X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 21 أبريل 2019 م
أحمد السقا يطرح الأغنية الدعائية الأولى لمسلسل "ولد الغلابة" ميلنر يسجل الهدف الثاني لليفربول في مرمى كارديف أهالي النصيرات في سوهاج يستقبلون الناخبين بالمزمار البلدي (فيديو) «عاشور» يؤدي جلسة في «الجيم».. ومحارب يستكمل برنامجه التأهيلي قاضي لجنة بالمطرية يساعد سيدة قعيدة بسيارة الإسعاف في الإدلاء بصوتها (فيديو) محافظ الوادي الجديد: ارتفاع نسبة المشاركة في الاستفتاء لـ26.6% وزير النقل يستقل قطارا لمحطة سيدي جابر بالإسكندرية (صور) تدريبات تأهيلية لحازم إمام في مران الزمالك طارق سليمان يطمئن من طبيب الأهلي على حاله إكرامي باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي بعد تعادل ليل مع تولوز دروتموند يهزم فرايبورج برباعية ويطارد بايرن ميونيخ كاسونجو يحضر مران الزمالك حسن الرداد يدلي بصوته في الاستفتاء بصحبة شقيقته جنش يشارك في تدريبات الزمالك استعدادا لبيراميدز برنامج تأهيلي لـ خالد بوطيب في مران الزمالك فينالدوم يحرز الهدف الأول لليفربول بمرمى كارديف ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن يتصدرون مشاهد الاستفتاء في برج العرب أبرز استفسارات المصريين بالخارج من غرفة عمليات "الهجرة".. إنفوجراف ريـال مدريد يهزم اتليتك بلباو بـ"هاتريك" بنزيمة (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

عمرو عبد الجليل.. عبقري خسره شباك التذاكر

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 12:33 م
 
في مجتمعات الجهل يموت الموهوبون حزنا وكمدا، نظرا لعجز الجاهل عن تقييم الموهبة، ومن هنا ينعدم تكافؤ الفرص، ليسير المجتمع خطوات جديدة نحو قاع الحضارة الإنسانية، وهذا الكلام ينطبق على كل المواهب بداية من العلوم التطبيقية المعقدة وحتى الفنون كالشعر والتمثيل.

وهذه الآفة تبدو واضحة في مجتمعنا خاصة في مجال الفنون، إذ إن رجل الشارع العادي هو الذي يحدد نسبة مبيعات الكتب، وإيرادات المسارح ودور السينما، وبالتالي مستوى ثقافته هو السبب الرئيسي في صعود نجم موهوب أو خفوته إلى الأبد، حتى لو كان ذلك بلا سبب منطقي سوى أن «كيفه كده»، ولا يغرنك عزيزي القارئ نسبة التعليم ، فشتان ما بين التعليم والثقافة، فضلا عن أن خريجي الجامعة في بلادنا لا يحسنون القراءة والكتابة.

كل هذه الأفكار دارت في ذهني، وأنا أتابع الفنان العبقري "عمرو عبد الجليل" الذي يعزف منفردا في مسلسل «طايع»، ليستحق بجدارة جائزة أفضل ممثل في دراما رمضان الجاري، وهو يؤدي دورا مركبا شديد التعقيد لا يستطيع حل ألغازه إلا ممثل متمكن من أدواته جيدا، فنظرات عينيه تعطيان الإحساس المطلوب دون أن يتحدث، وملامح وجهه تتغير بدقة كبيرة من شعور إلى آخر، دون إفراط أو تفريط، وكأنه يزنه بميزان شديد الحساسية، ونبرات الصوت تتغير وفق كل كلمة دون «نهيق أو سرسعة»، أما حركة جسده غير المتشنجة فتشعرك أنك أمام أحد عمالقة برودواي التاريخيين، لأنه ببساطة يرتدي الشخصية فلا تراه داخلها.

حتى الثياب التي يرتديها عمرو عبد الجليل ستجد أنها متناغمة في ألوانها وطريقة تفصيلها مع الشخصية، باستثناء العمامة التي جاءت متأثرة برؤية شادي عبد السلام في فيلم المومياء، ولا أعلم هل هذا من فكر عمرو عبد الجليل أم بتوجيه من المخرج.

وكلما شاهدت «الريس حربي» المعروف خارج الصورة باسم عمرو عبد الجليل، تساءلت متعجبا كيف لممثل بهذا الثقل لا يكون نجم شباك إلا بعد أكثر من 20 عاما من رحلته الفنية، وحتى هذه النجومية لم تدم طويلا، ربما يكون أخطأ في بعض الاختيارات، ولكن هذا الأمر لا يمكن أن يكون سببا أبدا في أفول نجومية موهوب عبقري.

وكيف لم يتنبه المنتجون لعمرو عبد الجليل في بداية التسعينيات، بعد دور "شاهر" كبير المطاريد في مسلسل «ما زال النيل يجري»، ودور «عمرو» في «إسكندرية كمان وكمان»، ولماذا تركوه يتوارى شيئا فشيئا حتى كاد أن يختفي لولا أن انتشله يوسف شاهين مرة أخرى ليشارك في «هي فوضى»، ثم يبزغ نجمه في «دكان شحاتة» فينتزع منا الضحك الممزوج بالبكاء في كل مشهد يظهر فيه، وبالطبع حجتهم أن «الزبون» لا تعجبه موهبة عمرو عبد الجليل، ويقبل على تشنج محمد رمضان، ووسامة أحمد عز رغم أن الأخير والحق يقال نجح في صقل موهبته ويتطور يوما بعد يوم.

ومن من نجوم الشباك الحاليين قادر على تغيير جلده تماما مثل عمرو عبد الجليل، فتظن أن عدة ممثلين هم من يؤدون هذه الأدوار، وشاهد صالح القناوي في مسلسل «نسر الصعيد» ستجد أن محمد رمضان خلع القميص والبنطلون وارتدى جلابية، أما الريس حربي فهو الريس حربي فقط ولا وجود لعمرو عبد الجليل في المشهد.

ولكن ما أراح عقلي عن سلسلة الأسئلة اللا نهائية هو أن هذا الأمر ليس بمستغرب في بلدنا، والنماذج كثيرة فمحمود مرسي وحسن عابدين لم يكونا يوما نجوم شباك، ولم يحققا الانتشار المطلوب إلا في سن متأخرة، بل إن الموهوبين الفائزين بلقب فتى الشاشة تجد معايير عجيبة لاستمرارهم، حتى إنك تجد إقبال المنتجين على فريد شوقي في الستينيات أكبر من شكري سرحان رغم الفارق الكبير في الموهبة لصالح «ابن النيل» وتفوقه المبهر على «ملك الترسو».

كل ما سبق لا ينفي أن المشاركين في مسلسل طايع لهم نصيب كبير من الموهبة، ومن بينهم عمرو يوسف بطل العمل، والورق الذي كتبه الأشقاء الثلاثة خالد ومحمد وشيرين دياب يحصل على تقدير جيد، ولولا عدم وضوح دوافع تقلبات بعض الشخصيات لحصل على تقدير امتياز باقتدار.

والمخرج عمرو سلامة بذل جهدا كبيرا ليخرج صورة مبهرة تجذب العين، باستثناء مشاهد المعارك التي تصل إلى سذاجة معارك أفلام عادل إمام في الثمانينيات والتسعينيات، أما التتر فموسيقاه يعلو بها صوت وائل الفشني لتحلق في سماء بعيدة واسعة، ولكن عمرو عبد الجليل حالة خاصة يقف في ضفة وحده، والآخرون في ضفة أخرى ليؤكد أن شباك التذاكر هو الذي خسره وليس العكس.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات