X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 22 سبتمبر 2018 م
المنتخب الأوليمبي يطير إلى الإمارات 9 أكتوبر تأجيل قرعة مسابقات براعم منطقة القاهرة طارق يحيي: فريق بتروجت «معموله عمل» وزير الشباب يبحث تشغيل المنشآت الرياضية بالطاقة الشمسية تحذيرات جروس للاعبي الزمالك قبل مواجهة المقاولون وديتان أوربيتان من العيار الثقيل للمنتخب الأوليمبي في مارس إحباط محاولتي تهريب مواد مخدرة داخل طردين بمطار القاهرة (صور) مان يونايتد يتعادل أمام وولفرهامبتون 1/1 (فيديو) بيرنلي يسحق بورنموث برباعية نظيفة (فيديو) كريستال بالاس يتعادل مع نيوكاسل سلبيا ليستر سيتي يفوز على هيديرسفيلد تاون 3/ 1 (فيديو) «شكري» عن الـ 195 مليون دولار مساعدات: تؤكد تطور العلاقات مع أمريكا برومو ثاني كليبات أحمد زعيم «البرود» (فيديو) مانشستر سيتي يسحق كارديف بخماسية نظيفة (فيديو) وليد هلال: توقعات بحدوث ارتدادة بالبورصة واستهداف 14370 نقطة 50 مليون جنيها إيرادات فيلم «البدلة» لتامر حسني الحكم يلغي هدفا لمحمد صلاح في شباك ساوثهامبتون (فيديو) تخصيص قطعة أرض لإقامة محطة رفع بطما الاتحاد السكندري يفاوض وليد صلاح لتولي منصب مدير الكرة


ads

تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بعد العيد.. كل سنة وأنت طيب

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 12:08 م
 
آخر أسبوع من شهر رمضان المبارك هو الذي تعودنا أن نسمع فيه تلك المقولة الشهيرة من بعض الموظفين "كل سنة وأنت طيب بعد العيد". فالبعض سيسافر والبعض سيستريح والبعض يقول ذلك لتخفيف عبء الأعمال بحجة دخول العيد.

لا شك أن واقع هذه الكلمات على المتعاملين يكون صعبا فهم أيضا يريدون إنهاء مصالحهم التي يرتبون عليها حياتهم من جهة ومن جهة أخرى لا يريدون أن يدخلوا في جدال مع الموظفين من جهة أخرى، وردود فعل غير متوقعة وانتقال المعاملة من علاقة عامة إلى عناد وصراع الرابح فيه الموظف والخاسر المواطن.

المواقف هذه تخسرهم كل معاملاتهم مع الموظف في المستقبل مما يدفع بالناس إلى قبول الأمر الواقع والانصياع لرغبته في إيقاف مصالحهم والانصراف دون حل مشكلاتهم.

العرف الذي تعودنا عليه في رمضان من تخفيض ساعات العمل والضغوط التي نتجت عن ذلك من قصر الْيَوْمَ كثيرة، أهمها أن شهر رمضان الشهر الذي ننتظره لطلب الرحمة والمغفرة من الله ترك أثرا على الناس مختلفا حيث ظهر أنه شهر إهمال لقدسية العمل وتأجيله.

إن تغيير الموظف كل فترة أساسى ومهم جدا تطبيقه لضمان تغيير الوجوه وعدم وجود علاقة طويلة الأجل مع المتعاملين، مع توافر منشور واضح يعطى الوقت المطلوب لكل خدمة، وما هي المستندات المطلوبة لإتمامها وإن الالتزام بوجود مكان للشكوى وإعطاء المعلومات عن أداء الموظف هو أول درجات تغيير نظام العمل.

لا بد أن نبذل كل جهودنا من أجل تغيير ثقافة الخدمة الحكومية أولا، فهى القادرة على خلق رواج حقيقي في المجتمع فعندما يذهب المواطن إلى الموظف لا بد أن يرجع بذكرى حسنة عن هذه المقابلة، ورجوعه غير راض عن أداء الخدمة كفيل بأن يؤثر على نفسيته وعلى رأيه تجاه تقدم الدولة في ملفات عدة أولهما تسهيل إجراءات الاستثمار.

أرجو أن ننتهى من قول العبارات التي تثير اشمئزاز المتعاملين، وان وجود هذا الموظف في مكانه ليس ليؤجل مصالح الناس إلى حين، بل عليه أن يكون صورة مشرفة للدولة أمام جمهور المتعاملين مع المصلحة أو الجهة التي يعمل فيها، ولعل حل مشكلة المعاملات الحكومية مع المجتمع هو الذي سيؤثر إيجابيا عند الناس على رضاهم تجاه أداء الحكومة القادمة.

الموظف الحكومى هو أساس كل تنمية فهو الذي يستطيع أن يقدم الخدمة وهو الذي يستطيع أن يرفض تقديمها بحجج مختلفة، ولا يمكن للمواطن أن يناقش أو يشتكى وإلا توقفت مصالحه.

فلنعطي الشهر الفضيل حقه وكفى بالناس راحة فلن تبنى الأوطان هكذا، بل علينا أن نعمل ابتغاء مَرْضَات الله بإتمام مصالح الناس وحل مشكلاتهم وليس التأجيل والتسويف.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol