X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 17 نوفمبر 2019 م
غدًا.. انطلاق محاضرات التأهيل النفسي لشباب الأهلي "بيطري الوادي الجديد" يحصن 25 ألف طائر ضد إنفلونزا الطيور اليوم.. منتخب الكرة النسائية يدخل معسكرًا استعدادًا لتصفيات المونديال بائع يطلق النار على نفسه حزنًا على وفاة ابن عمه بقليوب سموحة يضم "زويل" لاعب "دهميت" بعد إشادة حسام حسن ضبط حاصل على دبلوم صنايع ينتحل صفة طبيب في بنى سويف أسعار إيجار الأراضي الزراعية بعد تخفيضها في الوادي الجديد 25.8 % انخفاضا بقيمة العجز بالميزان التجاري في أغسطس 2019 جلسة محمود البنا | مرتضى منصور يحضر ثالث جلسات محاكمة محمد راجح الأهلي يختبر أليو ديانج طبيًا قبل المران المسائي تعرف على تفاصيل جلسة فايلر مع طبيب الأهلي طبيب الأهلي يكشف تطورات برنامج تأهيل محمود متولي ميتشو يحدد الموقف النهائي بشأن جاهزية شيكابالا صدمة في بيراميدز قبل استئناف الدوري الأهلي يُعلن موعد سفر حمدي فتحي إلى ألمانيا "الرقابة المالية" تحدد ضوابط قيد مسئولي مكافحة غسيل الأموال مجدي عاشور يشارك في الاجتماع الموسع لمجلس شورى المفتين في روسيا الاتحادية مصرع سائق في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بشبرا الخيمة "خريجي الأزهر" بباكستان تنظم ندوة ضمن مبادرة "أوطان بلا إرهاب" (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لقاء سري بين شقيق بوتفليقة وزعيم الإخوان يثير جدلا في الجزائر

الجمعة 04/يناير/2019 - 05:11 ص
عبدالرزاق مقري، رئيس عبدالرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم الذراع السياسية لتنظي
 
أكد عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم الذراع السياسية لتنظيم الإخوان في الجزائر، أنه التقى بالسعيد بوتفليقة، شقيق رئيس البلاد، في لقاء نادر أثار جدلًا واسعًا.

وأوضح مقري عبر حسابه في “فيس بوك”، أن ذلك اللقاء جاء في إطار “سلسلة اللقاءات التي أجراها مع عدد من الشخصيات والأحزاب السياسية، في إطار مبادرته السياسية”.

وتساءل الناشطون في تعليقاتهم على تصريحات "مقري"، عن موعد اللقاء، وما الذي تم بحثه خلاله، لكنه تحفظ عن تقديم إجابات شافية.

ولم تكشف الرئاسة الجزائرية عن اللقاء، في محاولة لعدم إعطائه صبغة رسمية كون السعيد بوتفليقة يشغل وظيفة مستشار رئاسي لشقيقه عبد العزيز بوتفليقة.

وأثار لقاء مقري زعيم التيار الإسلامي المعارض، بأبرز رموز نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، جدلًا واسعًا حول طبيعة الأدوار التي يقوم بها الشقيق الأصغر للرئيس.

وتساءل مراقبون عن طبيعة الاتصالات التي جرت بين الطرفين، في وقت طرح فيه مقري مبادرة سياسية لتأجيل الانتخابات الرئاسية، لفترة مؤقتة تنتهي بتوافق وطني لإدارة المرحلة الجديدة.

ورأى المراقبون أن “مقترح تأجيل الانتخابات، لم يكن سوى بتكليف من المستشار بالقصر الرئاسي وأبرز الفاعلين في إدارة بوتفليقة، ما جعل زعيم الحزب الإسلامي المعارض موضع انتقادات لاذعة”.

وتلقت حركة مجتمع السلم (حمس)، قبل نحو سنتين، دعوة للمشاركة في الحكومة التي قاد مشاوراتها رئيس الوزراء السابق عبد المالك سلال، لكن مقري هدد حركته بالاستقالة من منصبه، إذا شاركت في الحكومة.

وشاركت الحركة الإسلامية بالحكومات المتعاقبة منذ عام 1995، لكنها قررت فك الارتباط بالتحالف الرئاسي منذ عام 2012، بذريعة “عدم جدية نظام بوتفليقة في القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية عميقة، ورفضه ترقية المشاركة في الحكومة إلى الشراكة في الحكم”.

وكان مقري قال في وقت سابق، إن “التوافق الوطني بين السلطة والمعارضة أضحى مستبعدًا في الظرف الحالي، بعد رفض قيادة أركان الجيش الجزائري لنداءات التدخل وإدارة مرحلة انتقالية، تفضي لانتخابات رئاسية لا يكون فيها دور لبوتفليقة”.

وطرح المعارض الإسلامي الراديكالي إمكانية “التحالف” مع قوى المعارضة للدفع بمرشح مشترك أمام المرشح المفترض للسلطة الذي من المرجح أن يكون الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، في ظل تفاهمات أحزاب الموالاة والتنظيمات المقربة من الحكومة.

ولم يستبعد مقري خيار مقاطعة الانتخابات، “إذا تبين لحزبه أن المشاركة ستكون صورية، ولا أمل في حدوث التغيير المنشود” حسب وصفه، تاركًا الباب مفتوحًا أمام الدفع بمرشح “إسلامي كفء وقادر على منافسة بقية المرشحين”، وفق تعبيره.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات