X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 19 يوليو 2019 م
وزير الزراعة يتلقى تقريرا حول موقف دودة الحشد الخريفية: الوضع مطمئن البابا تواضروس يستقبل الأنبا مرقوريوس ورئيس العذراء بجبل أخميم وفد البرلمان بمركز إدمان مطروح.. 18 شاليه وملاعب وسينما والعلاج مجانا "رباعي الأهلي" يقود تشكيلة الجونة المتوقعة أمام الزمالك ضبط اثنين من العناصر الإجرامية بمنطقة السحر والجمال وبحوزتهما هيروين اتحاد شاغلي ابني بيتك: نواجه جشع السائقين بتوفير مواصلات بديلة خدوجة صبري تكشف دورها في فيلم الرعب "666" "أوركيديا" و"مصر تستطيع" يطلقان المرحلة الثالثة من مبادرة "عقول عظيمة" محمد عنتر يقترب من الانتقال إلى بيراميدز 3 معسكرات ساحلية لإنبي بفترة إعداده للموسم الجديد بلومي: جمال بلماضي سر تألق الجزائر في أمم أفريقيا إقبال ضعيف.. 495 مهندسا شاركوا في انتخابات رئيس «فرعية البحيرة» فحص 2300 حالة بقوافل مديرية الصحة بقرى في دمياط (صور) "النيل للطيران" توضح موقفها من سفر حاملي تأشيرات الفعالية تدشين برنامجين بمصروفات لـ"الفضاء والملاحة" بجامعة بني سويف إحلال وتجديد شبكة الصرف ببلقاس في الدقهلية بتكلفة 12 مليون جنيه قوات الإنقاذ النهري تنتشل جثة شاب غرق بنهر النيل في المنيا قافلة طبية تفحص 1342 مريضا مجانا بقرية «بني خليفة» في بني سويف اخبار ماسبيرو.. إذاعة الشباب والرياضة تحتفل بثورة يوليو في "كلمة حب"



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قانون جديد يسمح للأمريكان بمقاضاة السلطة الفلسطينية

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 07:25 م
 الرئيس الأمريكي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحمد علاء
 
وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون أقره الكونجرس نهاية الشهر الماضي يتيح للمواطنين الأمريكيين الذين أصيبوا أو لحقتهم أضرار أو قتل أحد أقاربهم في عمليات عدائية أن يقدموا شكوى ضد أي كيان دولي يحصل على مساعدات أمنية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب تقرير نشرته قناة i24 نيوز الإسرائيلية فإن القانون الجديد يجعل السلطة الفلسطينية معرضة لتقديم دعاوى ضدها في المحاكم الأمريكية تتعلق بعمليات نفذت خلال عشرات السنوات الأخيرة، لافته إلى أنه حتى تتجنب السلطة هذا القانون يمكن أن تتخلى عن الدعم الأمريكي لعناصرها الأمنية.

وعلى الرغم من أن القانون جديد نص على مقاضاة أي دولة أو كيان إلا أنه استثني في بنوده مقاضاة دولة الاحتلال.

وبدأت فكرة إعداد القانون بعد دعوى ضخمة رفعت ضد السلطة الفلسطينية العام الماضي من قبل مواطنين أمريكيين رفضتها المحكمة العليا في واشنطن، والدعوى كانت تتعلق في عدة عمليات جهادية وقعت خلال الانتفاضة الثانية أصيب أو قتل خلالها مواطنون أمريكيون.

مقدمو الدعوى طالبوا السلطة الفلسطينية بتعويضات وصلت قيمتها نحو مليار دولار، ومبلغ كهذا يؤدي إلى إفلاس السلطة الفلسطينية.

المحكمة الأمريكية رفضت الدعوى لأنه لا يوجد لها صلاحيات لبحث دعاوى ضد كيان أجنبي، وفي أعقاب القرار القضائي عمل عدد من المشرعين الجمهوريين على تصحيح القانون عن طريق سلسلة بنود في قانون الميزانية الأمريكي، وذلك لأن المحاكم الأمريكية يمكنها التداول في دعاوى ضد كيانات تحصل على مساعدات أمنية.

جميع البنود المذكورة بالقانون تتعلق بالمساعدات الأمنية التي تحصل عليها السلطة الفلسطينية، لكنها لا تتطرق إلى المساعدات الأمنية الواسعة التي تحصل عليها إسرائيل منذ بداية العام القادم، السلطة الفلسطينية ستكون أمام معضلة صعبة: الاستمرار بتلقي المساعدات الأمريكية ومواجهة دعاوي بمليارات الدولارات أو رفض المساعدة الأمريكية والمخاطرة بعدم إيجاد مصادر تمويل بديلة لقواتها الأمنية.

القانون سوف يطرح مجددا جدوى التنسيق الأمني مع إسرائيل الذي يواجه انتقادا واسعا في الشارع الفلسطيني مع ذلك اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن التنسيق الأمني يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية، خاصة أن إدارة ترامب خفضت العام الماضي المساعدات المالية للفلسطينيين تقريبا في كل مجال ممكن، باستثناء المساعدات الأمنية.

ولفت التقرير إلى أن واشنطن مررت العام الجاري عشرات الملايين من الدولارات مساعدات إلى رام الله لصالح القوات الأمنية والى السلطة؛ لأنهم يعملون بالتنسيق مع إسرائيل.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات