X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 نوفمبر 2019 م
"لو معاك تأشيرة ضيافة أو فعالية أو مهرجانات تسافر إزاي؟".. السياحة تجيب وزير القوى العاملة يؤدي صلاة الجمعة بمسجد ناصر في أسيوط (صور) المشاط: السياحة تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلي غدا.. انطلاق عقار شو 2 لعرض الفرص المتاحة في 4 مدن جديدة الهجان يفتتح أعمال إحلال وتجديد مسجد سعودى بمدينة قنا (صور) أحمد الزيني: توقعات بتراجع الأسعار مع دخول الشتاء نتائج قرعة الملحق المؤهل لـ"يورو 2020" رونالدو يغيب عن يوفنتوس أمام أتالانتا بالدوري الإيطالي بهجت العبيدي: اختيار والي لمنصب مدير مكتب الأمم المتحدة نجاح للدبلوماسية المصرية طفرة ثقافية وفنية في الأهلي.. تعرف على التفاصيل محافظ قنا يفتتح مسجد سعودي الجديد (فيديو وصور) مورينيو يراهن على "ماكينة أهداف" زلاتان رغم اقترابه من الأربعين مسلسل ممالك النار الحلقة 4.. التفاصيل الكاملة "الشرقية" تسترد 25 ألف م2 ضمن الموجة الـ14 عبد الغفار شكر: نحتاج إلى الوزير السياسي ضبط 10 أشخاص بحوزتهم 11 قطعة سلاح و6 كيلو مخدرات بالجيزة والغربية عضو "إسكان النواب" يكشف موعد صدور قانون الإيجار القديم ريـال مدريد يبدأ مفاوضاته لتجديد عقد بنزيمة 10 إجراءات تشريعية ومؤسسية لرفع أداء النمو الصناعي





أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
أقول لاتحاد الكرة : إحنا مش قاعدين علي قهوة

أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة

الأحد 03/مارس/2019 - 03:28 م
أنور سلامة: مفيش حاورته : صفاء كامل
 
أنور سلامة: مفيش

  • الأهلي سبب ارتفاع أسعار اللاعبين
  • أقول لمجلس الأهلي اللى خرج العفريت يصرفه
  • انتظروا كارثة الموسمين القادمين بسبب أسعار اللاعبين
  • اتحاد الكرة أضعف من الأندية والكل يبحث عن المصالح
  • هل نخاف من عودة الجماهير محليا ولا نخاف عودتهم أفريقيا
  • صالح سليم رفض من قبل تعديل لقاء الترسانة ولم نذهب للقاء
  • الأهلي لا يقبل إعانات ولا يعاير.. ومجلس الخطيب من سمح بتلك المهازل
  • بيراميدز المستفيد من سقوط الأهلي والزمالك ملك شراء اللاعبين
  • مقدرش أحكم على لاسارتي ومعرفش وظيفة يوسف إيه
  • الأهلي يعاني فشلا وسوء اختيار في تعاقداته وكوليبالي مكنش بيعرف يوقف الكرة
  • عبدالله السعيد من حقه الانضمام للمنتخب في هذه الحالة وأفشة فيه زيه كتير
  • طارق حامد يبعد عن الفاولات الخيبانة ومدرب دجلة الأفضل بالدوري
  • أجيري يهتم بالفرجة على المباريات أكثر من إعداد المنتخب
  • الحضري لازم يعتزل كفاية عليه كده
  • رسالتى لمسئولى الجبلاية : اقعدوا في بيوتكم طالما أنكم أضعف من الأندية

الكابتن أنور سلامة أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي بالنادي الأهلي ومنتخب مصر، وأحد أهم المدربين بالكرة المصرية، لقب بصانع الأجيال وصاحب الشخصية القوية الصارمة لا يعرف المجاملات أو المحسوبية، برز اسمه بعالم التدريب بالمنتخب الوطني والنادي الأهلي والمصري البورسعيدي وطلائع الجيش وأهلي طرابلس، يعشق القلعة الحمراء ومن هنا تأتي انتقاداته لأي سلبيات أو خروج عن النص بالنادي الذي تربي ونشأ بين جدرانه، فضل الابتعاد عن التدريب خلال الفترة الأخيرة لرفضه ما يدار بالوسط من محسوبية ومجاملات.

حول ما أثير مؤخرا من قضايا وأزمات بالوسط الكروي، بين الأهلي وكل من بيراميدز واتحاد الكرة والزمالك وحول استضافة مصر لأمم أفريقيا ورأيه في أجيري مدرب الفراعنة كان لـ"فيتو" معه هذا الحوار :

*نبدأ من المشهد الأخير برأيك من هو السبب في أزمة الأهلي وبيراميدز؟
كنت أتمنى أن يكون اتحاد الكرة أقوى من ذلك ويحل الأزمة من نفسه ومن خلال دوره ومسئوليته ومبكرا، وليس بتأجيل لقاءات كأس مصر عن طريق الأمن، فيجب أن يفرض سيطرته وقوته باعتباره الأقوى من الأندية إضافة إلى عدم الكيل بمكيالين، والانسياق وراء شخص على حساب الأهلي.

*كنت مع قرار الأهلي بعدم خوض لقاء بيراميدز بكأس مصر بدلا من الدوري؟
رغم انتقاداتي الشديدة للمجلس الحالي برئاسة محمود الخطيب، من أجل مصلحة الأهلي إلا أنني أؤيده في هذا القرار لأنه لا يصح إلا الصحيح، والأهلي صاحب الحق في التزامه بالجدول المرسل له قبل التعديل، احنا مش قاعدين في قهوة واتحاد الكرة ليس من حقه "يغير كل شوية الجدول".

*ألا ترى أي تغيير مع تولي هاني أبو ريدة رئاسة الاتحاد؟
إطلاقا، فاتحاد الكرة غير ملتزم بالأجندة ولم أر جدول البطولات المحلية منتظما منذ 15 عاما، وإن دل هذا إنما يدل على الفشل الذريع إضافة إلى ضعف شخصيتهم أمام الأندية فلم أر أي ردع أو حسم أو خصم نقاط من أي نادي أو رئيس خرج عن الحدود إضافة إلى فضائح واتهامات من آن لآخر "طالما مش عارفين تحكموا وتديروا اقعدوا في بيوتكم".

*قابلت بعض هذه المواقف بالدوري الليبي؟
بالطبع فريق أهلي طرابلس كان هناك خطأ بشأن التحكيم وتم خصم 3 نقاط منه وهو بالمركز الأول بالدوري دون مراعاة لاسم ومركز النادي بعكس ما يحدث في مصر.

*تتذكر تعرض الأهلي لمثل هذا الموقف من قبل ؟
نعم في إحدى المواسم كان هناك لقاء يجمع الأهلي والترسانة بالدوري، وحدث موقف شبيه بلقاء الأهلي وبيراميدز وتم تحديد موعد آخر للمباراة، لكن صالح سليم رئيس النادي وقتها رفض هذا التعديل والتزم بالموعد المسبق، ولم يتنازل وبالفعل ذهبنا لإستاد القاهرة في الموعد الذي تم إبلاغنا به قبل التعديل ولم يأتِ الترسانة وذهب الأخير في الموعد الثاني ولم نذهب للمباراة، وتم إعطاء اللقاء للترسانة لكنه موقف ومبدأ طالما أنت محق في موقفك.

*رأيك في أزمة الأهلي وتركي آل الشيخ؟
الأهلي لا يأخذ إعانات من أحد، فعلي مدار تاريخ الأهلي الجميع كان يتفاخر بالتبرع للأهلي مثل عبد الملك عبدالله الفيصل ورجل الأعمال وعضو مجلس الإدارة ياسين منصور، ولم يقم أحد يوما بمعايرة الأهلي كما يحدث الآن، لكنها مشكلة مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب، وليس تركي آل الشيخ.

*كيف ذلك؟
على مجلس الأهلي اختيار نوعية من يقوم بدعم النادي الأهلي بدقة، أو من يتولى الرئاسة الشرفية للنادي، وألا يكون الاختيار عشوائيا لمجرد الدعم بأموال كثيرة، وكانت تلك المشكلة من البداية وأنا لا يهمني الهدايا الشخصية ولا أتحدث فيها بقدر ما قدم للأهلي من دعم لا يجب المعايرة به بوسائل الإعلام فهذا لا يليق بتاريخ الأهلي.

*هل تؤيد موقف الأهلي من الصمت تجاه تلك الاتهامات والانتقادات الموجهة للمجلس بسبب الهدايا ؟
كان على الأهلي رد ما أخذ لقطع جميع الألسنة من البداية تصحيحا لهذا الخطأ، لكن عدم الرد أو الرد فتح العديد من التساؤلات والانتقادات للمجلس.

*رأيك في ارتفاع أسعار اللاعبين بمصر؟
الأهلي هو سبب ارتفاع أسعار اللاعبين، بداية من صلاح محسن بـ35 أو 38 مليون جنيه واستكمالا بحسين الشحات، وجميع هؤلاء اللاعبين لا يستحقون هذه المبالغ لكن عناد الأهلي والزمالك أدى إلى هذا رغم أن الناديين لديهم من الناشئين ما يغنيهم عن دفع هذه المبالغ، وانتظروا كارثة خلال المواسم المقبلة.

*كيف؟
سيعاني الأهلي والزمالك خلال السنوات المقبلة، في دفع ما يطلبه اللاعبون بسبب ارتفاع أسعارهم وسيكونون هم دافعي تلك الضريبة، فأي لاعب بالفريق مثل محمد هاني أو ناصر ماهر أو كريم نيدفيد لن يرضوا بالمبالغ القليلة التي يتقاضونها ونفس الحال سيكون بالزمالك.. وقتها من أين سيدبرون طلبات هؤلاء اللاعبين بعدما تسببوا في هذا الارتفاع المبالغ فيه بأسعار اللاعبين، والأهلي والزمالك يخسرون أموالا طائلة بسبب الصراع بينهم

*رأيك في شراء وبيع اللاعبين بالأهلي؟
مهزلة حقيقية وليس لها أساس بالاختيار، وتدل على العشوائية وعدم وجود إدارة محكمة، ولا يوجد أحد يحاسب من اختاروا ومن أساءوا الاختيار فهل يعقل أن يتم التعاقد مع 7 أو 8 لاعبين بمركز واحد ميدو جابر وأحمد الشيخ وأحمد حمودي وإسلام محارب وحسين الشحات وجيرالدو وعمرو بركات وحمدي فتحي من المسئول عن اختيار هؤلاء اللاعبين؟ أما يتم إعارتهم بعد ذلك أو جلوسهم احتياطي..فمن يحاسب من؟.

*كيف يتم اختيار اللاعبين بالأهلي وعلى أي أساس؟
لا أعرف فكما قلت الاختيار عشوائي، فكثرة اللجان بالأهلي، بلا داعي أحد السلبيات لأنه يجب أن يكون لتلك اللجان دور بارز وتفعيل في اختيار الأجهزة الفنية واللاعبين وأن يتم اختيار اشخاصها بعناية فائقة، فمثلا مدافع مثل كوليبالي، ثم التعاقد معه وهو لا يستطيع إيقاف الكرة أو التحكم فيها لذلك يجب أن يوقع أي مدرب أو لجنة كرة على أسماء اللاعبين الذين يتم اختيارهم للانضمام للأهلي.

*من مستقبل الأهلي في وجهة نظرك؟
محمد هاني وكريم نيدفيد وناصر وماهر نجوم ينتظرهم مستقبل كبير ويجب إعطاؤهم الفرصة كاملة، فالأهلي كان له سياسة وأسلوب ومبادئ خاصة لا ينساق وراء أحد أو وراء مواقف.

*هل تفضل المدرب الأجنبي للأهلي؟
بالطبع أنا مع تولي مدرب أجنبي خاصة في الوقت الحالي لكن يجب أن يتمتع بشروط محددة ودقيقة لاختياره، فليس أي مدرب أجنبي يتماشي ويليق بناديين مثل الأهلي والزمالك وأنا شخصيا أري أنه لم يأت إلى مصر مدرب أجنبي على مستوى منذ عشر سنوات، مع احترامي للبرتغالي مانويل جوزيه وما حققه مع الأهلي من إنجازات.

*لماذا لا تري جوزيه مدربا كبيرا؟
لا أحد ينكر أن الأهلي وفر لجوزيه جميع ما يحتاجه من لاعبين كانوا أفضل لاعبين في مصر في وقتها، وإمكانيات لم تتوفر لمدرب آخر، ولا أنكر شخصيته القوية، لكن فشله في الفرق التي تولي تدريبها بعد ذلك في أنجولا والسعودية يؤكد كلامي.

*معني هذا عدم اقتناعك بلاسارتي؟
بصراحة لا أستطيع الحكم عليه الآن، ننتظر إلى نهاية الموسم لنري بصمته وتأثيره وقتها ممكن الحكم عليه وبصراحة لا أعرف ماهى وظيفة محمد يوسف؟.
*محمد يوسف مدرب للأهلي؟
لاسارتي معه جهازه المعاون له، لذلك مش عارف يوسف وظيفته إيه بصراحة".

*كيف ترى أزمة الأهلي والزمالك الحالية؟
مجلس الأهلي يرد على نظيره بالزمالك بالقانون وهذا حقه وأؤيده، والاتحاد المصري منوط بحل مثل تلك الأزمات لكنه للأسف هو أضعف من الاندية بكثير.

*من المستفيد من وقوع الأهلي والزمالك؟
فريق بيراميدز هو الوحيد القادر على الشراء بأسعار باهظة في أي وقت ولا أنكر أنه إضافة للدوري لكن يساعده الإمكانيات الباهظة والتي لا تتوفر بأي نادي آخر سواه.

*رأيك في تنظيم مصر لأمم أفريقيا؟
موقف صعب أن تقوم بالتجهيز في ثلاثة أو أربعة أشهر ملاعب وبنية تحتية وفنادق إقامة ومواصلات، لكن المصلحة العامة تحمل الجميع تلك المسئولية لذلك الطوارئ ستبدأ من الآن بالملاعب والفنادق.

*رأيك في عودة الجماهير ؟
الأمن وافق على عودة الجماهير وهو قرار سيادي، لكني أتساءل هل نخاف من عودة الجماهير محليا ولا نخاف أفريقيا؟.

*الأزمات الحالية ألا تؤثر على الحضور الجماهيري بأمم أفريقيا؟
دور الإعلام والصحافة في تهدئة الجماهير ضروري خلال الفترة الحالية، إضافة إلى حكمة ورزانة المسئولين في تهدئة المناخ العام بين الأندية والجماهير.

*كيف ترى فرصة عودة عبدالله السعيد للمنتخب بعد انضمامه لبيراميدز؟
يجب أن يكون له دور ويتم انضمامه حال استمرار تألقه دون وضع اعتبار لأي جماهير مهما كانت لأن مصلحة وشخصية المنتخب أهم.

*رأيك في اختيارات أجيري؟
أنا مع النزول بالأعمار السنة للاعبين من أجل مستقبل المنتخب لكن أجيري لم يختبر حتى الآن ويهتم بمشاهدة اللقاءات أكثر من الإعداد، فيجب أن يجمع لاعبي المنتخب من فترة لأخري مثلما يحدث بالدول الأوروبية بالتجمع يوم كل أسبوع وهو ما يخلق حالة من التجانس والانسجام بين اللاعبين والجهاز الفني.

*من تراه يستحق الانضمام للمنتخب وتعرض للظلم؟
يوسف أوباما وكريم نيدفيد وناصر ماهر وإسلام عيسى يحتاجون إلى فرصة.

*رأيك في عودة الحضري للمنتخب؟
عصام الحضري أخطأ في اختيار توقيت اعتزاله فهو أسطورة وظاهرة في حراسة المرمي ويجب ألا يمس هذا التاريخ باستمراره بالملاعب وأنا طبعا أرفض عودته للمنتخب لإعطاء الفرصة لجيل جديد بحراسة المرمى.

*من المدرب الأفضل بالدوري من وجهة نظرك؟
تاكيس جونياس مدرب وادي دجلة فهو الأفضل من بين مدربي الدوري، يلعب بفريق صغير السن دون إمكانيات لكن فكره عالي ووضحت بصمته على اللاعبين.

*وجروس مدرب الزمالك؟
لا ارى له بصمة بالزمالك حتى الآن، لكن يعجبني طارق حامد قلبه قوي لكن أنصحه "بالابتعاد عن الفاولات الخيبانة بتاعته"..

*رأيك في فريق بيراميدز؟
يعتمد على مجموعة محدودة من النجوم أبرزهم كينو وعلي جبر والباقي كومبارس، لكنه يمتلك إمكانيات رهيبة وأرى أن أفشة لاعب مهاري لكنه عادي وبطئ و"فيه زيه كثير".
*ألن تعود للتدريب مرة أخرى ؟
لا أنكر أنني تلقيت الفترة الماضية بعض العروض خاصة من الخارج لكني أفضل الاستجمام وعدم العمل الآن خاصة أن الوسط الرياضي في مصر أصبح لا يناسبني والكل يسير بالمحسوبية والمجاملات.
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة
أنور سلامة: مفيش مدرب أجنبي كويس جاء مصر من 10 سنين.. وشراء اللاعبين بالأهلي مهزلة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات