X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 يناير 2019 م
ضبط تشكيل عصابي إفريقي الجنسية لسرقة السيارات في قصر النيل «سيدي حكيم».. حكاية بئر من الفتح الإسلامي تشفى من الأمراض بالمنوفية (فيديو) تفاصيل احتفال الصوفية بمولد «الإمبابي» عظيم الصعيد رسميا.. ليفربول يمدد عقد ألكسندر أرنولد طوارئ بالطلائع قبل مواجهة بيراميدز الليلة عضو بغرفة القاهرة التجارية: «حياة كريمة» قادرة على دعم الأكثر احتياجا سقوط أخطر لص شقق سكنية في 15 مايو تحويل مقر الحزب الوطني في الزاوية الحمراء لشهر عقاري وزيرة السياحة تكرم 33 مرشدا بيئيا (صور) «الزملوط»: إضافة 130 ألف فدان للرقعة الزراعية بالوادي الجديد منحة لتأهيل شباب الزاوية الحمراء للعمل بميكانيكا السيارات غبور مداعبا وزير الكهرباء بسبب الغلاء: «الله يسامحك يا دكتور شاكر» زغلول صيام يكتب: وماذا عن الجديد في إستاد القاهرة بعد زيارة رئيس الوزراء؟! اتجاه داخل الأهلي لقيد هذا الثنائي في القائمة الأفريقية درجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد أراضي الدولة تسترد ٤٤ ألف فدان و٣ ملايين و٤٠٠ ألف متر أراضي بناء نائب محافظ القاهرة يتابع منافذ بيع السلع بزهراء المعادي إحالة سائق الأتوبيس المتسبب في مصرع الطفلة مليكة إلى الجنح الحنفي حكما للقاء المقاولون والنجوم.. وطاقم إماراتي لمباراة بيراميدز والجيش



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قمة الناتو.. مهزلة عسكرية يديرها الكبار في بروكسل.. ترامب يهاجم أعضاء الحلف ويدعو لزيادة الإنفاق 4%.. ماكرون يحذر من مغبة إضعاف القوة الدولية.. مناوشات بين واشنطن وبرلين.. ورئيسة كرواتيا بقميص المنتخب

الأربعاء 11/يوليه/2018 - 11:27 م
إيمان الحديدي
 
انطلقت في بروكسل، اليوم الأربعاء، قمة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وسط شحنات من التوتر، خاصة بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين على خلفية الخلافات في مجال الاقتصاد والإنفاق العسكري.

قضايا مهملة
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو يانس ستولتنبيرج، إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حجم الإنفاق الذي يقدمه الحلفاء زاد من إدراك الأوروبيين لأهمية المشكلة.

وأضاف ستولتنبيرج أن ترامب قلق جدا بشأن موضوع الإنفاق الدفاعي، متجاهلا كل القضايا الخلافية بين الحلفاء بما فيها الرسوم الجمركية، واتفاق إيران النووي والتغير المناخي، مشيرًا إن الجميع متفقون على ضرورة إنفاق المزيد على القضايا الدفاعية في وقت تزداد فيه التحديات، ومنها الإرهاب وروسيا.

مهاجمة الناتو
أطلق ترامب عنان غضبه على الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، دفاعًا عن شراكة الطاقة الألماني مع روسيا، معلنًا عن غضبة قائلًا: ألمانيا أسيرة لروسيا، ويجب أن تفعل الولايات المتحدة شيئًا في ضوء صفقة خط الأنابيب التي تضخ المليارات إلى اقتصاد موسكو.

عدم إضعاف الناتو
ناشد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قادة الدول الـ28 إلى عدم إضعاف الحلف، محذرًا من أن عدم تماسك الحزب سيكون سببًا لنفقات أكبر للأعضاء الذين سيواجهون أجواء أقل استقرارًا في أوروبا.

وأشار إلى أن الحلف أثبت قدرته على التحرك، وأن رد فعل الحلفاء كان بمستوى التحديات التي فرضتها الأوضاع الإستراتيجية في السنوات الأخيرة.

30 عضوا
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتينبيرج إن مقدونيا ستصبح الدولة العضو رقم ثلاثين في حلف الناتو، إذ قبلت بتغيير اسمها إلى مقدونيا الشمالية، مضيفًا إن القرار في ذلك يرجع للشعب في مقدونيا، الذي سيقرر ذلك في استفتاء قادم.

وحذر ستولتينبيرج من أن مقدونيا لن تصبح عضوا في الناتو، إذا رفض الاسم الجديد الذي اقترح من أجل حل خلاف مع اليونان، حول الاسم (مقدونيا) لأن في اليونان منطقة يطلق عليها أيضا مقدونيا.

مهمة جديدة
وأعلن ستولتينبيرج عن مهمة تدريبية جديدة للناتو في العراق، تقودها كندا، وأعلن عن زيادة المساعدات التي يقدمها للأردن وتونس.

كرة وقميص
حرصت رئيسة كرواتيا كوليندا كيتاروفيتش على استخدام قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" لإظهار دعمها لمونديال كأس العالم، واعتزازها بمنتخبها الوطني.

وقامت بتوزيع عدد من قمصان المنتخب الكرواتي تحمل أسماء زعماء العالم، من بينهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

ونشرت كيتاروفيتش صورًا لنفسها تجري محادثات مع المسشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ومع قميص للمنتخب الكرواتي، أهدته للرئيس دونالد ترامب على هامش اجتماعات حلف الناتو المنعقدة في بروكسل.

وعلى الرغم حرصها على حضور كافة مباريات منتخب بلادها في المونديال، تغيبت رئيسة كرواتيا عن أهم لقاءات المنتخب الكرواتي في مشواره ببطولة كأس العالم اليوم الأربعاء؛ بسبب التزامها بحضور قمة الناتو في بروكسل.

وتعويضا لغيابها، بعثت برسالة مصورة عبر حسابها الرسمي على "فيس بوك"، أكدت فيها لكل لاعبي منتخب بلادها بأنها معهم في كل ثانية من المباراة.

كندا تعاند ترامب
قرر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، خفض نفقات بلاده العسكرية في حلف الشمال الأطلسي "الناتو"، بعد مطالبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للدول الأعضاء بزيادة نفقاتهم.

ومن المقرر أن تنفق كندا 1.23% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع في عام 2018، بانخفاض من 1.36% في العام الماضي، وهو أقل بكثير من الهدف المحدد بنسبة 2% لأعضاء الناتو، والذي كان ضمن مطالب الرئيس الأمريكي.

جاء ذلك للرد مطالبة الرئيس الأمريكي، على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي زيادة نفقاتها العسكرية إلى 4 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي، وقوبل الأمر بانتقادات من جانب حلفاء الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات