X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
مرصد الإفتاء: شباب الإخوان أصيبوا بالإحباط بسبب شعارات الجماعة الكاذبة الحرف اليدوية: الإسكندرية تحتضن فعاليات معرض «handi craft Egypt» انطلاق البطولة الأفريقية للخماسي الحديث.. اليوم تفاصيل أعمال التشغيل التجريبي لبرج إشارات مغاغة للسكك الحديدية (صور) غدا.. بدء تسليم قطع أراضى قرعة الإسكان الاجتماعى بـ«السادات» وليد سليمان يبدأ تنفيذ مرحلة الإعداد البدني للتخلص من الإصابة الأهلي يحسم موعد عودة عاشور للتدريبات الجماعية عقب لقاء الجونة لاسارتي يحاضر لاعبي الأهلي بالفيديو الليلة في معسكر الجونة 31 لاعبا مصريا في بطولة العالم للإسكواش بشيكاغو 20 شركة تشارك في مبادرة «اعرف واحمى نفسك» بدمياط غدا.. قبول طلبات 50 عاملا للعمل بإحدى دول الخليج الصحة تطلق حملة توعية بمخاطر الإدمان للمراهقين.. غدا وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الأسترالي ترتيبات مبادرة إحياء الجذور اليوم.. الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري بدوري الأبطال إحالة وكيل وزارة ومدير عام بـ«النقل العام» للمحاكمة العاجلة (مستند) التشغيل التجريبي لـ5 أتوبيسات لخدمة النقل الداخلي بالعبور الأسبوع الجاري منتخب اليد يلتقي رومانيا على برونزية بطولة البحر المتوسط ببورسعيد شباب الأهلي يستضيف الداخلية في بطولة دوري الجمهورية تعيين محمد عبد الرحمن مديرا للقوى العاملة بجنوب سيناء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سيد العالم الإسلامي.. أبو السحن بني صدر يكشف حلم ثورة الخميني

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:21 م
روح الله الخمينى روح الله الخمينى
 
تحتفل إيران، اليوم الإثنين، بالذكري الـ40 للثورة الإسلامية التي قادها المرشد السابق روح الله الخميني، ووسط الحفاوة بالحدث والنبش في أخطاء الماضي، كشف أول رئيس للبلاد، أبو الحسن بني صدر معلومات جديدة عن أحداث 1979.
وقال أبو الحسن بني صدر، أول رئيس إيراني بعد الثورة الإسلامية، إن مؤسس النظام الإيراني روح الله الخميني وعد بإقامة نظام جمهوري "يشبه الجمهورية الفرنسية"، لكنه انقلب على الجميع بعد العودة من المنفى.
وقال أبو الحسن بني صدر، في حديث لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه "لم يتصور رجال الدين الذين شاركوا في النضال ضد الشاه أن الشاه سيسقط.. الخميني تحدّث عن ضرورة رحيل رضا بهلوي خلال وجوده في فرنسا عندما اطمأنّ إلى قرب رحيله".

وعن طبيعة نظام ولاية الفقيه، أكد بني صدر أن الخميني غيّر رأيه بهذا الشأن خمس مرات، حيث قال في المرة الأولى "ليس لرجال الدين ولاية على الآخرين"، وبعدها عبّر عن رأيه في كتاب نشره في النجف، وأوضح أنه يقصد تنفيذ قوانين الإسلام، ثم تحدّث عن "ولاية الشعب" عندما كان في فرنسا، وبعد العودة إلى إيران حدّد القانون الذي أصدره مجلس خبراء القيادة أدوار وليّ الفقيه في الشئون الرقابية، إلى أن انتهى المطاف بـ"الولاية المطلقة للفقيه".

وتطرق بنى صدر إلى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران (1979-1981)، مؤكدا أنه جرت تحقيقات مختلفة في الولايات المتحدة، كما أجريتُ أنا تحقيقًا حول القضية، وثبت أن المشروع أعدّه تيار في الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة ونفّذه الحرس الثوري في إيران كمشروع ثوري.

وأردف أن "نجل شقيق الخميني رضا بسنديدة التقى في إسبانيا ممثلين لرونالد ريجان وجورج بوش، حيث عرضوا عليه تأجيل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أجل خسارة جيمي كارتر الانتخابات، ووعدا بتقديم إمكانات كبيرة إذا ما نفذ المشروع".

وعن الهلال الشيعي الذي كان يطمح الخميني لتشكيله في المنطقة، قال بني صدر إن بعض المسئولين أقنعوا المرشد بتشكيل حزام أخضر يمر من إيران إلى العراق، ثم إلى سوريا التي يسيطر عليها العلويّون، ومنها إلى لبنان"، وقال "خيلوا له أنه بالسيطرة على هذه البلدان، وبسبب ذخائر الغاز والنفط سيصبح سيّدًا في العالم الإسلامي".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات