رئيس التحرير
عصام كامل

«الفرشاة بديل الشيشة».. حملة المقاهي الثقافية للقضاء على التدخين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشاد موقع أمريكي بالمقاهي الثقافية بالقاهرة والأنشطة الرياضية والفنية التي تتم بها، موضحا أنها وسيلة للحد من التدخين والقضاء على المقاهي المخصصة لتدخين الشيشة.


وذكر موقع "يو إس تو داي" الأمريكي أن المقاهى الثقافية بدأت تكتسب شعبية في القاهرة، بعد الحملة التي أطلقتها الحكومة ضد التدخين عبر شن حملة ضد المقاهي المخصصة لتدخين الشيشة بسبب الأضرار الصحية والبيئية التي تسببها.

وأوضح أن المقاهي الفنية دعمت مبادرة الحكومة لتشجيع الشباب على القراءة وتعلم الأعمال الفنية، مشيرا إلى أنها ستساهم في انخفاض أعداد المقاهي المخصصة لتدخين الشيشية.

وأشارت إلى دعوة أصحاب المقاهي الثقافية إلى تخصيص أماكن خاصة وإبعادها عن أماكن التدخين وتجهيز المقاهي بأجهزة تنقية الهواء والستائر البلاستيكية أو الزجاجية للحفاظ على صحة غير المدخنين.

وضربت مثالا لإحدى تلك المقاهي، ومنها مقهى ايل بنيلو سيراميك، والذي يضم مقهى ومطعم واستوديو للرسم ويقدم به أطباق وأكواب يقوم الزبائن برسمها خلال وجودهم بالمقهى.

وأكد الموقع الأمريكي أن شعار تلك المقاهي هي الفرشاة في مواجهة الشيشة عن طريق تقديم قطعة خزفية وفرشاة للتلوين أو ممارسة ألعاب رياضية، بالتزامن مع تقديم المأكولات والمشروبات لهم من أجل قضاء وقتهم للقيام بشيء مفيد.
الجريدة الرسمية