع من فقدان الشهية شائعًا بين الأطفال في عمر 7 أشهر إلى سنة ونصف؛ بسبب مرورهم بمرحلة ظهور الأسنان أو ما يعرف بالتسنين.

2- فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن، ويعتبر هذا النوع من فقدان الشهية أمرًا طبيعي، نظرًا لقلة احتياج الطفل للسعرات الحرارية، بالمقارنة مع سنته الأولى، وعليه فإن هذا النوع من فقدان الشهية يمتد من عمر السنتين إلى ست سنوات.

3- فقدان الشهية العضوي المزمن، ويعتبر هذا النوع من فقدان الشهية أحد أعراض وجود مرض مزمن.

وأضاف "عبد الحميد"، أن علاج ضعف الشهية، يكمن في عدة أمور يجب على الوالدين اتباعها، منها:

1- الحرص على خلو الجو الأسري من المشادات الكلامية والحوارات الحادة أثناء تناول الطعام، لأن تلك المشادات تثير المشاعر السلبية لدى الطفل كمشاعر الحزن والخوف، وبالتالي عدم تناول الطفل لوجبته.

2- على الأم أن تخفي مشاعر القلق التي تنتابها إن لم يتناول الطفل طعامه كله.

3- يجب على الوالدين تنظيم الوجبات لطفلهم، وذلك من خلال منعه من تناول الحلوى بين الوجبات الرئيسية، والتي تعمل على الحد من شهيته.

4- الابتعاد عن محاولة إطعام الطفل عنوة لأنه سيرفض تناول الطعام أكثر من ذي قبل.
الجريدة الرسمية