X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 19 مايو 2019 م
إخلاء سبيل 18 متهما في ترويج شائعات وإرسالها إلى جهات أجنبية برنامج الرعاية الصحية للتجار | تعرف على الانظمة 4 ملايين جنيه فاتورة نادي السكة الحديد بالقسم الثالث الموسم الماضي مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا باحث أثري يوضح بداية ظهور موائد الرحمن وتطورها في العصور الإسلامية طلاب أولى ثانوي بالإسماعيلية يهتفون ضد الوزير.. وقبيصي: نجحنا في الاختبار السياحة تستقبل وفدا أمريكيا لزيارة نقاط مسار العائلة المقدسة ريهام حجاج تؤدي مناسك العمرة رفع 70 طن مخلفات صلبة بالترعة الضمرانية في قنا (صور) قاعة خاصة لإفطار لاعبي الزمالك رئيس جامعة الوادي يتفقد سير الامتحانات بكليتي الآداب والتربية الرياضية(صور) مسلسل بدل الحدوتة ٣ الحلقة ١٤.. "سوشي لهفة" تريند على السوشيال ميديا إصابة 4 أشخاص في انفجار اسطوانة غاز بالبحيرة السيطرة على حريق نشب في باخرتين بنهر النيل مصادر برلمانية: خلافات بين الوزارات والمالية بشأن الموازنة الجديدة قرض " تمويل الدراسة " البنك التجاري الدولي | مزايا وشروط عمرو خالد: محافظة الإنسان على الذكر تحصنه من كل مكروه (فيديو) مجلس الجبلاية يعتمد قيد 30 لاعبا في الموسم المقبل مسلسل حكايتي الحلقة 14.. "على" ينقذ "داليدا" من الموت



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قانون جديد يسمح للأمريكان بمقاضاة السلطة الفلسطينية

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 07:25 م
 الرئيس الأمريكي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحمد علاء
 
وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون أقره الكونجرس نهاية الشهر الماضي يتيح للمواطنين الأمريكيين الذين أصيبوا أو لحقتهم أضرار أو قتل أحد أقاربهم في عمليات عدائية أن يقدموا شكوى ضد أي كيان دولي يحصل على مساعدات أمنية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب تقرير نشرته قناة i24 نيوز الإسرائيلية فإن القانون الجديد يجعل السلطة الفلسطينية معرضة لتقديم دعاوى ضدها في المحاكم الأمريكية تتعلق بعمليات نفذت خلال عشرات السنوات الأخيرة، لافته إلى أنه حتى تتجنب السلطة هذا القانون يمكن أن تتخلى عن الدعم الأمريكي لعناصرها الأمنية.

وعلى الرغم من أن القانون جديد نص على مقاضاة أي دولة أو كيان إلا أنه استثني في بنوده مقاضاة دولة الاحتلال.

وبدأت فكرة إعداد القانون بعد دعوى ضخمة رفعت ضد السلطة الفلسطينية العام الماضي من قبل مواطنين أمريكيين رفضتها المحكمة العليا في واشنطن، والدعوى كانت تتعلق في عدة عمليات جهادية وقعت خلال الانتفاضة الثانية أصيب أو قتل خلالها مواطنون أمريكيون.

مقدمو الدعوى طالبوا السلطة الفلسطينية بتعويضات وصلت قيمتها نحو مليار دولار، ومبلغ كهذا يؤدي إلى إفلاس السلطة الفلسطينية.

المحكمة الأمريكية رفضت الدعوى لأنه لا يوجد لها صلاحيات لبحث دعاوى ضد كيان أجنبي، وفي أعقاب القرار القضائي عمل عدد من المشرعين الجمهوريين على تصحيح القانون عن طريق سلسلة بنود في قانون الميزانية الأمريكي، وذلك لأن المحاكم الأمريكية يمكنها التداول في دعاوى ضد كيانات تحصل على مساعدات أمنية.

جميع البنود المذكورة بالقانون تتعلق بالمساعدات الأمنية التي تحصل عليها السلطة الفلسطينية، لكنها لا تتطرق إلى المساعدات الأمنية الواسعة التي تحصل عليها إسرائيل منذ بداية العام القادم، السلطة الفلسطينية ستكون أمام معضلة صعبة: الاستمرار بتلقي المساعدات الأمريكية ومواجهة دعاوي بمليارات الدولارات أو رفض المساعدة الأمريكية والمخاطرة بعدم إيجاد مصادر تمويل بديلة لقواتها الأمنية.

القانون سوف يطرح مجددا جدوى التنسيق الأمني مع إسرائيل الذي يواجه انتقادا واسعا في الشارع الفلسطيني مع ذلك اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن التنسيق الأمني يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية، خاصة أن إدارة ترامب خفضت العام الماضي المساعدات المالية للفلسطينيين تقريبا في كل مجال ممكن، باستثناء المساعدات الأمنية.

ولفت التقرير إلى أن واشنطن مررت العام الجاري عشرات الملايين من الدولارات مساعدات إلى رام الله لصالح القوات الأمنية والى السلطة؛ لأنهم يعملون بالتنسيق مع إسرائيل.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات