X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي تعرف على أول تعديل في الجولة الأولى بدوري القسم الثاني خطط "الإسكان" للتوسع في طروحات الأراضى حصر الأسر بجنوب سيناء لفتح ملفات التأمين الصحي الجديد "القليوبية" تقضى على قوائم الانتظار بالمستشفيات بدء إنشاء محور التوفيقية الجديد بالمطرية لتخفيف الضغط المرورى حبس 169 متهما بحيازة 26 كيلو بانجو 23 نوفمبر.. الحكم في دعوى إقالة وزيرة السياحة لرفضها تنفيذ حكم إلغاء "ضوابط العمرة" رقم قياسي لسواريز مع برشلونة "سعفان" في اجتماع "العمل العربية": مصر ترحب بكل العرب وبدور المنظمة الفاعل



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

عمرها تجاوز ألف سنة.. حارة تتحدى الزمن بصعيد مصر (صور)

السبت 20/أكتوبر/2018 - 07:04 ص
هبه محمد عبدالحميد
 
بقايا منازل قديمة مبنية بطوب لبن.. شبابيك حديدية مزينة بصور عدة منها ما يحمل صورة الكعبة المشرفة وآيات القرآن الكريم وعبارات "لبيك اللهم لبيك.. حج مبرور وذنب مغفور.. حفرت على جدرانها القرون التي مرت عليها.. رصدت تواريخ علماء أجلّاء.. أصحاب كرامات جميعهم لا يزال التاريخ يحمل أسماءهم.

عند السؤال عن هذا المكان رد محمود القباني، أحد أبناء مركز قفط، بقوله: إن هذه الحارة تسمى بحارة ابن الحاج وتعد من أقدم حارات الصعيد، والكائنة بمركز قفط وعمرها يقارب من 1330 سنة ونشأ في تلك الحارة العديد من العلماء منهم الشيخ عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم وقيل أبو عمرو القرشي القفطي المصري والملقب بالإمام ورش القفطي، ولد في سنة 110 هجرية بالحارة، وعندما شب بدأ قراءة القرآن الكريم، ويشتاق إلى زيارة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشد الرحال إليها قاصدًا العالم الجليل نافع بن أبي نعيم أحد القراء السبعة.

وعن سبب تسميته بورش قال خالد أبو الحسن، أحد أبناء المركز، إنه سمي بهذا الاسم لشدة بياضه الذي كان يشبه الورش وهو شيء أبيض يصنع من اللبن وكان صوته رخيمًا شبيهًا بصوت الورشان وهو طائر حسن الصوت، وكان قليل الأكل وفي اللغة الورش يعني تناول الشيء اليسير من الطعام، مكث في المدينة وتعلم على يد أستاذه وبعد أن أجازه واطمأن على مقدرة تلميذه تركه يعود في سنة 525 هجرية وبدأ اسمه يلمع وأصبح اسمه ملازما لاسم أستاذه نافع فيقال قراءة "ورش عن نافع" وهي قراءة منتشرة في المغرب العربي والسعودية.

بقايا حارة
قال محمود القفطي، أحد أبناء المركز، إن هذه الحارة لم يعد منها إلا حطام وبقايا بيوت قديمة، وللأسف هناك بعض البيوت تم إزالتها وشيدت مكانها منازل حديثة، مؤكدًا على أن هذه الحارة رغم تاريخها لم تسجل كآثار إلى الآن، وتربى بها الكثير من العلماء والأئمة.

وأشار يحيى القرشي، أحد أبناء قفط، إلى أن تاريخ قفط كبير وعند البحث نجد كتابات تاريخية التي تشهد بذلك، وتضم قفط دواوين تؤرخ لوجود هؤلاء العلماء والمؤرخين الذين زاروا قفط وعاش البعض منهم فيها مثل ابن ورش الذي يعد أشهر أبنائها، مطالبا بضرورة أن يكون هناك سجلات تاريخية أو مدونات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحكي للجميع قدم تلك الحارات ومن عاش بها وبخاصة أشهر العلماء والحكام.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات