X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 23 يوليو 2019 م
اتحاد غرف السياحة: تدريب 36 ألف عامل بمعدل 1000 فرد شهريا "القومي للإدارة" يحدد 9 حالات تجبر الموظف الجيد على ترك عمله (صوت) "التجمع" يبدأ اليوم احتفالاته بذكرى ٢٣ يوليو نواب وسياسيون يستنكرون قرار تعليق الرحلات البريطانية إلى مصر تعرف على أسعار ألعاب البحر في السلاسل التجارية برلماني يطالب بزيادة منافذ بيع السلع الضرورية لمواجهة جشع التجار في العيد بعد هدم منازلهم.. "التجمع" يطالب بحماية عربية ودولية عاجلة للشعب الفلسطيني اليوم.. الزمالك يختتم مرانه على ملعب بتروسبورت استعدادا للإسماعيلي حبس مزارع حول منزله ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالمنيا تكريم أنغام والشرنوبي وكارمن سليمان وياسمين علي في حفل "الميما" (صور) أمن الجيزة يضبط 81 متهما في حملة بشارع مستشفى الصدر بالعمرانية ضبط 23 متهما بحوزتهم أسلحة نارية وتحرير 3972 مخالفة مرورية بالمنيا خطه الإسكندرية للسيطرة على المواقف العشوائية (صور) مصطفى حجاج يطرح اليوم أول أغاني ألبومه الجديد "هتزهزه" ضبط 79 متهما والتحفظ على 23 ترابيزة خلال حملة بالمنطقة الأثرية بالهرم اليوم.. لجنة المسابقات تناقش تقرير مباراة الزمالك والجونة نائب: إجراء انتخابات المحليات في التوقيت المناسب ولا علاقة لها بالشيوخ 15 معلومة عن القديس "اللابس الروح" في احتفالات العيد الأول بتدشين كنيسته بنقادة (صور) صناعة الدواء: لا توجد أزمة نواقص والوضع مستقر بالسوق المحلي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

د. شريف غبريال يكتب: استحداث سجل «للأخصائيين العلميين».. قانوني

السبت 05/يناير/2019 - 02:30 م
د. شريف غبريال د. شريف غبريال
 

معركة قضائية أخرى وصفوها "بالشرسة"، تخوضها #رابطة_المدافعين_عن_حقوق_العلميين في إطار خطتها للمحافظة على مهن العلوم والتكنولوجيا المنظمة بقانون 80 لسنة 69؛ إذ أعلن مؤسسيها أمس الأول عن اختصام وزير الصحة (بصفته)، وقد وقفنا على أسباب ودوافع هذه القضية. 

لقد اختصمنا وزير الصحة بصفته بعدما أحجم عن إنشاء سجل خاص (بالأخصائيين العلميين)، ضمن المجموعة النوعية لوظائف العلوم؛ ذلك أن الأخصائيين العلميين يعملون في مجالات التصميم والتحليل والتصنيع الدوائي، وتصنيع مستحضرات التجميل والكيماويات الصحية، والمستحضرات الكيميائية والحيوية كالأمصال واللقاحات والمضادات الحيوية والعقاقير، وأيضًا تصنيع وتحليل الأغذية طبقًا للمادة (1)، والمادة (30) من قانون 367 لسنة 54 الشهير بقانون المعامل، كما يديرون شبكة البيانات والمعلومات، وأقسام الإحصاء الطبية بالمستشفيات (تخصص علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتخصص علوم الإحصاء وتحليل البيانات).. كذلك فإن الأخصائيين العلميين المقيدين بشعب العلوم الطبية التطبيقية والكيمياء والبيولوجي بالنقابة، يسيطرون على مهن التشخيص الطبي المعملي بنسبة 80% حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة، وطبقًا (للمادة 3 و6) من قانون المعامل. 

أما الأخصائيون العلميون (كالفيزيائيين الطبيين والفيزيائيين الصحيين، وخبراء علوم الأشعة المقيدين بشعبتي العلوم الطبية التطبيقية والفيزياء) يحتكرون تقريبًا تخصص العمل بالإشعاعات المؤينة، والوقاية من أخطارها طبقا للقانون 59 لسنة 60 (المواد 1 و2 و7 و15)، وذلك في مجال علوم الأشعة التشخيصية والعلاجية، وأساتذة العلوم هي من تمنح شهادات الاعتماد والتدريب بهيئة الطاقة الذرية للعمل بهذه المجالات الحيوية. 

وعلاوة على ذلك فإن الأخصائيين العلميين هم رواد مجال مكافحة العدوى وضبط الجودة بالمعامل والمنشآت الطبية؛ لتميَّزهم في شركات التدريب على الجودة والاعتماد، وكذلك الهيئات العالمية المانحة لشهادات الاعتماد الشهيرة بالأيزو ISO.

الواقع أن وزارة الصحة تعتمد على الأخصائيين العلميين اعتمادًا مطلقًا بمعامل تحليل وتنقية مياه الشرب والصرف الصحي، ومعامل السموم والمخدرات ومراكز الإتاحة الحيوية والتكافؤ الحيوي وتحليل الأدوية ومعامل البحوث الإكلينيكية، ومعامل الرصد البيئي ومعامل فحوص الصحة العامة ومعامل فحوص الأغذية والأوعية، والمواد الحافظة ومعامل رصد ملوثات الماء والهواء.. إلخ؛ لذا فإن إنشاء سجل من (الأخصائيين العلميين)، أسوة بزملاء المهن الطبية، هو استحقاق قانوني ودستوري لا تفريط فيه.. أخيرًا أدعو نقابة المهن العلمية بصفتها الممثل الوحيد الأوحد لمهن العلوم الطبية التطبيقية بمصر، طبقًا (للمادة 77) من الدستور المصري، للانضمام لهذه القضية المهمة التي تخدم جميع العلميين الطبيين.
****************************************************
(*) استشاري الكيمياء الطبية والمناعة ومؤسس #رابطة_المدافعين_عن_حقوق_العلميين

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات