X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 فبراير 2019 م
منة شلبي: أتمني أن تمنح الدولة جوائزها التقديرية للشباب منتصر عمران يطالب قيادات الجماعة الإسلامية بالاعتذار للشعب في بيان رسمي نتائج الجولة الثامنة لدوري قطاعات القاهرة مواليد 2002 مصر تستورد سيارات ركوب بقيمة 266 مليون دولار نتائج الجولة الـ22 لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 99 10 أغسطس موعد انطلاق الدوري الإنجليزي للموسم الجديد محافظة بني سويف تتسلم 7 سيارات قلاب جديدة لدعم منظومة النظافة المتهمون بسرقة 17 سيارة: «كنا بنبيعها في كرداسة» (فيديو) نقيب الصحفيين والزند وخالد عبدالعزيز في عزاء خالد توحيد بعمر مكرم (فيديو) وفد برلماني يبحث مشكلات مزارعي مطروح جماهير الأهلي يلتقطون صورا تذكارية مع الخطيب في عمر مكرم (فيديو) السلع التموينية: التعاقد على شراء 46500 طن زيت خام صب و٣٦٠ ألف طن قمح تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع الجهاز الفني واللاعبين ضعف المياه في منطقتين بالهرم نتيجة كسر مفاجئ بالخط الرئيسي مطار أبو سمبل يستقبل أفواجا سياحية للاحتفال بتعامد الشمس محافظ شمال سيناء يعتذر للأهالي عن عمليات الحفر في الشوارع بدء تصوير أول مشاهد «استدعاء ولي عمرو».. السبت رانيا منصور بفستان الزفاف في مسلسل «ابن أصول» إحالة 3 موظفين بالأوقاف للنيابة لصرفهم أموالا بدون وجه حق



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الفنون + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رشيد طه.. «زين الدين زيدان الراي الجزائري إلى الأبد»

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 11:53 م
إسلام معوض
 
في شقته بالعاصمة الفرنسية باريس لفظ المطرب الجزائري رشيد طه أنفاسه الأخيرة مساء أمس الثلاثاء، إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 59 عامًا.

رحل عاشق "الراي" بعيدًا عن أحضان وطنه الأم "الجزائر"، وكان قد نزح إلى فرنسا مهاجرًا آواخر الستينيات ولم يتجاوز بعد العاشرة من عمره.


عانى رشيد طه في بدايات وجوده في عاصمة النور، من أجل أن يحصل على فرصة للغناء، حتى سنحت له بعد فترة عمل في المطاعم، فشكل مع مجموعة من رفقائه فرقة موسيقية حملت اسم "بطاقة إقامة"، حققت بعض الانتشار والتواجد في النوادي الصغيرة، حتى جاء عام 1990 وقرر أن يعمل منفردًا وذاع صيته في كل أنحاء فرنسا.

أطلق "رشيد" ألبومه "اوليه اوليه" عام 1996، ثم توالت إبداعاته الغنائية ومنها "برة برة"، و"ديوان"، كما أعاد غناء رائعته "يا رايح.. وين مسافر" والتي كان غناها من قبله دحمان الحراشي، لكن "رشيد" أسبغ عليها بعدًا وجمالًا آخرين، ونالت شهرة واسعة.


عبر الخمسين عامًا التي عاشها "رشيد" في فرنسا ظل منحازًا ومناضلًا من أجل حقوق المهاجرين، وخاصة من أبناء الجاليات العربية.

بحسب حوار صحفي أجراه مع مجلة "تيليراما" الفرنسية وترجم إلى العربية، كان يرى "رشيد" بأن المستقبل لا يزال لـ "الراي" الأغنية التي ولدت في الغرب الجزائري، وكان يلقب بـ "زين الدين زيدان" هذه الأغنية، كما وصف هو نفسه في ذلك الحوار.


رحل الفنان "الجزائري إلى الأبد.. الفرنسي كل يوم" -كما قال هو عن نفسه في كتاب يحكي سيرته الذاتية، بعد أن ترك إرثا موسيقيا وغنائيًا تخطى الحدود العربية، إلى بلدان أوروبية منها فرنسا وإنجلترا، وغيرها.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات