X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 19 يوليو 2019 م
"زراعة البرلمان": الفلاح بداية الإنتاج الحقيقي والتنمية بالبلاد تواشيح وابتهالات.. أهالي الإسكندرية يحتفلون بالليلة الختامية لمولد سيدي جابر (صور) قافلة مشتركة بين الأزهر والأوقاف لأداء خطبة الجمعة بـ 6 أكتوبر البورصة المصرية| الغربية الإسلامية للتنمية تتصدر الأسهم الهابطة اليوم نشرة الحوادث.. تفاصيل معاينة النيابة لسجن الصف في حادث حريق العنابر إصابة ربة منزل في حريق شقة سكنية بكفر الزيات نشرة الأسعار المسائية اليوم الخميس 2019/7/18| أسعار الذهب بيع وشراء| أسعار العملات مقابل الجنيه| أسعار اللحوم البلدية بعد التغيير المفاجئ في نهائي الـ"كان".. تعرف على حكم الكاف المدلل فيلم ديزني الجديد "Aladdin" يقترب من كسر حاجز المليار دولار رئيس الزمالك: الانتهاء من صالتي الجودو والكاراتيه والمسجد خلال أيام رئيس الزمالك: تسليم كارنيهات تجديد العضوية السبت 5 تغطيات لوثيقة تأمين العمالة المصرية بالخارج اخبار ماسبيرو| موجات الشبكة الثقافية بالإذاعة تحتفل بثورة 23 يوليو مصادرة 17 طن سلع فاسدة داخل مصنعين بدون ترخيص (فيديو) جهود مكثفة لكشف ملابسات اتهام ربة منزل لابنها باغتصابها اللقطات الأولى من فيلم الكوميديا "Last Christmas" (صور) بالأسماء.. العاصمة الإدارية تخصص أراضي لـ ١٢ شركة عقارية توافد مواطني الإسكندرية على مولد سيدي جابر للاحتفال بالليلة الختامية (صور) خبير: القطاع العقاري يشهد تباطؤا بسبب ارتفاع الأسعار



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«A1».. مخطط إسرائيل لفصل القدس عن الضفة وتدمير حلم «دولة فلسطين»

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 09:18 م
«A1».. مخطط إسرائيل أحمد علاء
 
بعد السعي الأمريكي لتنفيذ ما يُسمى بـ"صفقة القرن" بزعم إحلال السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، سعت تل أبيب لهدم تجمع الخان الأحمر البدوي وتهجير سكانه، بالإضافة إلى مصادرة مساحات كبيرة من الأراضي الواقعة بين القدس الشرقية ومستوطنة "معاليه أدوميم"، من أجل فصل القدس بشكل كامل عن امتدادها الفلسطيني بالضفة الغربية.

ويهدف المخطط الإسرائيلي إلى تفريغ المنطقة المحيطة بالقدس المحتلة وبعض المناطق في الضفة الغربية المحيطة بالمستوطنات من الفلسطينيين، بهدف عزل مدينة القدس عن الضفة، وضمها إلى الكيان الإسرائيلي.

مخطط "A1"
ورغم أن المخطط الإسرائيلي تم وضعه منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أن جيش الاحتلال بدأ فعليا في مصادرة العديد من الأراضي الفلسطينية منذ عام 2007، بعدما أصدر جيش الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بمصادرة مساحة 1128 "دونم" من الأراضي الفلسطينية الواقعة بين القدس الشرقية ومستوطنة "معاليه أدوميم" بهدف شق طريق بديل للفلسطينيين يربط المناطق الجنوبية في الضفة الغربية بالمناطق الشرقية والشمالية منها.

وتعود ملكية هذه الأراضي المصادرة لمواطنين فلسطينيين من قرى أبو ديس والسواحرة والنبي موسى والخان الأحمر، وهو الطريق الذي سيؤدي إلى منع المواطنين الفلسطينيين من استخدام طريق رقم 1 الذي يمر عبر منطقة "A1" وكتلة أدوميم الاستيطانية وطريق رقم 60 الذي يخترق القدس الشرقية.

وتهدف إسرائيل، من هذا المخطط، لشق العديد من الطرق الأخرى وضم مستوطنات معالية أدميم إلى إسرائيل، ما ينعكس على إمكانية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة متواصلة جغرافيًا ومستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك من خلال فصل القدس عن الضفة الغربية بعد السيطرة على الأراضي الفلسطينية التي تقع ضمن مخطط "A1 "، بالإضافة إلى تجمع الخان الأحمر البدوي.

تقسيم الضفة
وبحسب تقارير بحثية نشرها المركز الفلسطيني للإعلام، فإنه في حال تنفيذ إسرائيل لهذا المخطط لضم مستوطنات "معالية أدميم"، سيؤدي الأمر إلى حرمان القدس الشرقية من آخر المناطق المتبقية التي تكفل لها النمو والتطور الاقتصادي في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع المنطقة –التي ترغب إسرائيل في اقتطاعها وحجمها الهائل- سيضمن سيطرة حكومة الاحتلال على ملتقى الطرق الرئيسي الواصل بين شمال الضفة وجنوبها وعزل القدس الشرقية بصورة دائمة عن بقية مناطق الضفة الغربية ويقسّم الضفة الغربية إلى قسمين.

تنفيذ هذا المخطط يهدف إلى تطوير وتوسيع تجمع مستوطنات "معاليه أدوميم" وتطوير المنطقة "A1 الاستيطانية"، حيث يستهدف المخطط الإسرائيلي ترحيل آلاف من الفلسطينيين من أراضيهم في مناطق مختلفة من الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق، وهي: "النويعمة والجبل وفصايل في منطقة أريحا"، إلى جانب تفريغ المناطق المحيطة بالقدس المحتلة عبر ترحيل هؤلاء البدو بحجة عدم امتلاكهم أي أملاك فيها كما يحدث بتجمع الخان الأحمر.

جزء من المواطنين الفلسطينيين المستهدفين بالترحيل يعيشون في مناطق محيطة بالقدس، وآخرون في منطقة الأغوار، وذلك بهدف تنفيذ مشروع "A1" بالقرب من تجمع "معاليه أدوميم" الاستيطاني ومن ثم ربطه بالقدس المحتلة.

وأشارت تقارير فلسطينية إلى أن تنفيذ المشروع يعمل على فصل القدس المحتلة عن الضفة الغربية بحزام استيطاني يمتد من القدس حتى البحر الميت، خاصة أن هذا المشروع يأتي ضمن سباق السيطرة على منطقة الأغوار التي تعد منطقة إستراتيجية حيوية بالنسبة للاحتلال.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات