رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل الزيادات المتوقعة في أسعار رحلات الحج.. 5 آلاف جنيه على الـ5 نجوم.. و3 آلاف جنيه نصيب «الاقتصادي والبري».. والشركات تدفع 600 ريـال لمكاتب الطوافة لتحسين الخدمات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لم يمنع إعلان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الضوابط المنظمة للحج السياحي قبل بدء الموسم بـ8 أشهر، وذلك للمرة الأولى في تاريخ القطاع، ظهور بعض المشكلات أمام أكثر من 2000 شركة سياحية تتلقى طلبات حجز برامج الحج.


الزيادة الجديدة التي شهدتها أسعار مكاتب الخدمة الميدانية لدى مؤسسة الطوافة السعودية والنقل داخل المملكة، تأتي في مقدمة الأزمات التي تواجه شركات السياحة، لا سيما وأن الـ600 ريـال سعودي التي تم إضافتها إلى الرسوم سيتم تحميلها على تكلفة الحج، ما يعني ارتفاع أسعار برامج الحج عن الأسعار المعلنة بالضوابط المنظمة لموسم الحج.

من جانبه قال علاء الغمري، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة: مؤسسة الطوافة السعودية قررت زيادة أسعار الخدمة للعام الجاري 600 ريـال سعودي عن العام الماضي، ما يعني زيادة أسعار برامج الحج للعام الجاري بمقدار 3 آلاف جنيه في المستويين الاقتصادي والبري، و5 آلاف جنيه للمستوي 5 نجوم، سيتم إضافتها إلى الأسعار المحددة بالضوابط المنظمة للحج السياحي للموسم الجاري، واللجنة العليا للحج والعمرة حددت أسعار برامج الحج المقررة بالضوابط على أسعار الموسم الماضي، ووضعت بندا داخل الضوابط ينص على احتمالية وجود زيادة في أسعار برامج الحج نتيجة انخفاض أو ارتفاع أسعار الخدمات بالمملكة العربية السعودية أو ارتفاع أو انخفاض سعر الصرف، كما أن مقدار الزيادة الجديدة يتوقف على مدى نجاح وفد العليا للحج والعمرة في التفاوض مع السلطات السعودية على مقدار الزيادة أو الاتفاق على تأجيلها للعام المقبل.

في حين قال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق: مكاتب الطوافة كانت تحصل على القيمة المتفق عليها في التعاقد بين مؤسسة الطوافة وشركة السياحة بزيادة تتراوح من 250 إلى 300 ريـال سعودي، وذلك على المستويين الاقتصادي والبري، بدعوى تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر، لكن دون جدوى، حيث إنه لم يكن يتم أي تحسين في الخدمة، وكانت الشركات تتحملها من أرباحها، لكن الوضع بالنسبة لبرنامج الـ5 نجوم يختلف تماما.

حيث يكون حجز البرنامج بناء على اسم المطوف، وهو ما دفع الشركات لمطالبة اللجنة العليا للحج والعمرة بتوزيع مكاتب الخدمة الميدانية «الطوافة» على الشركات خلال العام الجاري، وعدم تعاقد الشركات مع المكاتب، لكن اللجنة العليا عممت قرارًا بعدم التعاقد مع مكاتب الطوافة على جميع المستويات وهو وضع لن يستمر طويلًا، خاصة أن حجز برامج الحج للمستوى 5 نجوم يأتي بناء على اسم المطوف، ولا يمكن فرض اسم مطوف ما على شركة السياحة.

من جهتها أكدت اللجنة العليا للحج والعمرة، أنها لم تتلق أي مخاطبات رسمية من وزارة الحج السعودي أو مكاتب مؤسسة الطوافة السعودية بوجود زيادة في أسعار برامج الحج، وأن وفدا تابعا لها سيزور المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة، للاتفاق على أسعار الخدمات المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة بكل من منى وعرفات.

وانتابت أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة حالة من الغضب العارم، بسبب قرار اللجنة العليا للحج والعمرة بترحيل 1000 تأشيرة حج من المستوى 4 نجوم إلى المستوى 5 نجوم دون الرجوع لأعضاء الجمعية العمومية أو أعضاء لجنة السياحة الدينية بالغرفة قبل ترحيل التأشيرات، خاصة أنه كان من الأفضل ترحيل تلك التأشيرات إلى مستوى الثلاث نجوم، لا سيما وأنها أعطت أكثر من 75% من التأشيرات إلى فئة معينة من الشركات، لكن اللجنة العليا للحج والعمرة أشارت إلى أن ترحيل تلك التأشيرات جاء بسبب عدد الأماكن المخصصة لمستوى الـ4 نجوم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ضعف مكاسب الشركات من تنظيم برامج الحج للمستوى ذاته.

"نقلا عن العدد الورقي"..
الجريدة الرسمية