رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة يفتتح معرض "حنين" للفنان سمير فؤاد

الدكتور محمد صابر
الدكتور محمد صابر عرب.. وزير الثقافة

افتتح الدكتور محمد صابر عرب؛ وزير الثقافة، يرافقه الدكتور طارق وفيق؛ وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، معرضًا للفنان سمير فؤاد بعنوان "حنين"، وذلك بجاليرى "بيكاسو" بالزمالك. 

وقال عرب، خلال افتتاح المعرض الذى يستمر حتى 10 مايو المقبل: "إن معرض سمير فؤاد أحد المعارض المهمة التى استفاد منها بما لديه من التنوع والخصوصية الشديدة، مشيرًا إلى أن الفن التشكيلى يحتاج إلى جهد فردى وليس جماعى مثل المسرح.. فالفن التشكيلى جهد فنان مبدع لديه مشروع يريد تنفيذه وطاقة يعبر عنها ورؤية وثقافة، ومصر زاخرة بالفنانين التشكيليين الشباب". 

وأشار إلى أنه يتم حاليا إجراء الاستعدادات اللازمة لإطلاق مهرجان دولى للصناعات الثقافية مثل (الملابس، والحرف التقليدية والفلكلورية، والمنمنمات، والكتب، والفن التشكيلى للفنانين المبدعين، سواء من جيل الرواد أو الوسط أو الشباب)، وذلك بساحة دار الأوبرا، ويستمر لمدة 15 يومًا، داعيًا كل المتذوقين للفن التشكيلى لمشاهدة هذا المعرض. 
ومن جانبه أوضح الفنان سمير فؤاد أن المعرض يضم 50 لوحة منفذة بالألوان المائية والزيتية، مشيرًا إلى أن هذا المعرض شبه استيعادى للأشياء التى تثير الدهشة ومشاعر الفرح. 

كما أوضح أن المعرض يتناول 4 موضوعات رئيسية خلال مراحل تطورها وهى (المراجيح، والراقصة الشرقية، والمرأة المصرية، والطبيعة الصامتة)، لافتًا إلى أن الفنان من خلاله يسترجع مشروعه الفنى خلال العشرة أعوام الماضية، بالرغم من أن أعمال المعرض كلها تم إنتاجها خلال الأعوام بين 2010 و2013. 

وقال فؤاد: "إن المعرض يعد بمثابة استكمال بحث بدأه لصياغة حركة الأرجوحة فى حركتها البندولية ما بين صعود وهبوط أو حركة جسد فى الفراغ لراقصة تتثنى على إيقاع محموم، مرجعًا تسمية المعرض باسم "حنين" إلى تقدم السن وافتقادنا للوطن الذى نريد أن يكون عليه، مؤكدًا أن المعرض استمرار فى استدعاء الحركة والزمن وإعادة شحن الذات". 

وقد حضر افتتاح المعرض السفير خالد زيادة؛ سفير لبنان بالقاهرة وحرمه، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين التشكيليين، ومحبى الفن التشكيلى، والصحفيين والإعلاميين. 

الجريدة الرسمية