رئيس التحرير
عصام كامل

الصيدليات أوكار لتجارة الممنوعات.. بيع الترامادول والأقراص المخدرة للمسجلين خطر ظاهرة جديدة.. المنشطات الجنسية المغشوشة تلقى رواجا في مراكز تداول الدواء

فيتو

كثفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها للسيطرة على المتاجرين بالأقراص المخدرة والمنشطات الممنوع تداولها، خاصة الصيدليات التي تمارس نشاطات غير مشروعة. 


وتمكنت مباحث التموين بالقليوبية من ضبط كمية من المنشطات الجنسية غير المصرح بتداولها داخل صيدلية بقليوب.

تلقى اللواء محمد توفيق الحمزاوي مدير أمن القليوبية، إخطارا من مباحث التموين بضبط وليد"س" صاحب صيدلية كائنة بناحية منطاي دائرة مركز قليـــــــوب، وذلك لحيازته وعرضه والاتجار في أدوية مهربة ومخدرة ومنشطات جنسية غير المصرح بها من وزارة الصحة ومجهولة المصدر وبدون فواتير تدل على مصدرها ولا يجوز تواجدها بالصيدليات أو بيعها لجمهور المستهلكين نظرا لخطورتها وغير مصرح بها من وزارة الصحة.

عقب تقنين الإجراءات قامت حملة تموينية بالاشتراك مع لجنة من إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بالقليوبية باستهداف وبتفتيش الصيدلية تم ضبط 9 أقراص ترامادول مخدر، وأدوية منشطة وغير مسجلة ولا يصرح بتداولها بالصيدليات.

جدول المخدرات
وفي أغسطس الماضي، شن ضباط مباحث التموين بالغربية، حملة على عدد من الصيدليات بمركز سمنود، لضبط المخالفين ومروجي الأدوية غير المدرجة بجدول المخدرات.

وتلقى اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية، إخطارا يفيد ضبط "عاطف. ا. ع. ع" 46 سنة صاحب صيدلية ببندر سمنود مقيم بذات الناحية وبحوزته (1347) قرص وأمبول أدوية مخدرة غير مدرجة بجدول المخدرات بالصيدلية، (229) وعبوة أدوية بشرية خاصة بالتأمين الصحي، (812) قرص منشطات جنسية غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، وتحرر المحضر رقم 25662 جنح مركز سمنود.

فضلا عن ضبط "محمد. م. م" 38 سنة صاحب صيدلية بقرية محلة زياد مركز سمنود مقيم بذات الناحية وبحوزته (3) عبوات أدوية بشرية خاصة بالتأمين الصحي.

في أغسطس الماضي، شن العميد مصطفى البكري، مدير مباحث التموين في الجيزة، حملة أمنية مكبرة على الصيدليات المتواجدة بدائرة قسم شرطة الجيزة.

وتمكن الرائدان سامح بدوي، ومحمد سلطان، من ضبط 3 صيدليات عثر بداخلهم على 500 قرص منشطات جنسية وأدوية مغشوشة، وكميات أخرى منتهية الصلاحية.

أدوية مهربة
في يونيو الماضي، ضبطت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، 26 ألف عبوة منشطات وأقراص مخدرة مهربة داخل صيدلية بقصر النيل.

وكانت معلومات قد وردت لضباط إدارة رعاية الأحداث برئاسة اللواء خالد عبد العزيز، مدير الإدارة، مفادها أن "ياسر ح"، مالك الصيدلية" الكائنة ـ دائرة قسم شرطة قصر النيل؛ يقوم بتجميع كميات كبيرة من الأدوية المدرجة بجداول المخدرات والمنشطات الجنسية المستوردة وغير المسدد عنها الرسوم الجمركية والعقاقير الطبية المحظور تداولها وحجبها عن مستحقيها داخل مخزن كائن بعقار ملحق للصيدلية "غير مرخص" وذلك بقصد الاحتكار وبيع الأدوية بأسعار أعلى من أسعارها المقررة لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف الصيدلية والمخزن بمعرفة ضباط إدارة رعاية الأحداث بالتنسيق مع مفتشي الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بالقاهرة.

وتم ضبط "أحمد س"، طبيب ومدير مسئول عن الصيدلية والمخزن، وعثر بداخل المخزن على كميات من الأدوية والعقاقير الطبية المحلية وكميات من المنشطات الجنسية المستوردة والمهربة وغير مسدد عنها الرسوم الجمركية وغير المسجلة بوزارة الصحة والمحظور تداولها.

وبحصرها تبين أنها كمية من عبوات دوائية مستوردة ومهربة جمركيا من الأنواع "زولام"، و"باركينول"، و"ميداثتيك"، و"ميجرانيل" وغيرها من الأنواع، بإجمالي 26 ألف عبوة دوائية، وكمية من الأدوية "مسجلة بوزارة الصحة".

وبمواجهة المتهم المضبوط اعترف بإدارة المخزن بدون ترخيص وتخزين تلك المضبوطات بقصد الاتجار لتحقيق أرباح غير مشروعة لصالح المتهم الهارب، وتحرر عن ذلك المحضر، وتولت النيابة العامة التحقيق.
الجريدة الرسمية