X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 21 سبتمبر 2018 م
الاتحاد السكندري يجمد مستحقات لاعبيه بعد الهزيمة من الداخلية أبو السعود محمد ينتقد تجاهل الصحف الخاصة في ترشيحات الهيئات تحصين 51 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية في الشرقية (صور) «مصيلحي» يجتمع بـ «عمر» لبحث أسباب تراجع مستوى الاتحاد السكندري خبير: مؤشر البورصة السعودية يستهدف٨١٠٠ نقطة الأسبوع المقبل البابا تواضروس يدشن كنيسة العذراء «إيست برونزويك» بنيوجيرسي نجوم في بيراميدز ينتظرون قرار الإفراج من ريكاردو احتفالية فنية بنادي حدائق الأهرام في ختام الموسم الصيفي دجلة يعلن عن موعد وسعر وأماكن طرح تذاكر لقائه أمام إنبي مدرب الإنتاج: هدف المقاصة الثاني أربك حساباتنا «الإسكندرية السينمائي» يكرم الفيشاوي وعمر خيرت وماجدة موريس السيد البدوى ووزير الري في عزاء شقيق رئيس حزب الوفد وزير التعليم العالي يهنئ المجتمع الجامعي بالعام الدراسي الجديد تشكيل الوداد لمواجهة وفاق سطيف بدوري الأبطال مصر المقاصة يحقق فوزا مثيرا أمام الإنتاج الحربي 1/2 فؤاد والسجيني والشيخ وعبد العزيز في عزاء شقيق أبو شقة الرئيس التنفيذي لـ«هورويا»: الأهلي فريق كبير.. «وسعيد لزيارة القاهرة» رئيس الاتحاد الأرجنتيني: ميسي يعود للمنتخب في كوبا أمريكا تنفيذ 161 حكما قضائيا وضبط 1.5 كيلو مخدرات في حملة مكبرة بالعجوزة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الفنون + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رشيد طه.. «زين الدين زيدان الراي الجزائري إلى الأبد»

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 11:53 م
إسلام معوض
 
في شقته بالعاصمة الفرنسية باريس لفظ المطرب الجزائري رشيد طه أنفاسه الأخيرة مساء أمس الثلاثاء، إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 59 عامًا.

رحل عاشق "الراي" بعيدًا عن أحضان وطنه الأم "الجزائر"، وكان قد نزح إلى فرنسا مهاجرًا آواخر الستينيات ولم يتجاوز بعد العاشرة من عمره.


عانى رشيد طه في بدايات وجوده في عاصمة النور، من أجل أن يحصل على فرصة للغناء، حتى سنحت له بعد فترة عمل في المطاعم، فشكل مع مجموعة من رفقائه فرقة موسيقية حملت اسم "بطاقة إقامة"، حققت بعض الانتشار والتواجد في النوادي الصغيرة، حتى جاء عام 1990 وقرر أن يعمل منفردًا وذاع صيته في كل أنحاء فرنسا.

أطلق "رشيد" ألبومه "اوليه اوليه" عام 1996، ثم توالت إبداعاته الغنائية ومنها "برة برة"، و"ديوان"، كما أعاد غناء رائعته "يا رايح.. وين مسافر" والتي كان غناها من قبله دحمان الحراشي، لكن "رشيد" أسبغ عليها بعدًا وجمالًا آخرين، ونالت شهرة واسعة.


عبر الخمسين عامًا التي عاشها "رشيد" في فرنسا ظل منحازًا ومناضلًا من أجل حقوق المهاجرين، وخاصة من أبناء الجاليات العربية.

بحسب حوار صحفي أجراه مع مجلة "تيليراما" الفرنسية وترجم إلى العربية، كان يرى "رشيد" بأن المستقبل لا يزال لـ "الراي" الأغنية التي ولدت في الغرب الجزائري، وكان يلقب بـ "زين الدين زيدان" هذه الأغنية، كما وصف هو نفسه في ذلك الحوار.


رحل الفنان "الجزائري إلى الأبد.. الفرنسي كل يوم" -كما قال هو عن نفسه في كتاب يحكي سيرته الذاتية، بعد أن ترك إرثا موسيقيا وغنائيًا تخطى الحدود العربية، إلى بلدان أوروبية منها فرنسا وإنجلترا، وغيرها.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات