X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
تجارية القاهرة: مستعدون للتعاون مع الجميع لخدمة المستهلك الأهلي يستضيف سموحة في افتتاح دوري الجمهورية مواليد 2001 بالأرقام.. حصاد المبادرات الرئاسية الصحية منذ انطلاقها قيادي بالجماعة عن الداعمين لمبادرة إخوان السجون: «الثواب محرم عليكم» خبير: عائد شهادات قناة السويس يدعم السيولة بالبورصة الفترة المقبلة التجمع ينظم غدا احتفالية في ذكرى تظاهرات ٢٤ أغسطس ضد الإخوان بعد تفحم محتوياتها.. السيطرة على حريق شقة النزهة الإسماعيلي يواجه البلاستيك استعدادا لموقعة أهلي بني غازي 18 لاعبا في قائمة الإسماعيلي 2001 استعدادا للطلائع أخبار ماسبيرو.. ذكرى كمال الشناوي في "سينمائيات" بصوت العرب فيصل الصوفي: الإخوان لن تجري أي مراجعات فكرية وعقيدتها تجنح للتطرف والإرهاب «صحافة الموبايل - الموجو» دورة تدريبية بالصحفيين.. ١٥ و١٦ سبتمبر تفاصيل استعدادات تحالف الأحزاب المصرية للاستحقاقات الدستورية القادمة مجلس المصري يزور معسكر الفريق بالإسماعيلية (صور) محمد المهندس: تشجيع القطاع الصناعي لا يتوقف على انخفاض نسبة الفائدة صحة قنا: علاج 1081 حالة بقافلة نجع حمادي الطبية خلال 48 ساعة نائب محافظ الوادي الجديد تشارك باحتفالية "اليوم العالمي للشباب" ضبط 3 أطنان لحوم ضأن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالإسكندرية اليوم.. عودة ٢٠٠٦ من حجاج الجمعيات الأهلية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

100 مليار جنيه ميزانية مدن «الجيل الرابع».. تغطي محافظات الجمهورية.. تحذيرات من ارتكاب «أخطاء المدن القديمة».. الانتهاء من الرفع المساحي لأراضي سفنكس الجديدة.. ووضع مخطط جديد لتطوير الوراق الجديدة

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 02:14 ص
صورة ارشيفيفة صورة ارشيفيفة محمود يونس
 
«مدينة سفنكس الجديدة، الوراق الجديدة، المنصورة الجديدة، العلمين الجديدة».. الخطوة الأولى التي اتخذتها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية على أرض الواقع فيما يتعلق بـ«إنشاء مدن الجيل الرابع»، حيث بدأت في الوزارة في إنهاء الإجراءات التنفيذية الخاصة بالمدن تلك.

ورصدت الوزارة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ما يزيد عن 100 مليار جنيه لتمويل أعمال تنفيذ تلك المدن، ومن المقرر أن تنتهي الوزارة من أعمال الرفع المساحي لأراضي مدينة سفنكس الجديدة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمساحة خلال الأيام القليلة المقبلة، كما ستنتهي كذلك من إعداد المخطط العام للمدينة الجديدة خلال منتصف العام المقبل، وذلك تزامنًا مع فتح باب تلقى مستندات الملكية للأراضي ضمن حدود المدينة الجديدة.

الوراق الجديدة
وفيما يتعلق بمدينة «الوراق الجديدة»، تعمل «الإسكان» على تجهيز ملف كامل لتنفيذ خطط تطويرها وتنمية التجمع ودراسة الكيانات القانونية المتواجدة بها، والتي تتمثل في وضع ملكيات الأراضي بالمدينة، وتبلغ مساحة المدينة نحو 1400 فدان، وتجهز الوزارة المخطط المُقترح لأعمال التطوير بالمدينة.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة أنه سيتم الاستفادة من تجربة «تطوير مثلث ماسبيرو» وذلك بالتعاون مع الأهالي القاطنين بالمنطقة، وطرح أكثر من بديل على سكان المناطق التي تشملها أعمال التطوير، بما يحفظ حقوق جميع الأطراف.

تجدر الإشارة هنا إلى قائمة مدن الجيل الرابع الجديدة تضم 20 مدينة جديدة، بمساحة إجمالية نحو 580 ألف فدان تستهدف استيعاب 30 مليون نسمة، وهي:

_ «سفنكس الجديدة»: على مساحة 31953 فدانا، وتطل مباشرة على طريق (القاهرة –الإسكندرية) الصحراوي
_ «الوراق الجديدة»: على مساحة نحو 1400 فدان، وجار دراسة المخطط المُقترح لتطويرها وتنميتها.
«العاصمة الإدارية الجديدة»: بمساحة 170 ألف فدان، وتضم مركز مال وأعمال، جار به حاليًا تنفيذ 20 برجًا بنشاط (إداري – سكني – خدمات – أنشطة تجارية).
«6 أكتوبر الجديدة»: على نحو 78 ألف فدان، ومساحة المرحلة الأولى منها نحو 9 آلاف فدان.
«مدينة حدائق أكتوبر»: على مساحة نحو 41 ألف فدان، وتضم المرحلة الأولى منها مشروع واحة أكتوبر بمساحة 3000 فدان كمرحلة أولى.
«العبور الجديدة»: على مساحة 58 ألف فدان، والمرحلة الأولى منها بمساحة نحو 3000 فدان.
«تجمع جنوب القاهرة الجديدة»: على مساحة نحو 16 ألف فدان، ويضم مشروعات عمرانية متكاملة، ومول تجارى.

«امتداد الشيخ زايد»: يحدها من الشمال طريق «إسكندرية الصحراوي»، ومن الجنوب التوسعات الشمالية لمدينة 6 أكتوبر، ومن الغرب ظهير صحراوي صالح للامتداد.

«العلمين الجديدة»: بمساحة نحو 49 ألف فدان، والمرحلة الأولى منها بمساحة نحو 14 ألف فدان، وتضم أنشطة (سياحية – سكنية – خدمية متنوعة).

شرق بورسعيد «سلام»: وتقع على مساحة نحو 16 ألف فدان، ومساحة المرحلة الأولى منها نحو 3000 فدان، وتضم محطة تنقية مياه البحر، ومناطق سكنية (عمارات – أراض)، إضافة إلى أنشطة خدمية متنوعة بمراحل التنفيذ المختلفة.
«غرب بورسعيد الجديدة»: على مساحة نحو 2900 فدان، ويشتمل مخططها المبدئي على منطقة إسكان صيادين ومناطق إسكان (متوسط –مميز)، وجار السير في إجراءات إقامة المدينة.

«المنصورة الجديدة»: على مساحة نحو 6 آلاف فدان، والمرحلة الأولى منها بمساحة نحو 2063 فدانًا، وتضم أنشطة سياحية وسكنية.

«امتداد النوبارية الجديدة»: بمساحة نحو 16 ألف فدان، وجار السير في إجراءات إقامة المدينة.
«بئر العبد الجديدة»: على مساحة نحو 2700 فدان، وجار السير في إجراءات إقامة المدينة.
«الفشن الجديدة»: على نحو 18 ألف فدان، وستبلغ مساحة المرحلة الأولى منها 1250 فدانًا.
«ملوى الجديدة»: على مساحة 18400 فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 1400 فدان.
غرب أسيوط «ناصر»: على مساحة نحو 6 آلاف فدان، ومساحة المرحلة الأولى 1600 فدان.
«غرب قنا الجديدة»: نحو 9 آلاف فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى نحو 700 فدان.
«الأقصر الجديدة»: على مساحة نحو 10 آلاف فدان، وجار إنهاء المخططات اللازمة لبدء التنفيذ.
«توشكى الجديدة»: على مساحة نحو 2000 فدان، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى.

المنصورة
وعلى مستوى آخر، خصصت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية قرابة 30 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات المنصورة الجديدة وأعمال المرافق والصرف الصحي ومحطات الرفع وشبكات الطرق بالمدينة، خلاف مشروعات دار مصر وسكن مصر ومشروع الأبراج.

من جابنه، أكد المهندس نور الدين إسماعيل بدوي، المشرف على مدينة سفنكس الجديدة بوزارة الإسكان، انتهاء هيئة المساحة من أعمال الرفع المساحي للمدينة خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى الإعلان عن فتح باب تلقي مستندات الملكية للأراضي ضمن حدود المدينة الجديدة لمدة شهر، بهدف تسكين أصحاب الملكيات لتلك الأراضي وإعداد قائمة بالملاك.

وحول موقف أراضي «وضع اليد» بالمدينة، قال: أراضي وضع اليد تخضع لقانون١٤٤، الذي حدد قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، ولا يوجد أي قرار بشأنها حاليا، وهو أمر يخص مجلس الوزراء.

كما أكد عدم رصد ميزانية مالية للمدينة حتى الآن، وذلك لحين الانتهاء من إجراءات رصد لملكيات الأراضى ومراجعتها تمهيدا لوضع المخطط العام للمدينة، مشيرا إلى الانتهاء من وضع المخطط خلال النصف الأول من ٢٠١٩.

«إسماعيل» شدد على صعوبة تحديد نوعية مشروعات القطاع الخاص بالمدينة حاليا، لافتا إلى أن المدينة تتمتع بموقع مميز للغاية، وسيشهد حزمة مشروعات غير مسبوقة الفترة المقبلة، وتعد المدينة إحدى مدن الجيل الرابع على مساحة 31953 فدانا، وتطل مباشرة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

في السياق، قال المهندس زكريا الجوهري، رئيس الجمعية المصرية للتقييم العقاري: بدء الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان في إنشاء مدن الجيل الرابع، خطوة مهمة وضرورية لمواكبة الزيادة السكانية المضطردة وزيادة الرقعة العمرانية في مصر من 7% إلى 12% من المساحة الإجمالية لمصر.

هدف الدولة
«الجوهري» شدد على ضرورة أن تحدد الدولة هدفها من إنشاء تلك المدن، لا سيما – على حد قوله- وأنه هناك مدن لا تزال تسكنها الأشباح، وفشلت في جذب السكان لها، ولا تزال هناك أيضا نحو 10 ملايين شقة مغلقة، لافتا إلى نقطة مهمة تتمثل في ضرورة اتباع المواصفات العالمية في تدشين تلك المدن، ومراعاة أخطاء ومشكلات المدن القديمة وتلافيها في الجيل الجديد من المدن.

فيما قال المهندس أسر حمدى، عضو غرفة التطوير العقاري: تدشين المدن الجديدة خطوة جيدة، وكلها فوائد على مختلف المستويات، ولها تداعيات إيجابية على عدد كبير من القطاعات، حيث تساهم في تنشيط حركة البناء والتشييد وعدد كبير من الصناعات المختلفة، وتوفير آلاف من فرص العمل الجديد، والأهم من كل ذلك خلق مجتمعات عمرانية جديدة تجذب إليها السكان.

كما أكد أهمية إعداد مخططات شاملة لتلك المدن وفق المواصفات العالمية، وتكون صديقة للبيئة وذكية، وضمان إقامة كافة الخدمات والمرافق على أعلى مستوى وإقامة مشروعات تنموية توفر فرص عمل جديدة لقاطنيها.

«حمدي» طالب وزارة الإسكان بزيادة التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات المدن الجديدة، وزيادة مساحة شركات القطاع الخاص في تلك الرقعة الجديدة من البلاد.

"نقلا عن العدد الورقي..."

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات