X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 15 يوليو 2019 م
إليسا ترفض المشاركة في الموسم الجديد من ذا فويس أنباء عن اختيار الممثلة لاشانا لينس لشخصية "جيمس بوند" الجديدة نائب جامعة الإسكندرية: أعفاء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من كافة المصروفات الإضافية البورصة المصرية | القاهرة للخدمات التعليمية تتصدر الأسهم الصاعدة اليوم ارتفاع الأحمال الكهربائية إلى 30300 ميجاوات بسبب الحرارة مقتل تاجر على يد عامل بسبب خلاف على تجارة الأعلاف في كرداسة تجار العبور: تراجع الطلب على الأسماك بنسبة 20% فيلم "Toy Story 4" يحافظ على مركزه الثاني بشباك التذاكر الأمريكي "كبار العلماء" تعقد الملتقى الثاني للطلاب الوافدين بمدينة البعوث (صور) العثور على جثة فتاة متفحمة بمدخل أسيوط الجديدة اتحاد الكرة: لا عقوبات على هداف المقاولون بعد انتقاله لبيراميدز مصر للطيران تبدأ جسرها الجوي لسفر الحجاج إلى السعودية.. الأربعاء المقاولون يمدد عقد طاهر محمد طاهر حتى 2022 أشرف زكي ولبنى عبد العزيز في عزاء يوسف شريف رزق الله (صور) الأهلي يفوز على «اوكام» بسباعية.. وديا صيادلة القليوبية تنظم ملتقى التدريب المهني لشباب الصيادلة "درويش" يلتقي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الروسي المقاصة يتدرب على فترتين بفرمان ميدو إصابة 8 أشخاص إثر انقلاب سيارة ميكروباص أعلى دائري المريوطية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الفنون + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رشيد طه.. «زين الدين زيدان الراي الجزائري إلى الأبد»

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 11:53 م
إسلام معوض
 
في شقته بالعاصمة الفرنسية باريس لفظ المطرب الجزائري رشيد طه أنفاسه الأخيرة مساء أمس الثلاثاء، إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 59 عامًا.

رحل عاشق "الراي" بعيدًا عن أحضان وطنه الأم "الجزائر"، وكان قد نزح إلى فرنسا مهاجرًا آواخر الستينيات ولم يتجاوز بعد العاشرة من عمره.


عانى رشيد طه في بدايات وجوده في عاصمة النور، من أجل أن يحصل على فرصة للغناء، حتى سنحت له بعد فترة عمل في المطاعم، فشكل مع مجموعة من رفقائه فرقة موسيقية حملت اسم "بطاقة إقامة"، حققت بعض الانتشار والتواجد في النوادي الصغيرة، حتى جاء عام 1990 وقرر أن يعمل منفردًا وذاع صيته في كل أنحاء فرنسا.

أطلق "رشيد" ألبومه "اوليه اوليه" عام 1996، ثم توالت إبداعاته الغنائية ومنها "برة برة"، و"ديوان"، كما أعاد غناء رائعته "يا رايح.. وين مسافر" والتي كان غناها من قبله دحمان الحراشي، لكن "رشيد" أسبغ عليها بعدًا وجمالًا آخرين، ونالت شهرة واسعة.


عبر الخمسين عامًا التي عاشها "رشيد" في فرنسا ظل منحازًا ومناضلًا من أجل حقوق المهاجرين، وخاصة من أبناء الجاليات العربية.

بحسب حوار صحفي أجراه مع مجلة "تيليراما" الفرنسية وترجم إلى العربية، كان يرى "رشيد" بأن المستقبل لا يزال لـ "الراي" الأغنية التي ولدت في الغرب الجزائري، وكان يلقب بـ "زين الدين زيدان" هذه الأغنية، كما وصف هو نفسه في ذلك الحوار.


رحل الفنان "الجزائري إلى الأبد.. الفرنسي كل يوم" -كما قال هو عن نفسه في كتاب يحكي سيرته الذاتية، بعد أن ترك إرثا موسيقيا وغنائيًا تخطى الحدود العربية، إلى بلدان أوروبية منها فرنسا وإنجلترا، وغيرها.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات