رئيس التحرير
عصام كامل

5 معلومات عن الحوثي أبو إبراهيم.. الخائن المشارك في قتل «صالح»

القيادي الحوثي أحمد
القيادي الحوثي أحمد حسين القوبري

وسط الخسائر المتتالية للحوثيين باليمن، في العتاد والأرواح مع تقدم قوات التحالف العربي والجيش اليمني، والتي زادت في الفترة الأخيرة مع بدء تحرير مدينتي الحديدة وصعدة، اعترفت ميليشيات الحوثي، بمقتل قيادي حوثي بارز إثر غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي في اليمن، في محور صعدة والتي تعتبر معقلهم الرئيسي بأقصى شمال اليمن، أسفرت كذلك عن مقتل عدد من المرافقين له.


وتداولت وسائل إعلام حوثية، خبر زيارة رئيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي" التابع للحوثي محمد الحوثي، لبيت عزاء القيادي الحوثي أحمد حسين القوبري المكنى بـ"أبو إبراهيم".

نشأته
من أبناء مديرية "سنحان"، بقرية دار سلم، ووُلد في العام 1975، تربى وترعرع في مسقط رأسه وتدرج في الحياة العلمية ليلتحق بالكلية الحربية في العام 1995، ويتخرّج منها بعد ثلاثة أعوام من التحاقه، ليلتحق بعد ذلك بالحرس الثوري.

انضمامه لداعش
و"أبو إبراهيم" هو شقيق اللواء ناصر القوبري رئيس العمليات الصاروخية لمليشيات الحوثي على الحدود والمكني بـ"أبي صلاح"، والذي لقي مصرعه كذلك قبل شهرين، وهما من أبرز القادة العسكريين بالحرس الجمهوري الموالي للرئيس اليمني الراحل على عبدالله صالح، ونجحت مليشيات الحوثي في استقطابهما لقواتها، وينتميان إلى مديرية سنحان، مسقط رأس صالح (جنوب صنعاء) ليلقيا مصرعهما في محور محافظة صعدة معقل مليشيات الحوثي.

وتقلد أبو إبراهيم العديدَ من المناصب العسكرية والتي كان آخرها رئيسًا لعمليات اللواء 83 بعد مقتل أخيه "أبو صلاح"، ليرتقي بعد ذلك إلى منصب المجاهد في سبيل الله ونصرة المستضعفين، المدافع عن الحرية والعزة والكرامة، وذلك وفق ما ذكره موقع جبهة "النصرة".

وأسندت ميليشيا الحوثي للشقيقين أحمد وناصر القوبري، قيادة ما تطلق عليها جبهة نجران، وهي العصابات الحوثية التي تهاجم الحدود السعودية.

وقاد القياديان مجاميع حوثية مسلحة اقتحمت "قناة اليمن اليوم" التابعة لحزب المؤتمر الشعبي في صنعاء، واحتجز 41 صحفيًا وإعلاميًا داخلها لأسابيع، وسط انتقادات أممية ودولية لذلك الفعل

اغتيال صالح
القوبري شارك في اغتيال واقتحام منزل الرئيس الراحل على عبد الله صالح، واقتحام جامع الصالح أيضًا بصنعاء، في ديسمبر 2017.

ويواصل التحالف اغتيال قادة الحوثيين، ما يزيد من حالات الفرقة والانقسام بينهم، في سبيل التنازع على السلطة والخوف من المستقبل المجهول، ومنهم القيادي فارس مناع تاجر السلاح الشهير، نائب رئيس هيئة الأركان المعيَن من قبل ميليشيات الحوثي على الموشكي، وجاء اسم القياديين ضمن القائمة الأربعينية التي أصدرتها قيادة التحالف، ورصدت 5 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه، وكذلك صالح الصماد الذي لقي مصرعه في غارات جوية للتحالف بمدينة الحديدة غرب اليمن.
الجريدة الرسمية