رئيس التحرير
عصام كامل

علي جمعة: من أحب الدنيا أعرج ومن أحب الآخرة فقط أعور

الدكتور على جمعة،
الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق إن هناك صفات يحبها الله تعالى ذكرت في القرآن الكريم، مصداقًا لقوله تعالى "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ"، "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ"، لافتًا إلى أنها صفات القلب الضارع.


وأضاف أن هناك صفات لا يحبها الله تعالى ذكرت في القرآن الكريم، مصداقًا لقول الحق عز وجل: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ"، "إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ"، وهى صفات القلب الغافل، موضحًا أن الحب يكون حقيقيًا عندما يكون دائما تحت مظلة الله تعالى.

وتابع خلال برنامج "والله أعلم"، المذاع على قناة "سي بي سي"، أن من يحب الدنيا فقط فهو أعرج، ومن أحب الآخرة فقط فهو أعور، مضيفًا:"نحن نسعى لسعادة الدارين الدنيا والآخرة ويكون ذلك بترك المعصية".

وأشار إلى أن السلام هو الأصل في الحياة البشرية، هو الأصل لأن الله تعالى عندما خلق آدم وأبناءه حرم عليهم القتال والقتل، ولذلك كان ابن آدم الذي ابتدع أن يقتل أخاه، فقد فتح شرا عظيما في رقبته إلى يوم القيامة، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا إِلَّا كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الْأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْهَا لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ».
الجريدة الرسمية