X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
مباحث التموين تحرر 16 مخالفة عدم حمل شهادة صحية بالجيزة مجازاة رئيس التنظيم والإدارة ومدير التطوير بـ"الضرائب" (مستندات) 20 لاعبا في قائمة المقاصة استعدادا لمواجهة دجلة (صور) أبو يطرح كليب "حبيبي يا ليل" (فيديو) محافظ كفر الشيخ: صرف الحد الأدنى للأجور للموظفين نهاية الشهر الجاري أيمن أبو العلا: التصدي لأجهزة قياس السكر المغشوشة أمر حتمي مدرب المحلة السابق يكشف حقيقة سوء معاملة لاعبي الشرقية المصرى يتقدم على نادي مصر 2/ 0 في الشوط الأول بعد مرور عام على تشميعها.. الصحة تتسلم وحدة الغسيل الكلوي بديرب نجم (صور) سماهر بعد تقديمها وصلة رقص مع متظاهري لبنان: أؤمن بالله وكتير مرتاحة تحرير 2193 قضية تموينية وبوسائل النقل خلال حملات في المحافظات الأطباء: المعاش المبكر حق أصيل ونبذل كل الجهود القانونية من أجله غدا.. جامعة القناة تفتتح ثلاث مشروعات بالمستشفى التعليمي ضبط نص طن عصائر فريش وفواكه تالفة بمحل شهير في الإسماعيلية (فيديو وصور) إقالة الأرجنتيني بيليجرينو من تدريب ليجانيس الإسباني تفاصيل قرعة دوري مراكز الشباب لكرة القدم بالقاهرة (صور) السياحة تعلن تفاصيل برنامج "بلاستيك بح" لتنظيف الشواطئ التخطيط تنظم ورشة عمل "التقييم الفعال يحتاج إلى تخطيط فعال" بروكلين بيكهام يواعد ممثلة تكبره بخمس سنوات وتشبه والدته



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أطباء يحذرون من 6 مخاطر في حلوى المولد.. فطر «أفلاتوكسن» بالفول السوداني الفاسد يسبب السرطان.. ارتفاع نسبة السكر بالدم والسمنة المفرطة.. اضطرابات الجهاز الهضمي.. تكسير خلايا المخ والدم

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 09:56 م
الدكتور محمد عز العرب الدكتور محمد عز العرب سارة وحيد
 
«صبغات- ألوان صناعية – انتهاء الصلاحية» جميعها مخاطر نجدها في حلوى المولد، دون أن ندرك ضررها على صحة الإنسان، ومع اقتراب المولد النبوي الشريف يحرص كثير من المواطنين على شراء كميات كبيرة من الحلوى لتناولها، ولكن هناك عدة تحذيرات من الأطباء، عند تناولها.

السرطان
وفي هذا الإطار يقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمى رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن نسبة مرض السرطان ارتفعت بشكل هائل خلال الأعوام القليلة الماضية، ويأتي على رأس أسباب انتشاره فطر «افلاتوكسن» وهو أحد الفطريات السامة، التي أثبتت الدراسات الحديثة أنه السبب في انتشار نسبة كبيرة من سرطان الكبد.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن ذلك الفطر موجود في الفول السوداني المنتهي الصلاحية، والذي تعتمد عليه بعض مصانع بير السلم وتستخدمه في تصنيع حلوى المولد.

ارتفاع نسبة السكر
الإفراط في حلوى المولد يتسبب في «اضطرابات الجهاز الهضمي»، وهو ما شدد عليه الدكتور خالد أشرف، أخصائي الأمراض الباطنية، حيث أوضح أن تناول حلوى المولد الممتلئة بالسكريات يسبب العديد من المخاطر مثل ارتفاع نسبة السكر.

اضطرابات الجهاز الهضمي
وأضاف أن الحلوى تتسبب أيضًا في اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم الذي يؤدي للإصابة بالإسهال والغازات بالمعدة نتيجة تناول الملبن والنوجه، كما أن الإكثار منها على المدى البعيد يتسبب في تسوس الأسنان، وزيادة الوزن التي لا يمكن التحكم فيها.

تكسير خلايا الدم
كما أن «حلوى المولود» المزودة بالألوان الصناعية تتسبب في تكسير خلايا الدم والمخ، وفقًا لما أكدته الدكتورة سناء يوسف، رئيسة الجمعية العربية للتغذية الإكلينيكية للأطفال، نتيجة وجود ألوان وصبغات صناعية.

أمراض الكبد
وأضافت يوسف في تصريحات صحفية، أن تراكم الصبغات في الجسم تتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض الكبد على المدى البعيد بسبب تراكم هذه الأصبغة في أجسامهم.

التأثير على النمو الطبيعي للطفل
وتابعت يوسف، أن وجود المواد الحافظة والصبغات الملونة، تتسبب في التأثير المباشر على النمو الطبيعي للطفل وقوة تركيزه، وتجعل نظام مناعته ضعيفًا لما تفرزه من أجسام مضادة لتلك المواد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات