X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 مايو 2019 م
استجابة لـ"فيتو" عودة الإنارة بطريق "السنطة - شرشابة" في الغربية (صور) نائبة: تخفيض رسوم التوثيق والإشهار خطوة إيجابية لجذب المستثمرين "زودياك".. الوجوه الشابة ترسم نجاح أول أعمال «أحمد خالد توفيق» سمر همادى ممثلة لبنانية في "ابن أصول" وعاملة فندق في "مملكة الغجر" مسلسل "لمس أكتاف" الحلقة 16.. تقارب في العلاقة بين ياسر جلال وإيمان العاصي سلطات المطار تضبط 17 هاربا من تنفيذ أحكام وتحرر 61 مخالفة مرورية النواب يكشفون أسباب تأخير اعتماد الأحوزة العمرانية خلال ساعات.. نظر ثانى جلسات محاكمة تشكيل إجرامي تخصص في الاتجار بالبشر السياسة النقدية تبحث غدا أسعار الفائدة مباراة الاتحاد السكندري القادمة في الدوري حلقة "Game of Thrones" الأخيرة تكسر الرقم القياسي بعدد المشاهدات إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بسبب لهو الأطفال بسوهاج تعادل المصري يزيد حافز المقاولون للفوز بمواجهتي الأهلي وبتروجت اليوم.. استكمال محاكمة 271 متهما بـ "حسم 2 ولواء الثورة" آمنة نصير: توحيد الأذان لن يضيف شيئا والفكرة طرحت في عهد زقزوق وفشلت "الأوقاف" توفر مائة منحة ماجستير مجانية لرفع مستوى الأئمة والواعظات رانيا يوسف لجمهورها: يا ترى تعبانين زيي في الصيام" (فيديو) زمالك 2004 يفوز على خورفكان الإماراتي بهدف نظيف ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة لـ 34.2% خلال 3 أشهر من 2019



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

السيسي يفتتح اليوم عددا من المشروعات في المياه والإسكان.. «المحروسة 1» بداية لإعلان مصر خالية من العشوائيات.. ويضم 4900 وحدة سكنية وعددا من المحال والمكاتب الإدارية

السبت 15/ديسمبر/2018 - 09:45 ص
الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف سيد
 
يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع "المحروسة 1" أحد مشروعات تطوير العشوائيات، والذي يقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدًا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.

ويضم المشروع نحو 4900 وحدة سكنية، وعددا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع 60 فدانا منها 34.7 فدانا مخصصة للعمارات و14.2 فدانا مخصصة للخدمات، و8.4 أفدنة مخصصة للطرق وممرات المشاة بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.

المرحلة الأولى
وتضم المرحلة الأولى من مشروع "المحروسة ‬1" 128 عمارة إضافة إلى عمارة تم تخصيصها للمرأة المعيلة بإجمالى 3229 وحدة، إضافة إلى 84 محلا، و6 منافذ بيع إضافة إلى 39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة.

كما يفتتح الرئيس السيسي محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة بمحافظة القليوبية.

ومن أبرز المعلومات عن المحطة:
- تعد أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط.

- تقع على مساحة 78 فدانا والتي تعمل بالكامل إلكترونيًّا من داخل غرف التحكم.

- تم الانتهاء من المرحلة الثانية منها وهي محطة الجبل الأصفر بالخانكة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتبلغ طاقة معالجة الجزء الثاني من تلك المرحلة 500 ألف م3/يوم من مياه الصرف الصحي، وتخدم نحو 2.5 مليون نسمة.

- تم تخطيطها من قبل المشروع العام للصرف الصحي بالقاهرة الكبرى بتصميم المكتب الأمريكي البريطاني في الثمانينيات من القرن الماضي كمحطة مجمعة للصرف الصحي بالضفة الشرقية لنهر النيل "عين الصيرة، والمعادي، ودار السلام، والأميرية، وحدائق القبة، والمرج وصولا لبعض المناطق بالقليوبية".

- نظرا للحجم العملاق للمحطة تم البدء في الإنشاء على مراحل.

- تم تنفيذ المرحلة الأولى لمحطة المعالجة في الجبل الأصفر في عام 1990 ودخلت حيز التشغيل والصيانة عام 1998، وتعالج مليونا و200 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي بإجمالي تكلفة في ذلك الوقت مليار جنيه.

- إجمالي التطوير بعد ذلك بلغ ملياري جنيه، ونظرا للتدفقات المتزايدة التي تواجهها محطة المعالجة تم السير جنبا إلى جنب من خلال التطوير والتوسعات لتصل طاقة المحطة لمعالجة 2.5 مليون متر مكعب يوميا، من خلال دخول المرحلة الثانية حيز التشغيل والصيانة.

- يتم تنقية المياه ومعالجة الحمأة الخاصة بها، والتي يتم الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية الخاصة بتشغيل المولدات وعلى الرغم من أنها محطة ثنائية إلا أن النتائج الخاصة تعادل أي محطة ثلاثية، حيث إن نسبة الحمل العضوي في مياه الصرف الصحي المغذي للمحطة 350 مليجراما، والكود المصري يلزم تخفيضها لـ 60 مليجراما، لكن المحطة تنتج 10 أو 11 مليجراما.

- أولى مراحل المعالجة هي رفع الرمال والزيوت من المياه ثم مرحلة المعالجة الابتدائية والتي تشمل مجموعة من الخزانات تسمى ‬خزانات الترسيب الابتدائى، حيث يتم تخزين المياه بها لفترة معينة حتى يتم ترسيب المواد العضوية الثقيلة وتقوم الشبكة الموجودة أسفل تلك الخزانات بسحب الحمأة ودفعها إلى المراحل الأخرى.

- بعد الانتهاء من تلك المرحلة تبدأ أولى مراحل المعالجة عن طريق انتقال المياه إلى خزانات التهوية ويتم بها المعالجة البيولوجية من خلال ضخ أوكسجين داخل الخزانات لتنمية البكتيريا الهوائية التي تقوم بهضم المواد العضوية، بإجمالي 8 خزانات تهوية، بعدها تبدأ مرحلة ‬الترويق النهائي وتخزن بها المياه لفترة معينة، ثم تبدأ مرحلة الملامسة للكلور ويتم ضخ الكلور.

- بانتهاء هذه المرحلة تنتهي مراحل المعالجة وتبدأ عملية توليد الكهرباء من مياه المعالجة، حيث يتم تجميعها بخزانات التغليط لرفع نسبة الاستفادة، ثم يتم تحويلها لخزانات للتخمير، ليتم استخراج غاز الميثان للاستفادة منه في توليد الكهرباء، حيث إن تلك المولدات تنتج 60% من الكهرباء التي تحتاجها المحطة.

- يتم معالجة كمية كبيرة جدا من المياه يوميا تصل لـ 2.5 مليون متر مكعب ويمكن استخدامها في ري الأراضي الزراعية، وتكفي لري 150 ألف فدان.

جولات تفقدية
وأجرى الرئيس السيسي، الخميس الماضي، جولة تفقدية استغرقت عدة ساعات لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك عدد من المشروعات في قطاع الطرق والنقل.

وشملت جولة الرئيس بالعاصمة الإدارية كاتدرائية ميلاد المسيح، ومسجد الفتاح العليم، والمدينة الرياضية، والمجلس القومي لأسر الشهداء والمصابين.

كما تضمنت الجولة التفقدية مشروع المدينة السكنية بغرب مدينة الشروق، ومشروعات تطوير تقاطع طرق القاهرة - الإسماعيلية والقاهرة - بلبيس والطريق الدائري، وتطوير طريق السويس من طريق الأوتوستراد حتى الطريق الدائري، وتطوير امتداد محور المشير طنطاوي غرب حتى كوبري 6 أكتوبر.

وجاءت جولة الرئيس في إطار المتابعة الدورية للمشروعات الجاري تنفيذها، خاصة المشروعات القومية الكبرى والمشروعات ذات الصلة بتطوير شبكة الطرق والكباري، في ظل أثرها المباشر على جهود الدولة لدفع عملية التنمية وتيسير الحركة المرورية للمواطنين ووسائل النقل بصفة عامة.

وقام الرئيس خلال الجولة التفقدية بمصافحة العاملين في تلك المشروعات، مشيدًا بجهودهم، وشدد على أهمية الالتزام بالإطار الزمني المحدد لاكتمال التنفيذ، وفقًا لأفضل معايير الجودة في هذا المجال، فضلًا عن الالتزام بتحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة في قطاع النقل، بما يسهم في الحد من حوادث الطرق والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل فوري وملموس.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات