X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 16 سبتمبر 2019 م
وصول بعثة المصري مطار أديس أبابا "صور" المخرج مصطفى فكري يشارك بالتمثيل في "نصيبي وقسمتك 3" "التموين" تتلقى طلبات المتخلفين عن تقديم التظلمات على محددات الاستبعاد شباب الأعمال تستعرض فرص دعم قطاع الطاقة بحضور ممثلي البنك الأفريقي للتنمية أمير عزمي يدخل دائرة المرشحين للعمل في المنتخب الوطني تحديث الصناعة: «كريتيف إيجيبت» أول علامة تجارية مصرية مسجلة في الحرف اليدوية مفاجأة إنسانية بالموسم الجديد لبرنامج "ذا فويس" وزير الشئون الإسلامية بموريتانيا يزور مشيخة الأزهر مدرب الزمالك يطلب تقريرا مفصلا عن مصطفى فتحي 2252 منتفعة بالمرحلة الثانية من حملة حقك تنظمي بقنا مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا انتداب المعمل الجنائي لبيان سبب حريق شقة سكنية في بولاق الدكرور أحمد إمام يخضع لجلسة تصوير جديدة المصرية سارة غنيم تؤدي قسم الحكام في بطولة العالم للجمباز تفاصيل وثيقة القاهرة للمواطنة الصادرة عن الأوقاف (صور) الدولار يواصل التراجع ويسجل 16.4 جنيه بالبنك التجارى الدولى تحديث الصناعة: برنامج لدعم التجمعات الحرفية والإبداعية في مصر إخماد حريق نشب بمحول كهرباء في كرداسة سعر الريـال السعودي أمام الجنيه المصري بنهاية تعاملات اليوم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مباحثات مكثفة لوزير الصناعة مع نظيره الروماني لتعزيز التعاون الاقتصادي.. نصار: ترأس مصر ورومانيا للاتحادين الأفريقي والأوروبي يمهد الطريق لتبادل الاستثمارات.. رادو: حريصون على الوجود بالسوق المصري

الخميس 28/فبراير/2019 - 10:33 ص
آيات الموافي
 
أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الرومانية خلال المرحلة الحالية خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الأفريقي وترأس رومانيا للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين البلدين وترجمته لمشروعات تنموية على المستويين الثنائي والقاري وبما يخدم الاقتصادين المصري والروماني بصفة خاصة والاقتصاديات الأفريقية والأوروبية بصفة عامة.

جلسة مباحثات
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع ستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني والوفد المرافق له والذي يزور القاهرة حاليًا لترأس الجانب الروماني بأعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر ورومانيا.

وتناولت المباحثات مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وحضر اللقاء ميهاي ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة وبول اتسيم نائب رئيس بنك التصدير والاستيراد الروماني وإيون إورداشيسكو نائب وزير النقل الروماني وبوجدون نافورينو مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء الروماني.

شراكات مصرية رومانية
وأشار الوزير إلى إمكانية إقامة شراكات صناعية مصرية رومانية بعدد من دول القارة الأفريقية في إطار خطة الوزارة الحالية الهادفة لتعزيز التعاون التجاري والصناعي مع دول القارة، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة وتراكم قواعد المنشأ في تعزيز الصادرات المصرية والرومانية لدول القارة السمراء.

وقال إنه يجري حاليًا تشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، لافتا إلى أهمية إسراع الحكومة الرومانية بتشكيل الجانب الروماني بالمجلس للقيام بدوره المحوري في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر ورومانيا خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن هناك فرصا كبيرة أمام مجتمع الأعمال الروماني للتواجد والتصنيع بالسوق المصري وإعادة التصدير لأسواق الاتحاد الأوروبي خاصة وأن السوق المصري يمتلك إمكانيات صناعية تنافسية على المستويين القاري والإقليمي تتمثل في توافر الطاقة والقوى العاملة المؤهلة.

وأشار نصار إلى أهمية العمل على نقل التكنولوجيات الصناعية الرومانية المتطورة للصناعة المصرية خاصة في مجال الصناعة الهندسية والآلات والمعدات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

زيادة التبادل التجارى
ولفت إلى أهمية العمل على دعم جهود زيادة التبادل التجارى بين مصر رومانيا والتي بلغت نحو 750 مليون دولار خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا تتركز في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، الأسمنت بورتلاند، المنسوجات، والخضر والفاكهة، بينما تتركز الواردات المصرية من رومانيا في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل والتي تشمل قطع عربات السكك الحديدية والجرارات الزراعية وسيارات نقل الأفراد

وأكد وزير الصناعة أن الاستثمارات الرومانية في مصر تبلغ 31.2 مليون دولار في عدد 77 مشروعًا في مجالات السياحة والصناعة والخدمات والاتصالات ونظم المعلومات والعقارات، لافتا إلى أن إجمالي الاستثمارات المصرية برومانيا تبلغ نحو 42.2 مليون دولار في مجالات الصناعات الهندسية والتعبئة والتغليف والخدمات.

علاقات تاريخية وثيقة
ومن جانبه قال رادو أوبريا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني إن العلاقات المصرية الرومانية علاقات تاريخية وثيقة مبنية على توافق الرؤى والاحترام المتبادل والعمل على تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والروماني على حد سواء، مشيرًا إلى حرص الحكومة الرومانية على تعزيز أطر التعاون الثنائى مع مصر في مختلف المجالات وخاصةً المجالات التجارية والاقتصادية والسياحية فضلًا عن زيادة الاستثمارات الرومانية بالسوق المصري

وأشار الوزير الروماني إلى أن هناك فرصًا استثمارية متميزة أمام مجتمع الأعمال الروماني بالسوق المصري خاصة في ظل وجود عمالة مؤهلة وتنافسية وهو ما يمكن الشركات الرومانية من التواجد بالسوق المصري والتصدير للأسواق المحيطة، لافتا إلى إمكانية إنشاء مشروعات رومانية مصرية مشتركة بأسواق دولة ثالثة خاصة بالقارة الأفريقية.

ولفت إلى ضرورة تفعيل أطر الحوار المشترك وتبادل الآراء والتوصل لتفاهمات بشأن القضايا الاقتصادية الإقليمية والعالمية المطروحة على الاجندة الدولية حاليًا خاصة الملفات المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أهمية توسيع نطاق التعاون بين البلدين على المستوى الإقليمي وبصفة خاصة على المستوى اليورومتوسطي.

وأكد أهمية توسيع مشاركة الشركات الرومانية بالمعارض المقامة على أرض مصر وكذا تبادل بعثات رجال الأعمال بالبلدين للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة وإمكانيات إنشاء مشروعات مشتركة في مختلف المجالات.

ووجه أوبريا الدعوة للمهندس عمرو نصار لزيارة العاصمة الرومانية بوخارست على رأس وفد مصري من رجال الأعمال لتعزيز التواصل بين مجتمعي الأعمال بالبلدين وكذا التوقيع على الاتفاق الخاص بتشكيل مجلس الأعمال المصري الروماني المشترك.
مباحثات مكثفة لوزير الصناعة مع نظيره الروماني لتعزيز التعاون الاقتصادي.. نصار: ترأس مصر ورومانيا للاتحادين الأفريقي والأوروبي يمهد الطريق لتبادل الاستثمارات.. رادو: حريصون على الوجود بالسوق المصري
مباحثات مكثفة لوزير الصناعة مع نظيره الروماني لتعزيز التعاون الاقتصادي.. نصار: ترأس مصر ورومانيا للاتحادين الأفريقي والأوروبي يمهد الطريق لتبادل الاستثمارات.. رادو: حريصون على الوجود بالسوق المصري

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات