X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 18 نوفمبر 2019 م
مصرع شاب دهسا أسفل عجلات قطار في الغربية "حلوان للآلات" تتعاقد مع مركز صناعات الجلود لشراء مكابس المشدد 10 سنوات لعاطلين بتهمة سرقة المواطنين بالإكراه في المطرية رونالدو يخمد الفتنة داخل يوفنتوس بعزومة عشاء براتب 2700 جنيه.. ملتقى توظيف الفيوم يوفر 6 آلاف فرصة عمل "سياحة الوفد" تطالب باستغلال نقل المومياوات الملكية للترويج للسياحة جمعية رجال الأعمال تشيد بمنصة الخدمات الإلكترونية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة تفاصيل اجتماع رئيس "كوكاكولا" مع فريق الكرة قبل مواجهة جمهورية شبين تحرير 58 مخالفة تموينية في قنا تدريب صباحي بصالة الجيم للاعبي بيراميدز بالمغرب (صور) "التصديري للملابس الجاهزة": 456 مليون دولار صادرات القطاع بالربع الأول من العام "اقتراحات النواب" توافق على إزالة مخالفات مباني بكفر الشيخ ميتشو يعلن تشكيل الزمالك في ودية حرس الحدود "التصديري للصناعات الهندسية": ١٧ شركة تشارك في بعثة تجارية إلى السنغال "التصديري للملابس الجاهزة": خطة ترويجية لزيادة صادرات القطاع 2019 / 2020 "التموين": تشكيل غرفة عمليات لمتابعة خفض الأسعار أول ديسمبر وزير التنمية المحلية للبرلمان: "بنشتغل على حل إشكاليات الأمطار".. ونواب: ما حدث تراخٍ وإهمال مصر للطيران للشحن الجوي تعرض طائرتها الثالثة بمعرض دبي الدولي قوى عاملة البرلمان تؤجل مناقشة ضم العاملين بالصناديق الخاصة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 09:24 ص
هبه محمد عبدالحميد
 
"فكم لله من لطف خفي.. يدق خفاه عن فهم.. وكم أمرًا تساء به صباحًا فتأتيك المسرة بالعشي.. إذا ضاقت بك الأحوال يومًا فثق بالله ذي الفضل العلي"... من الأقوال المأثورة للسيدة زينب، لافتة مكتوبة بالحبر على أحد أركان محل صغير في زقاق ضيق بشارع السوق بمدينة قوص.

يجلس رجل يتعدى عمره الستين، بيده أدوات الخياطة يرتكز على أحد حوائط المحل الصغير وبجواره ماكينة الخياطة وأرفف بها أقدم أدوات الحياكة، وورقة تحمل أرقام هواتف وصور لبعض الصالحين ومشايخ الطرق الصوفية، ويعمل بمفرده دون وجود مساعدين.

عند الدخول للمحل تشعر من الوهلة الأولى أنك بمكان من زمن الفن القديم، وتشم في المحل عبق التاريخ.. وبالحديث مع عبدالستار سلمي محمود، أحد أقدم الخياطين للجلباب الصعيد، بقري مركز قوص، جنوب محافظة قنا، قال:"احترفت المهنة منذ أن تخرجت في المعهد الديني منذ عام 1967، وتعلمتها على يد أحد العاملين القدماء بها ويدعي محمد المعراوي، وكان من المهرة في خياطة هذا الجلباب".

وأضاف "عبدالستار"، أنه لم يستغرق وقتًا طويلًا في احتراف هذه المهنة، خاصة عندما يريد أن يتعلمها الإنسان، متابعا: "يختلف عندما يذهب الشخص لتعلم حرفة غصب عنه، ويتقن فنونها، فهذه الحرفة لايستطيع أحد إتقانها بسهولة".

وتابع "عبدالستار":"أنواع خياطة الجلباب تختلف من رجل لآخر ومن قرية إلى أخرى، فهناك البعض الذي يفضلها بنصف "لياقة" وآخرون "لياقة" كاملة، هذا بالإضافة إلى الطول والقصر والوسع والضيق فالشباب مثلًا يفضلون الحجر الضيق، عكس الكبار في السن التي يكون حجرها أوسع، والبعض يفضل الكم الطويل والآخر قصير، ولا تختلف القرية عن البندر كله واحد ولكنها بحسب طلب الزبون".

وعن الأسعار قال:"الأسعار اختلفت قديمًا عن الوقت الحالي بشكل جنوني كاد أن يصل إلى الضعف تقريبًا، وذلك بسبب ارتفاع أسعار البضاعة من المواد الخام" التي ارتفعت أضعافا مضاعفة".

وأرجع "عبدالستار" سبب انقراض خياطة الجلباب الصوف منذ عدة سنوات بسبب توقف غزل المحلة عن صناعة القماش الصوف، مؤكدًا على أنه لا يوجد صوف في الأسواق حاليًا، مردفا: قائلا "انضف صوف بتاع غزل المحلة، أما الآن فإن الموجود بالأسواق مستورد من الخارج".
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)
حكاية أقدم خياط للجلباب الصعيدي بقنا (فيديو وصور)

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات