X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 24 أبريل 2019 م
بالأسماء.. 104 لاعبين يخضعون للاختبار بمعسكر منتخب 2001 مستشارك القانوني: كيف تصحح اسم في حكم إعلام الوراثة الأولى على العالم بمسابقة القرآن: حفظت كتاب الله في 3 سنوات وأتمنى أن أصبح عالمة (فيديو) مقترحات النواب لتفعيل الأمان الاجتماعي بعد زيادتها في الموازنة العامة التموين: 270 ألف تظلم للمحذوفين من البطاقات التموينية (صوت) خبير: سوق المال المصري واعد لكن الأعباء أكبر من الفرص المتاحة فؤاد بدراوي: لم أكن مؤيدا لفصل نعمان جمعة من الوفد في ذكرى تحرير سيناء.. «خليفة» يكشف رد فعل أحمد إسماعيل ومبارك بعد العمليات البطولية لمجموعته «المفوضين» تنظر دعوى إلغاء قرار تعيين عميد دار العلوم بجامعة القاهرة أسقف دشنا يترأس صلوات البصخة بكنيسة الشهيدة دميانة (صور) ضبط 19 هاربا من تنفيذ أحكام وتحرير 210 مخالفات مرورية بالمطار اليوم.. الحكم على رئيس مباحث الحدائق بتهمة تعذيب محتجز حتى الموت المصرية لخدمات النقل تتصدر قائمة الأسهم المتراجعة بالبورصة أمس خريطة القوافل الدعوية لعلماء الأوقاف بـ3 محافظات أمانة العمل الجماهيري بـ"المصريين الأحرار" تعقد تدريبا مهنيا للشباب (صور) «صناعة البرلمان» تناقش موازنة ١١ جهة حكومية.. الثلاثاء اتحاد المقاولين يبحث في موريشيوس تنفيذ الشركات المصرية لعدد من المشروعات توهج هائل من نجم قزم أقوى ١٠ مرات من أي انفجار للشمس محافظ قنا يفتتح 3 معارض «أهلا رمضان» (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سيد العالم الإسلامي.. أبو السحن بني صدر يكشف حلم ثورة الخميني

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:21 م
روح الله الخمينى روح الله الخمينى
 
تحتفل إيران، اليوم الإثنين، بالذكري الـ40 للثورة الإسلامية التي قادها المرشد السابق روح الله الخميني، ووسط الحفاوة بالحدث والنبش في أخطاء الماضي، كشف أول رئيس للبلاد، أبو الحسن بني صدر معلومات جديدة عن أحداث 1979.
وقال أبو الحسن بني صدر، أول رئيس إيراني بعد الثورة الإسلامية، إن مؤسس النظام الإيراني روح الله الخميني وعد بإقامة نظام جمهوري "يشبه الجمهورية الفرنسية"، لكنه انقلب على الجميع بعد العودة من المنفى.
وقال أبو الحسن بني صدر، في حديث لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه "لم يتصور رجال الدين الذين شاركوا في النضال ضد الشاه أن الشاه سيسقط.. الخميني تحدّث عن ضرورة رحيل رضا بهلوي خلال وجوده في فرنسا عندما اطمأنّ إلى قرب رحيله".

وعن طبيعة نظام ولاية الفقيه، أكد بني صدر أن الخميني غيّر رأيه بهذا الشأن خمس مرات، حيث قال في المرة الأولى "ليس لرجال الدين ولاية على الآخرين"، وبعدها عبّر عن رأيه في كتاب نشره في النجف، وأوضح أنه يقصد تنفيذ قوانين الإسلام، ثم تحدّث عن "ولاية الشعب" عندما كان في فرنسا، وبعد العودة إلى إيران حدّد القانون الذي أصدره مجلس خبراء القيادة أدوار وليّ الفقيه في الشئون الرقابية، إلى أن انتهى المطاف بـ"الولاية المطلقة للفقيه".

وتطرق بنى صدر إلى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران (1979-1981)، مؤكدا أنه جرت تحقيقات مختلفة في الولايات المتحدة، كما أجريتُ أنا تحقيقًا حول القضية، وثبت أن المشروع أعدّه تيار في الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة ونفّذه الحرس الثوري في إيران كمشروع ثوري.

وأردف أن "نجل شقيق الخميني رضا بسنديدة التقى في إسبانيا ممثلين لرونالد ريجان وجورج بوش، حيث عرضوا عليه تأجيل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أجل خسارة جيمي كارتر الانتخابات، ووعدا بتقديم إمكانات كبيرة إذا ما نفذ المشروع".

وعن الهلال الشيعي الذي كان يطمح الخميني لتشكيله في المنطقة، قال بني صدر إن بعض المسئولين أقنعوا المرشد بتشكيل حزام أخضر يمر من إيران إلى العراق، ثم إلى سوريا التي يسيطر عليها العلويّون، ومنها إلى لبنان"، وقال "خيلوا له أنه بالسيطرة على هذه البلدان، وبسبب ذخائر الغاز والنفط سيصبح سيّدًا في العالم الإسلامي".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات